ندوة حول إضراب الأسرى في جامعة القدس المفتوحة في طوباس

372

محمد أبو علان:

في إطار فعاليات التضامن مع إضراب أسرى الحرية في سجون الاحتلال الإسرائيلي عقد اليوم السبت ندوة في جامعة القدس المفتوحة في مدينة طوباس حول قضية الأسرى وإضرابهم عن الطعام الذي دخل يومه التاسع عشر.


في الندوة تحدث مدير منطقة طوباس التعليمية الدكتور نضال ربايعة، وأمين سر حركة  فتح في محافظة طوباس حسن أبو العلية ومدير نادي الأسير محمود صوافطة، كما تحدث في الندوة قدري أبو واصل من لجان الدفاع عن الأسرى في فلسطين المحتلة 1948، عبر المتحدثون أهمية تفعيل التضامن الشعبي والفصائلي والمؤسساتي مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بإضرابهم عن الطعام.

قدري أبواصل تحدث عن الظروف الاعتقالية للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وعن الممارسات الإسرائيلية التي دفعت بهم نحو الإضراب والتي توجت بقانون “شاليط”، إلى جانب سياسية العزل والتفتيش ومنع الأسرى من التعليم، وسياسية التكبيل أثناء الزيارة.

وتساءل أبو واصل عن حجم فعاليات التضامن مع إضراب الأسرى بقوله “هل التفاعلات مع الأسرى كافية”؟، وأجاب على تساؤله بأن حجم التفاعل والتضامن مع إضراب الأسرى غير كافٍ، وتابع أبو واصل حديثه بالقول: “نحن خرجنا لإنهاء الانقسام ، وإنهاء الاحتلال، لماذا لم نخرج جميعنا لنصرة الأسرى والمطالبة بتحريرهم”.

كما وجه أبو واصل بصفته مختص في شؤون الأسرى ومطلع على حجم معاناتهم رسالته للإعلام الفلسطيني لكي يتحدث بشكل معمق أكثر عن قضية الأسرى بشكل عام، وعن إضرابهم عن الطعام بشكل خاص من أجل تحويل قضيتهم لقضية رأي عام.

وكان لصفقة تبادل الأسرى بين حركة “حماس” وحكومة الاحتلال الإسرائيلي حيز في كلام متحدثي الندوة في جامعة القدس المفتوحة، جميعهم أكدوا على أهيمتها، وإن تحرير كل أسير فلسطيني هو مكسب وطني، ولكن كان بالإمكان التوصل لصفقة أفضل مما تم الاتفاق عليه لو تم التأني وقتاً إضافياً بعد خمس سنوات من المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي.

Draghma1964@yahoo.com

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash