طوباس : فعاليات ثقافية في تياسير وعقابا ومخيم الفارعة

298

طوباس :  

 رعت وزارتا الثقافة والتربية والتعليم في محافظة طوباس تنظيم سلسلة من الندوات والمحاضرات الثقافية؛ لمناسبة يوم الثقافة الوطنية ، وذكرى ميلاد شاعر فلسطين محمود درويش ، في كل من :  مدرسة بنات  تياسير الثانوية ، ومدرسة بنات عقابا الثانوية ،  و مدرسة ذكور مخيم الفارعة الثانوية  .

   وجرت خلال هذه الندوات نقاشات وحوارات بين المحاضرين، والطلبة حول أهمية القراءة واللغة العربية والثقافة العامة و  الأدب الفلسطيني الحديث ، وأهم الأدباء الفلسطينيين الذين أثروا المكتبات  بالكتب والمؤلفات الأدبية ، واسترجعوا سيرهم من خلال قراءة نماذج من كتاباتهم الإبداعية ، وذكر أسماء كتبهم .

    ففي  قاعة مدرسة بنات تياسير الثانوية ، قرئت قصائد شعرية لتوفيق زياد ومحمود درويش وإبراهيم طوقان وفدوى طوقان وعبد الرحيم محمود وغيرهم . ونوقشت قصة قصيرة تحت عنوان : ( فستان العيد ) للقاص محمود شقير . وحضرت هذه الفعالية مديرة المدرسة وعدد من المعلمات وحشد كبير من  الطالبات ووفد وزارة الثقافة .

     وفي قاعة مكتبة مدرسة بنات عقابا الثانوية نوقشت فنون الأدب العربي الحديث ، من شعر ورواية وقصة قصيرة وخاطرة وسيرة ورسالة .. .. وقرأت الطالبة عروب رائد قصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) للشاعر أحمد دحبور، وقصيدة للشاعر محمود درويش ،وألقت مريم أحمد قصيدة ( رسالة إلى صديق ) للشاعر عبد اللطيف عقل ،وقرأت الطالبة نداء عادل خاطرة من تأليفها ، وقدمت المعلمة نائلة صوافطة كلمة عن حب الوطن والحنين إليه . وشاركت في هذه الفعالية شيراز صوافطة مديرة المدرسة ، وعدد من المعلمات وحشد كبير من طالبات  الحادي عشر والثاني عشر .

    وفي مدرسة ذكور مخيم الفارعة نظمت ندوة ثقافية تضمنت شرحا عن فعاليات يوم الثقافة الوطنية ، والأدب الفلسطيني الحديث ، وقرأ الشاعر زياد أبو كشك قصيدة شعرية من تأليفه تحت عنوان ( فلسطين الحبيبة ) ،وألقى الطلاب :  ياسين يوسف ،  ومصعب عمر ،  وعبد الرحمن نضال قصائد شعرية من الأدب الفلسطيني .

   وأوضح عبد السلام عابد مدير الثقافة أن تنظيم هذه الفعاليات في المدارس تم بالتنسيق والتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس، وتأتي في سياق الخطة التي أعدتها وزارة الثقافة ؛ للاحتفاء بالثقافة الوطنية ورموزها الإبداعية وتنشيط الحركة الثقافية  .  

 

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash