محمد أفضل طباخ أصم بغزة

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر مراسل  وكالة قدس نت للأنباء / يمضي وقته منذ الصباح الباكر في تجهيز وترتيب مطبخه في استراحة (نادي البسمة للمعاقين) على شاطئ بحر منطقة السودانية شمال قطاع غزة، ويستمتع أثناء عمله بتقديم المأكولات والمشروبات بكل أنواعها للزائرين، فيما يصفه أصدقائه بأنه ” أشطر من البنت في الطبخ“.

وجبة “مندي الدجاج” هي واحدة من المأكولات التي كان الأصم محمد حسين يعدها لإحدى العائلات الفلسطينية التي جاءت تصطاف على شاطئ البحر؛ فهو يفضل العمل داخل مطبخه لوحده بدون تواجد أي شخص ليتمكن من ممارسة طقوسه الخاصة لإعداد المأكولات الشهية التي أعجب الجميع فيها، في حين أنه في حالات الضغط بالعمل يختار من يساعده من زملائه الصم. المزيد 'محمد أفضل طباخ أصم بغزة'»

مي تحكى قصة التراث بالخيطان

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر / امتداد من ألوان العلم الفلسطيني الأربعة بدأت الفنانة مي النجار من سكان مدينة غزة، قبل ستة شهور تشكيل مطرزاتها الفنية التي تحكي في تفاصيلها حكاية التراث الوطني الفلسطيني، لتبصر اليوم النور في معرضها(أصايل) الذي افتتحته في قاعة مركز تأهيل وتطوير المرأة الفلسطينية مقابل جامعة الأزهر بغزة، ويستمر المعرض حتى الخميس القادم.

ووزعت النجار لوحاتها، بشكل فني يشعرك منذ اللحظة الأولى أنك في مكاناً يعيد ذاكرتك إلى ما قبل وبعد (الحكاية)، فهي جمعت فيها أصالة التراث الوطني المتمثلة بالعرس الفلسطيني وخريطة فلسطين، وأبرزت أشكالاً تراثية أخرى يستخدمها الفلسطينيون في تزين بيوتهم. المزيد 'مي تحكى قصة التراث بالخيطان'»

أردني يزف لعروسه مع 50عريس بغزة

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر/ جلس ينتظر السماح له أن يتوجه لعروسه في خيمتها التي أقيمت على الطراز الفلسطيني الأصيل، في حين كانت هي تنتظره وسط عدد من الأطفال يرتدون الأثواب التاريخية التي تعكس التراث الفلسطيني الجميل، إلى أن تحرك اتجاهها وزفا عروسان إلى المنصة مع انطلاق الزغاريد والطبول، ليتربعا وسط 50 عريساً ، ليعلنا بهده الطريقة تضامنهم مع غزة. المزيد 'أردني يزف لعروسه مع 50عريس بغزة'»

“بأي اتجاه” يجسد فكرة ( اللي أنكسر بيتصلح)

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر|مراسل وكالة قدس نت للأنباء “بأي اتجاه”  له مغذي باتجاهات الأفكار التي تنوي الحديث عنها(…) أو الرسائل التي تحاول أن توجهها لكم من فكرة تسعي لتعزيز مبدأ (اللي أنكسر بيتصلح) من خلال إعادة التدوير إلى الخامات المستهلكة أو الغير صالحة للاستخدام، وتحويلها إلى  لوحات فنية جميلة وإبرازها في فن تشكيلي يصل إلى المشاهد بصدق وبكل إحساس جميل.

فلوحات الفنانة الفلسطينية رفيدة سحويل اللاجئة من أصول مدينة المجدل، تعكس بألوانها الجميلة روعة فكرة جسدها في معرضها “بأي اتجاه”  الذي علقت لوحاته على جدران “محترف شبابيك” بغزة، قائلاً لمراسل وكالة قدس نت للأنباء سلطان ناصر” كل شيء يمكن أن يكون أجمل مما كان عليه وهو غير صالح للاستخدام”. المزيد '“بأي اتجاه” يجسد فكرة ( اللي أنكسر بيتصلح)'»

شَهد تبحث عن بلدة “حتا” بالكتب الطائرة

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر مراسل وكالة قدس نت للأنباء / جاءت مع صديقاتها في المدرسة من محافظة رفح جنوب قطاع غزة، لتبحث عن حكايات بلدتها الصغيرة “حتا”، بين القصص والروايات التاريخية في مكتبة مركز القطان بمدينة غزة، قائلة ” أحب أن أعرف كل تفاصيل الحكايات الفلسطينية عن أرضي التي حرمني منها الاحتلال الإسرائيلي وسلب حقي فيها”.

وتشير الطفلة الفلسطينية شَهد ياسين تسع سنوات من حي الجنينة برفح أثناء مشاركتها في فعاليات ( الكتب الطائرة) التي تنظمها مؤسسة عبد المحسن القطان إحياءاً ليوم الكتاب العالمي إلى أنها تحاول من خلال المطالعة بالكتب التعرف على القرى والمدن الفلسطينية التي هاجر منها الفلسطينيون قصراً وتبحث عن معلومات عن بلدتها وتفاصيل عن حياة أهلها في الزمن القديم. المزيد 'شَهد تبحث عن بلدة “حتا” بالكتب الطائرة'»

(صور) … “يلا نعيد سوا” يدخل الفرحة بقلوب فقراء غزة

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر/ تحولت قاعة مركز تأهيل وتطوير المرأة الفلسطينية الواقع مقابل جامعة الأزهر بغزة، لمعرض ملابس يضم ملابس أعيد تجهيزها للاستخدام وأخرى جديدة وأحذية، ومستلزمات من شأنها إدخال الفرحة على قلوب العائلات الفقيرة بقطاع غزة، لاسيما مع قرب حلول عيد الفطر المبارك.

وتزور العائلات الفقيرة هذا المعرض لتختار ما يناسبها من الملابس وفقاً لآليات معينة يتبعها فريق حملة “إحسان التطوعية” المزيد '(صور) … “يلا نعيد سوا” يدخل الفرحة بقلوب فقراء غزة'»

(صور) …عائلة فلسطينية تصارع المرض والفقرب

بواسطة , 26-3-2010 11:45

بيت لاهيا – كتب سلطان ناصر / تمضي السيدة الفلسطينية أم أمجد أبو حجاج معظم وقتها في التنقل بين المستشفيات لعلاج ابنائها،الذين حمل كلاً منهم قصة ألم ومعاناة، جعلتها تحاول أن تخفي دموعها التي رسمت ملامح وجعها.

أم أمجد فقدت اثنين من ابنائها هم إيهاب خمس سنوات، وبلال (15 عاماً) جراء حريق وقع قبل عامين في منزلهم الواقع بمنطقة مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة المزيد '(صور) …عائلة فلسطينية تصارع المرض والفقرب'»

(صور) … “سوق الزاوية” امتداد تاريخي للقيسارية

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة –  كتب سلطان ناصر / يعتبر “سوق الزاوية” الواقع وسط مدينة غزة امتداد تاريخي لسوق القيسارية ، ويجمع هذا السوق كل طبقات المجتمع الفلسطيني طوال أيام السنة، لاحتوائه على كافة المستلزمات الحياتية التي يحتاجها الغزيون لتسهيل أمور حياتهم اليومية بأسعار تكون في متناول الجميع، فمن الفواكه والخضروات إلى الأسماك واللحوم والمشروبات الشعبية والأعشاب والحلويات المتنوعة، وصولاً إلى ألعاب الأطفال. المزيد '(صور) … “سوق الزاوية” امتداد تاريخي للقيسارية'»

مسلسل” فرقة ناجي عطا الله” يثير جدلاً فلسطينياً

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر/ أثار المسلسل المصري” فرقة ناجي عطا الله” جدلاً واسعاً في أوساط فنية فلسطينية، لما يحمله من صورة وصفت بالسلبية، لا تعكس الحياة الفلسطينية من حيث الطبيعة واللهجة وتفاصيل الحياة، وتتنافي مع العادات والتقاليد الأصلية لسكان قطاع غزة.


المزيد 'مسلسل” فرقة ناجي عطا الله” يثير جدلاً فلسطينياً'»

(صور)… سهيلة أصغر متطوعة في حملة “يلا نفطر سوا”

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر/ الخامسة مساءاً هي الساعة المحددة من كل يوم (أحد – ثلاثاء- خميس) من أيام شهر رمضان المبارك، التي تحمل فيها الطفلة سهيلة أبو شرخ ثمانية أعوام، جزء مما أعدته والدتها من الطعام للإفطار، وتتوجه به إلى مقر حملة “يلا نفطر سوا” التابعة لحمة الإحسان التطوعية.


المزيد '(صور)… سهيلة أصغر متطوعة في حملة “يلا نفطر سوا”'»

(صور) عائلة فلسطينية لا تسترها الجدران

بواسطة , 26-3-2010 11:45

خانيونس– كتب سلطان ناصر / للوهلة الأولي عند دخولك منزل عائلة المواطن محمود عطية النجار، من سكان حي” جزان النجار” في مدينة خانيونس جنوب القطاع، تشعر بغصة ألم كبيرة، تدفعك لأن (تحمد الله عز وجل) مليون مرة ومرة، يومياً كما يحمده أطفاله السبعة وزوجته.


وتعيش عائلة النجار منذ (25 عاماً )، في منزل صغير يفتقر لمقومات الحياة الإنسانية البسيطة مع تعاقب الأعوام عليه، المزيد '(صور) عائلة فلسطينية لا تسترها الجدران'»

الثانية على مستوى فلسطين..ستدرس الطب لترضي الله وتخدم الناس

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة –كتب سلطان ناصر مراسل وكالة قدس نت للأنباء / طموحاتها قبل إعلان النتائج كانت كل يوم في حال، ولا تعرف ماذا سوف تدرس!!، ولكنها سرعان ما اقتنعت فور إعلان حصولها على المرتبة الثانية (مكرر) على مستوى فلسطين في الثانوية العامة “التوجيهي”، والأولى على مستوى مدرسة بشير الريس الثانوية للبنات في مدينة غزة في (الفرع العلمي) بمعدل99.5%، فقررت أن تدرس ما يرضي الله ويخدم الناس. المزيد 'الثانية على مستوى فلسطين..ستدرس الطب لترضي الله وتخدم الناس'»

الأول على القطاع..تحديد الهدف من البداية يحدد مسار الطالب

بواسطة , 26-3-2010 11:45

غزة – كتب سلطان ناصر مراسل وكالة قدس نت للأنباء  / يخطط الطالب أسامة عدلي عبد الله السوده الحاصل على المرتبة الأولى في الثانوية العامة (الفرع العملي) بقطاع غزة بمعدل 99.6% في هذه الأوقات لإكمال دراسته الجامعية في إحدى الجامعات الفلسطينية والسعي لخدمة الإسلام والمسلمين في الدرجة الأولى، والشعب الفلسطيني وأبناء قطاع غزة بالدرجة الثانية، رافضا فكرة ترك البلد والهجرة إذا ما حصل على فرصة للدراسة خارج فلسطين. المزيد 'الأول على القطاع..تحديد الهدف من البداية يحدد مسار الطالب'»