ثقافة طوباس تنظم ندوة ثقافية للسنوية الاولى لرحيل الشاعر محمود درويش

91

طوباس – 

. نظمت وزارة الثقافة في محافظة طوباس اليوم في قاعة مكتبها الجديد ندوة ثقافية وشعرية ؛ لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش ، بحضور
عدد من المدعوين و الكتاب والشعراء ومديري الوزارات وممثلي المؤسسات .

ورحب عبد السلام العابد مدير الثقافة بالحضور والشاعرين حسين حجازي وحسان نزال ، وحيا جهودهما في مجال الإبداع الأدبي ، ومشاركتهما بالفعاليات الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة ، مشيرا إلى نية مكتب الثقافة تنظيم فعاليات ثقافية وأدبية متنوعة في قاعة المكتب الجديد ؛ بهدف تنشيط الحياة الثقافية في المحافظة .

وفي كلمته تحدث الشاعر حسين حجازي عن الشاعر محمود درويش باعتباره قامة شعرية سامقة لم تعرف الانحناء ، فدرويش إن مات جسدا فإن قصائده الشعرية لن تموت ، وستبقى كلماته عقدا يؤطر جبين القمر ، وسيظل علامة بارزة ومضيئة في الأدب المعاصر .

وألقى الشاعر حسان نزال قصيدة شعرية مهداة إلى روح الشاعر درويش ، تحت عنوان : ( في ظل نخلات ثلاث ) مستوحاة من مشاهداته أثناء مشاركته في تشييع جثمان الشاعر الراحل العام الماضي في رام الله ، ختمها بقوله : محمود نم / ظل القصيدة وارف / من فاء موطنك الجميل لنونه / من بحره لسمائه / محمود نقرئك السلام : هل كان حتما أن تموت ؛ لنلتقي ؟! ) . وقرأ قصيدتين لدرويش هما : فكر بغيرك ، وفي وصف زهر اللوز .
وألقى الشاعران حجازي ونزال قصائد من ديوانيهما الصادرين حديثا .
وقدم بعض الحاضرين مداخلات مهمة ، حيث أكد حسين عمرو أهمية الاحتفاء بالشعراء ، وتذوق النصوص الشعرية مشيرا إلى ( أن من الشعر لحكمة ، وإن من البيان لسحرا ) . وأشار محمد أمين وخالد صوافطة إلى العديد من الملاحظات الأدبية ، وأشاد خضر صبح بالمعجم الشعري واللغوي للشاعرين . فيما أكد محمد علان وعوني ظاهر ضرورة الاهتمام بالمدونات الإلكترونية ؛ بهدف تحقيق الانتشار الأوسع . وأكد جواد مبسلط أهمية التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية من أجل إيصال الكتب لأوساط الطلبة في المدارس ، وتعريفهم بأدبائنا .
وتم في الندوة الثقافية توزيع المجموعتين الشعريتين ( جلنار ونار ) و ( تقبلوا مني السلام ) للشاعرين حجازي ونزال على الحاضرين .
.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash