محافظ طوباس يفتتح موسم الزيتون في المحافظة

126
طوباس -معا- اعلن د.سامي مسلم محافظ طوباس عن بدء موسم الزيتون في المحافظة، وذلك خلال مشاركته في الحملة التطوعية التي نفذت اليوم في المحافظة مع قاطفي الزيتون.

وشارك في هذه الحملة التي نفذت في بلدة عقابا وجاءت بدعوة من مديرية زراعة طوباس العشرات من مديري وممثلي المؤسسات العاملة في المحافظة.

واشار مسلم إلى ان هذه الحملة تأتي بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.
وأوضح مسلم انه وعلى الرغم من ان محافظة طوباس بعيدة نسبيا عن اعتداءات المستوطنين الا اننا نقف دوما الى جانب اؤلئك الذين قطعت اشجارهم وسرقت ثمارهم وصودرت اراضيهم على ايدي المستوطنين.

واكد مسلم على اهمية شجرة الزيتون التي باركتها الديانات السماوية الثلاث، معتبرا بان الزيتون بمثابة البترول لفلسطين.

ودعا مسلم الى ضرورة ان تكون محافظة طوباس محافظة زيتونية الامر الذي يتطلب بان يكون هناك 80،000 دونم من الاراضي في المحافظة مزروعة بالزيتون، مبينا ان ما هو مزروع فعليا فقط ستة عشر الف دونم فقط.

وقال مسلم:”يجب علينا جميعا ان نشجع المزارعين على زراعة الزيتون”، داعيا مديرية الزراعة الى زيادة اشجار الزيتون ضمن خطتها في مشروع تخضير فلسطين.

ودعا مسلم الى ضرورة استهداف الاراضي الجبلية بزراعة الزيتون لنصل الى تلك الغايه مبينا انه يتوجب علينا ان نزرع 10،000 شجرة زيتون على الاقل لهذا العام .

ونوه ابو خليل الى ضرورة الاهتمام بزراعة اشجار اللوز في المنطقه خاصة وان الاجواء المناخية في المحافظة ملائمة تماما لزراعة هذا النوع من الاشجار .

وقال ابو خليل ان زراعة الاشجار في المحافظة يكون توزيعها حسب المناخ ووفقا لمستوى الارتفاع عن سطح البحر .

بدوره اشار طارق بلعاوي مدير الحكم المحلي في المحافظة الى اهمية تنفيذ هكذا حملات لما لها من مساهمة فعاله في دعم صمود المزارع على ارضه .

الطباعة ارسل الى صديق
Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash