المضحك المبكي

يبدو الحديث عن الثقافة والمثقفين ترفا غير مطلوب فى وقت تنشغل فيه فلسطين كلها بالوثيقة الغريبة المتعلقة بحكومة الوحدة الوطنية  او ما تسمى بحكومة (الوفاق الوطني )، والتى طرحها  ووافق عليها كل من رئيس مكتب حماس خالد مشعل ورئيس السلطة محمود عباس                 حكومة يفترض أنها تحكم بشرعية ، وأن رئيسها مقبول من جميع الاطراف         ليستمد الشرعية منهم. هذه الوثيقة الغريبة التى جعلت فلسطين       أضحوكة العالم، لما ورد فيها من مواد شاذة بسبب وجود تناقضات بين اوساط الاطراف نفسها التي يكون فيها جزء يقبل والاخر لايقبل          . لأن هذه الوثيقة ليست إلا الجزء المرئى من جبل الجليد العائم الذى تسعى كتلته المطمورة تحت السطح إلى الإجهاز على   الوفاق الوطني  التى أذهلت العالم بنبلها وتحضرها، ووضعت  فلسطين  من جديد فى مكان مرموق على الخريطة الدولية، بعدما كان الانقسام    أزالها عن تلك الخريطة منذ بدايته، وحولها إلى تابع مهيض للسياسة الأمريكية    في  المنطقة، ، والذخر الاستراتيجى للعدو الصهيوني

ولأن حديثى عن الثقافة، وعن خيانة المثقفين فى فلسطين    لدورهم المهم فى مواجهة الحقيقة، ليس مفصولا عن تلك الوثيقة المضحكة     . ليس فقط لأن كتبة هذه الوثيقة هم أساسا من المثقفين، إذا ما أخذنا التعريف الواسع للمثقفين. فالمثقفون عندهم كل من يساهم فى خلق خطاب الهيمنة المراوغ، ويعزز   الانقسام   على الواقع، باعتبار أنها تمثل مصلحة الوطن العليا، التى لابد أن من كل حزب او طرف ان يكون حرا في رأيه وبلده ويراعي تلك المصلحة وان كل طرف يرى نفسه هو الاصلح والاجدر بان يكون الحاكم المالك بامر الله.

فمحاولة الإعلام وعدد من «المثقفين» ، تسويغ وتمرير وخلق خطاب يسخر من معارضيهم، هو الدليل الدامغ على أن خيانة المثقفين لا تزال تمارس فعلها فى الواقع الفلسطيني حتى بعد توقيع اتفاق حكومة الوفاق الوطني،     .

فلو وجدنا المثقفون الحقيقيون القادرون على طرح الحقيقة فى مواجهة الانقسام، وعلى بلورة خطاب يحمى هزه الحكومة  ويرسخ أهدافها وأولوياتها فى العقول، لما أمكن أصلا  وجود خيانة ثقافية  . ولما تعثر تطبيق الاتفاق على ارض الواقع  بهذا الشكل المزرى الذى يتطلب منا  ثورة جديدة على الانقسام   .

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash