الدكتور سالم أبو خيزران .. المزارع الذي أسس قاعدة طبية كبرى في فلسطين

7,074

شبكة اخباريات – رومل السويطي وبشار دراغمة:

راوده الحلم صغيرا، وكبر مع تزايد سني عمره، متسلحا بتشجيع من والده للوصول نحو الهدف الأول، فتبع حدسه وتحدى الصعاب ليشق دربه الذي اختاره منذ نعومة أظافره، مؤمناً بأنه سيحقق يوماً ما يريد، فتفوق على أبناء جيله على مقاعد الدراسة، فكان اسمه ضمن العشرة الأوائل في محافظة نابلس، وهي الخطوة الأولى في مشوار الألف ميل، فبعد الثانوية العامة، سافر أبو خيزران إلى جمهورية مصر العربية ودرس الطب العام، لكن ذلك لم يشف غليله، فأكمل دراسته العليا ليحصل على دبلوم في جراحة المناظير، وقبلها على الزمالة في بريطانيا، ودبلوم الإخصاب خارج الجسم “أطفال الأنابيب”، وتنقل في عدة مستشفيات، وذلك قبل أن يقرر العودة لوطنه الذي يعشق ترابه ليعمل هو وأفراد الطاقم الذي شكله على وضع فلسطين في مصاف الدول المتقدمة طبيا، من خلال تأسيس مركز رزان الطبي، الذي يعتبر الأول من نوعه في فلسطين، وأصبح حلم الإنجاب ممكنا للكثيرين ممن يعانون من العقم.
وحين يتحدث أبو خيزران عن مسيرته العلمية والحياتية لا يمكنك إلا الإصغاء لما عايشه من تجارب وما بذله من جهود في نقل جديد الطب إلى فلسطين، وهو يؤمن أن العلم ينير الدروب ولهذا الغرض بادر إلى إنشاء حفل تكريم بشكل سنوي لأوائل الطلبة في مسقط رأسه “طوباس”، كما عمل على تأسيس صندوق الطالب المجتهد، لتشجيع الآخرين على تنفيذ الأمر ذاته، وتكرار التجربة والمساهمة في تعزيزها.

بطاقة شخصية
الاسم الرباعي: سالم مصطفى سالم أبو خيزران
تاريخ الميلاد: 2/1/57
مكان الولادة: طوباس
البلد الأصلي: طوباس
الاقامة: نابلس
الدراسة: شهادة الثانوية العامة من مدرسية الصلاحية في مدينة نابلس، شهادة الببكالوريس في الطب والجراحة من جامعة الاسكندرية مصر / التخصص من الزمالة البريطانية في لندن
الحالة الاجتماعية: متزوج
عدد الأولاد: 4 أولاد، رزان (21 عاما) سنة رابعة في كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية، نضال (19 عاما) سنة ثانية في كلية الطب في جامعة النجاح، كيان في العاشر، محمد في الصف التاسع.
عمل الزوجة: ربة منزل
تاريخ الزواج: 1988

ينتمي الدكتور سالم أبو خيزران إلى عائلة متوسطة الحال تعمل في مجال الزراعة في بلدة طوباس، بينما ساهمت شخصية والده في صقل شخصيته بشكل كبير، حيث كان الحاج مصطفى أبو خيزران هو عميد العائلة، وكان لديه هدف أساسي وهو تطوير العائلة والبلد، كما أن كان أحد رجال الإصلاح في طوباس، وكان لديه إيمان مطلق في التعليم، وكان لديه رغبة كبيرة أن يدرس نجله سالم الطب.
ويضيف الدكتور سالم أبو خيزران :”كنت من العشرة الأوائل على محافظة نابلس، ودرست الطب وتخرجت بتقدير جيد جيدا، بعد ذلك عملت في مستشفى الاتحاد في مدينة نابلس لمدة عام، بعدها عملت في الرياض لمدة 5 سنوات، كان هناك ارتباط بين مع الكلية الملكية البريطانية والمستشفى التي أعمل فيها في المملكة العربية السعودية، فحضرت كل متطلبات التخصص، كما أنني حصلت على جائزة الطبيب المثالي في السعودية في مستشفى الأمير سلمان.
ويعشق الدكتور أبو خيزران الزراعة بشكل كبير ولافت، وقال:”حتى في أثناء إجازاتي السنوية، كنت أمارس الزراعة، فهي التي علمتني الجد والاجتهاد”.
وعمل الدكتور سالم في بريطانيا لمدة ست سنوات، بينما تعلق في ذهنه من البداية حلما أساسيا وهو نقل شيء جديد في مجال الطب إلى فلسطين، ومن هناك كانت رحلة وضع فلسطين بشكل تلقائي في قائمة الدول المتقدمة طبيا.
ويضيف:” كان لدي حلم وهو إدخال جديد الطب وفي إطار تخصصي إلى فلسطين، واستخدام تقنيات حديثة في العلاج، حيث كان الطب في أمراض النساء والولادة تقليدي جدا،  في ذلك الوقت كان تركيز في العالم المتقدم وفي بريطانيا على جراحة المناظير، وكان هاجسي تعلم ذلك ونقله إلى فلسطين، وبعد التخصص حصلت على دبلوم في جراحة المناظير، وقبلها حصلت على الزمالة في بريطانيا”.

وعندما بدأ الدكتور أبو خيزران التفكير في العودة إلى فلسطين، تيقن أن عليه دراسة جراحة المناظير أولا وكان شيئا جديدا وغير موجود في فلسطين، وبالفعل حصل على الدبلوم في التخصص عام 1993، ويضيف:” عندها فكرت مجددا بالعودة إلى فلسطين، وقررت الذهاب في إجازة لمدة شهرين، وفي فلسطين وجدت أنه ينقصنا تقنيات حديثة في علاج العقم وتأخر الإنجاب، فقررت مجددا تأجيل العودة إلى الوطن، وعدت إلى بريطانيا وحصلت  على دبلوم في الاخصاب خارج الجسم “أطفال الأنابيب”.
بعد هذه الخطوة التي كانت نادرة في ذلك اتخذت الدكتور أبو خيزران قراره النهائي بالعودة إلى فلسطين، ووضع البلد في مصاف الدول المتقدمة طبيا بجهوده الذاتية، ويقول:” كان هناك اتصال مع  مستشفى المقاصد وشجعوني على افتتاح قسم أطفال أنابيب في المستشفى، وبالفعل عدت في 1995 لكن تعثر افتتاح القسم نتيجة صعوبات مالية”.
بعد ذلك قرر الدكتور أبو خيزران فتح مركز بشكل شخصي بالتعاون مع طاقم فلسطيني،  وتم ذلك بتاريخ 25/10/1995 ومن هنا بدأت التجربة الأولى فلسطين لأطفال الأنابيب والإخصاب خارج الاسم تحت اسم “مركز رزان”

الفرحة الكبرى


في شهر آيار/ مايو من العام 1996 ولد الطفل الأول بالطريقة الطبية الحديثة، وقال

الدكتور أبو خيزران “بمجرد حدوث الحمل كانت لدينا فرحة كبيرة وغير مسبوقة، وواكبني القلق طيلة فترة الحمل، لكن لا اخفي أن الفرحة كانت منقوصة لأن ذوي الطفل أحاطوا حالة الولادة تلك بالكتمان ولم يشأ أحد أن يعرف أنها ولادة بطريقة الحقن خارج الجسم، فيما كانت الفرحة الكبرى في شهر أكتوبر حيث تم الحمل بطريقة الحقن المجهري، وهنا كانت الفرحة الحقيقة ولم يمانع ذوي المولود في إعلان الحدث الطبي التاريخي الفلسطيني.
وأكد أبو خيزران أن في البداية كان هناك صعوبة في إقناع الناس بسبب العادات والتقاليد، إلا أن هذه الخطوات تم تجاوزها خاصة أن الجانب الديني يدعم هذا التوجه ويبيحه، حتى أصبح الأمر اليوم روتينيا وعاديا ولا يجد أحد حرج فيه.
وبين أبو خيزران أن الغالبية الساحقة تجري مثل هذا النوع من الحمل في مركز رزان داخل فلسطين، وقلة قليلة جدا فقط من تتجه إلى الخارج أو إلى إسرائيل، بل على العكس أكد أن عدد كبير من أبناء فلسطين الداخل يأتون إلى المركز، بل أكثر من ذلك وقبل الانتفاضة الثانية كان بعض الإسرائيليين يأتون إلى المركز لذات الغرض.
وأوضح الدكتور أبو خيزران أن الأحلام كانت تكبر شيئا فشيئا فكان الحلم الآخر وجود صرح طبي لمعاجلة الحالات الصعبة داخل فلسطين، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء المستشفى العربي التخصصي، حيث تم البدء في المشروع عام 1998 وبدأ العمل فيه في العام 2000، واصبح لدى المستشفى مركز كبير متخصص في العيون، وتقدم هائل في مجال جراحة المناظير، وبعد ذلك تم التوجه إلى زراعة الأعضاء، وكان ذلك حدثا هاما وضخما بحد ذاته. وتم إجراء 14 عملية زراعة كلى في أوج الانتفاضة، وكان ذلك بتشجيع من الرئيس الراحل ياسر عرفات “أبو عمار”، موضحا أن قضية زراعة الأعضاء لم تكن نهائيا مشروعا استثماريا وأنما كان الهدف منها تعزيز حضور فلسطيني في مصاف الدول المتقدمة طبيا، خاصة أن المستشفى خسر من عمليات الزراعة تلك أكثر من 100 ألف دينار أردني، إلا أن الفرحة كانت في نجاح تلك العمليات والتي كانت الأولى من نوعها في فلسطين، تم كذلك بعد إجراء عمليات لزراعة نخاع العظم.


وقال أبو خيزران “كان لدي حلمان، الأول أن تدخل فلسطين عالم اطفال الأنابيب، وأن تدخل فلسطين عالم زراعة الأعضاء، وكان ذلك هاجسا كبيرا لي، وواجهتنا صعوبات كبيرة حتى وصلنا إلى الهدف المنشود، وتحدينا كل العقبات الكثيرة وفي نهاية المطاف تحققت الأحلام. وقال:”أي بلد فيه زراعة الأعضاء وتتم فيه عمليات أطفال الأنبايب ينتقل تلقائيا إلى مصاف الدول المتقدمة في المجال الطبي، ونحن بحمد الله حققنا الهدف”.
ويشدد أبو خيزران على أن القطاع الطبي له ثلاث ركائز، وهي القطاع العام والخاص والأهلي، موضحا أنه لا تنافس بين القطاعات الثلاثة وانما هناك رسالة تكاملية، وكل من هذه الجهات له رسالة وأهداف، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن القطاع الخاص يلقى التشجيع من القطاع العام، وقال أن دور القطاع الخاص البحث دائما عن الجدوى والعمل بناء على خطط مدروسة، من وتوفير  ما هو غير متوفر في القطاع العام.
وأكد الدكتور أبو خيزران أن وجود قطاع خاص في المجال الطبي المتقدم، يوفر القطاع العام على الأقل 25% وهي في الضرائب وكذلك توفير معاناة المريض، بالإضافة التكاليف غير المباشرة للعلاج في الخارج، وفي الوقت ذاته تشغيل أيدي عاملة محلية، وتنمية الخبرات، كما أن الأموال تبقى داخل البلد، وعلى صعيد المستشفى العربي التخصص الذي يرأس الدكتور أبو خيزران مجلس إدارته قال أن أكثر من 200 شخص يعملون في المستشفى.
وأوضح أن هناك فراغ طبي في فلسطين ويجب تعبئته.
وقال:” في منطقة رام الله وجدنا أنه بالإمكان تعبئة الفراغ، وبالتالي تم اتخاذ القرار بإنشاء مستشفى تخصصي استشاري ونأمل أن يكون مجهزا بأحدث الأجهزة ويقدم خدمات تفتقدها البلد ويتم إقامة المستشفى في ضاحية الريحان على مساحة 14 دونم وسيتكون من 14 طابقا ، وسيكون بسعة 100سرير نوعي في المرحلة الأولى على أن يتم توسيع ذلك لاحقا، وقال:”سنقدم العلاجات والجراحات غير الموجودة، وتم أخذ كل الاعتبارات التي تضمن ذلك”.
وتابع قائلا:” في بلادنا لا نركز على الابحاث، ونأمل أن يكون ضمن هذا المشروع مركز أبحاث طبي، في وقت نؤمن فيه أن المستقبل للهندسة الوراثية، فكثير من الأمراض يمكن تجنبها قبل حدوثها حتى ولادة الجنين أو حتى زراعته، وإذا لم نتمكن نحن من ذلك فهي مهمة أولادنا”.

- ما هي هواياتك؟
- السباحة والزراعة، وكرة السلة
- ما هي أبرز المحطات الصعبة التي مررت بها؟
- فترة بداية تأسيس مركز رزان، لم أكن أعرف النوم، قضية بناء الفريق كان أمرا مقلقا، فهي لا تعتمد على الطبيب لوحده وانما على فريق كامل متكامل ومنسجم، وكذلك إقناع الناس، ومن يريد أن يعمل في هذا المجال يجب أن يكون متفان في عمله.
- ما هي أجمل لحظة في حياتك؟
- ولادة أول توأم ولم استطع ان اعبر عن رغبتي نتيجة رغبة الأهل، ومن بعدها ولا عبدالله وهي الولادة الثانية.

- ما هي اكثر لحظة حزن مررت بها؟
- أكثر لحظة هي عند وفاة أخي عبدالناصر منذ خمس سنوات، توفي بطريقة مفاجأة وكان لا زال شابا.

- كيفي تمضي وقتك بعيدا عن العمل؟
- معظم الوقت مع العائلة، لكن معظم وقتي إلى حد قريب كان في العمل، وعندما يكون لدي أوقات فراغة أقضيها في الحديقة للزراعة، الآن شعرت أن أبنائي يحتاجون وقت أكثر فأحاول تقليل وقت العمل.

- ما هي نصيحتك للجيل الشاب؟
سر النجاح هو المثابرة والاجتهاد، كما أن قبول الرأي الآخر مهم جدا، والاختلاط مع المجتمعات المختلفة قضية في غاية الأهمية.
- لماذا قررت أن يدرس أبناءك الطب في فلسطين وليس في االخارج.
أنا أؤمن في هذا البلد، وكل شيء يجب أن يكون هنا، وبدون مجاملة خريجو كلية الطب في فلسطين سواء في جامعة النجاح الوطنية أو غيرها، من أفضل خريجين كليات الطب في العالم، كما أن أولادي لم يعارضونني في هذا الاختيار. وهو نضال هو من اختار الدراسة في جامعة النجاح.
- ماذا كنت تحلم عندما كنت طفلا؟
- في أيام المدرسة كنت أحلم أن اكون طبيبا ناجحا
- ما هي الجوانب التي يعتقد الآخرون انها سلبية في حياتك وما هي الجوانب الايجابية؟
- المقربون مني يعتقدون أنني أريد كل شيء في منتهى الدقة وهو يعتبرون ذلك أمرا سلبيا، والأبناء يعتقدون أنني حازم، وهذا شيء طبيعي، وهناك خطوط، وعندما أقول لا لأولادي أحاول أن افسر سبب كلمة “لا”.
- الإيجابيات ان آخرين يعتقدون أنني أحرص على غيري أكثر من نفسي، وهذا يشعر به الناس، وهناك فلسلفة في هذا الأمر وهي عندما أطلب الساعدة للآخرين فأنا من الآخرين “إذا جارك بخير أنا بخير”.
- هل تتابع الرياضة؟ من تشجع من الفرق؟
لا اتابع كثيرا، وعندما أتابع فهي مجاملة لأبنائي فقط، في كأس العالم شجعت اسبانيا بتأثير من الأولاد.
- ما هي ضريبة النجاح؟
وقتك ليس ملكك، المقربون منك هم يدفعون ضريبة النجاح، خاصة العائلة، فلا يأخذوا وقتهم الكافي.
طوباس ماذا تعني لك؟
لم اعش في طوباس فترة طويلة، ومع ذلك، تذكرني بأبي وأمي وعائلتي وأصلي، ساعات ألوم نفسي لأني لم أسكن فيها، وأحاول أن أقدم ما يمكن من أجل هذه البلد خاصة في مجال التعليم فأنا أؤمن في مستقبل فلسطين من خلال التعليم، ومن حق كل مجتهد أن يتعلم، وأؤمن جدا إذا كان أن هناك مواطنم يستحق التعليم، فواجبه على اسرته المحيطة، واذا لم يكن ذلك ممكنا فواجبه على اسرته الكبيرة، واذا لا فبلده هي المسؤولة عن تعليمه.
ويذكر أن الدكتور أبو خيزران ينظم حفل تكريم بشكل سنوي لأوائل الطلبة في طوباس، كما بادر إلى إنشاء صندوق الطالب المجتهد، لتشجيع الآخرين على تنفيذ الأمر ذاته، وتكرار التجربة والمساهمة في تعزيزها، كما يتمنى الدكتور أبو خيزران أن يملك القدرة على دعم التعليم أكثر وأكثر ويقول:” هذا واجب علي وأربي أولادي على هذا النهج، فبالتكافل الاجتماعي نستطيع حل كل مشاكلنا، كما أن هناك مخطط لإنشاء مركز ثقافي في طوباس وهو في طور الإنشاء، وكذلك تم بناء مدرسة لأهالي البلدة.
- ما هو اول شيء تقوم به عندما تصحو من النوم؟
- اشرب قهوة، بعدها أستحم.
- كيف تختار أصدقائك؟
- هناك أصدقاء عمل، وأصدقاء من الجامعة والمدرسة، افضل الصديق الصادق والوفي وأن يكون مجتهد، ممكن أن يكون صديق غير متعلم، وهناك فرق بين المتعلمين والمثقفين، وهناك وقت للأصدقاء.
- هل تتبع نظاما غذائيا معيا؟ ما هي أكلتك المفضلة؟
- لا، وأكلتي المفضلة هي المقلوبة
- ما االذي تعنيه المراة لك؟
من شروط النجاح وجود المرأة، أي وجود شريكة حياة مخلصة وتدفعك إلى الأمام، النجاح يكون في أمرين، مهنيا وأسريا، النجاح المهني أنا مسؤول عنه، لكن يجب أن تكون أسرتك في أيدي أمينة، وهذا يعني شريكة الحياة.
- هل تتابع الأغاني والموسيقى؟ من هو مغنيك المفضل؟
- اتابع أحيانا، الشيخ أمام، جوليا بطرس، فيروز، نجاة الصغيرة.
- ما هو شعارك في الحياة؟
بالصبر والمثابرة يستطيع الانسان ان يحقق أي هدف.

Be Sociable, Share!

تعليقات14

  • بقلم صدقي ابو خيزران, يوليو 30, 2011 @ 2:22 م

    افتخر بوجود اشخاص مثلك يا دكور في العائلة (ابو خيزران)

  • بقلم اماني, سبتمبر 8, 2011 @ 9:17 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الدكتور العزيز رعاك الله
    اناعمري 27متزوجة منذ سنتين ونصف وعملت 2عملتين اطفال انابيب حقن مجهري ومرة تلقيح صناعي في السعودية .انوي عمل اطفال انابيب في مركز رزان في نابلس .المشكلة الاساسية عند زوجي severespermatazomaوالفحص الاخير كان العدد اقل من مليون ونسبة التشوه كانت 70%. كم تكلفة العملية؟ومتى يجب علي الحضور قبل موعد الدورة بيومين او شهرين؟ارجو الرد ولك جزيل الشكر

  • بقلم مايكل عودة, ديسمبر 3, 2011 @ 7:49 م

    الاخوة الاعزاء انا مواطن فلسطيني امريكي اريد مساعدة صديقي المصاب في المعتقل حيث انه تعرض للضرب في التحقيق لدى الاسرائليين وهو بحاجة لعملية زراعه واريد ان ادفع تكاليف العملية اريد عنوانكم ورقم الا بي تاع البنك ورقم الحساب ولكم جزيل الشكر

  • بقلم ضياء جهاد صادق ابو خيزرا ن, ديسمبر 20, 2011 @ 5:38 ص

    الله يحفظك يا دكتور ابو نضال الذي رفعت عائلة دار ابو خيزران الذي كنت ان شاء الله نصير زي معاليك نرفع عائلة ابو خيزران

  • بقلم ضياء جهاد صادق ابو خيزرا ن, ديسمبر 20, 2011 @ 5:40 ص

    الله يعطينا زي فضلك حمد الله ان شاء الله بنضل رافعين راسانا فيك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • بقلم ايات, يناير 3, 2012 @ 10:44 ص

    دكتورة انا الي اربع سنين مزوجة وعندي تكيست علي المبيض تعالجيت اكتير و ما صار عندي حامل بدي ازرع طفل انابيب كم بتكالف العملية ارجوك ريد علية

  • بقلم بسمة يوسف كوته, يناير 18, 2012 @ 9:37 ص

    انا بسمة زوجة علاء وعملت عندهم حوالي سبعة مرات ولكني عنيت الكثير واريد ان اسألك ان لا يوجد طريقة اخرى لعلاء الا الابر حتى يصبح عنده حيونات منوية وانت تعرف هذه الابر وسعرها الكبير .
    “اريد الرد سريعاُ وشكرا “

  • بقلم عمر, أغسطس 6, 2012 @ 2:10 ص

    اريد اميلاك لاتاكد من المزرعة

  • بقلم دينا الزعبي الناصره, نوفمبر 14, 2012 @ 6:03 ص

    ارجو انو تعاودو في الاتصال لاني بحاجه الماسه لتكلم مع طبيب النساء دكتور سالم ابو خيزران ورقم هاتفي 0577770128 اسمي سهى حسين الزعبي

  • بقلم lolo, ديسمبر 24, 2012 @ 1:09 م

    دكتور الحمدلله انو عنا دكتور متلك بفلسطين والله يعطيك ألف عافيه انا بسمع عنكم كتير انا جيت عندكم اول مره من جديد وانشاءالله رح ابقى عندكم على طول
    اانا الي سنه متزوجه وما صار حمل وفحوصاتي انا وزوجي الحمدلله تمام وطلبتو مني اعمل صوره HSG ما فائده هذه الصوره

  • بقلم مرام, فبراير 8, 2013 @ 5:39 ص

    مرحبا انا مرام متزوجة وعندي اربع بنات واريد توئم ذكور هل العملية رزاعة الذكور ناجحة وازا امكن كم تكلفة للزراعة مشكورين

  • بقلم om mohammad al zaro, فبراير 21, 2014 @ 2:13 م

    مساء الخير بنتي عمرها20عاما متزوجه10 اشهر دوره مش منتظمه وعملت فحوصات لايوجدمشاكل اخذت تنظيم مده شهرين واللان معدي شهرين ولم تحيء دوره عملت فحص منزلى لايوجد حمل ماذا تفعل

  • بقلم om mohammad al zaro, فبراير 21, 2014 @ 2:15 م

    اين رد

  • بقلم tubas, مايو 11, 2016 @ 8:17 ص

    أنا ما عندي رقمه وما اللي معرفة شخصية معه

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash