يوميات رمضانية “1″ لَحِّقْ حَالَكْ

50 views
الكاتب moathamoudi في أغسطس 1st, 2011

ما إن جاء رمضان حتى امتلأت الأسواق بما لذ وطاب من الطعام والشراب, وكأن الناس جوعى طوال العام, أو خوفًا من أن تتوقف المصانع والمواد الغذائية بعد رمضان “لَحِّقْ حَالَك” .

أظهرت بعض استطلاعات الرأي الحديثة أن ما تنفقه الأسرة الفلسطينية خلال شهر رمضان يصل إلى ضعفين أو ثلاث أضعاف ما تنفقه خلال الشهور الأخرى ويرجع ذلك إلى عدم وجود الوعي الاستهلاكي لديها, ولعدم معرفة الغاية الرئيسية من الصوم. إقرأ المزيد ..

نِصْف الرَّاتِب “فَوَاتِيرْ”

72 views
الكاتب moathamoudi في أغسطس 1st, 2011

ضَحِكَ موظف شركة توزيع الكهرباء حينما قال له أبو يزن أن قيمة الفاتورة تأتيه أكثر مما كانت عليه قبل الأزمة , وحين سأله لماذا مع أن التيار الكهربائي ينقطع يومياً؟ قال الموظف: لا أدري .

أبو يزن والذي لا زال يدفع حتى الآن 170 شيكل استحقاق ما عليه من فاتورة الكهرباء, ويدفع شهريا 50 شيكل أخرى ثمن البنزين لمولد الكهرباء, ويدفع أيضاً فاتورة المياه 60شيكل أخرى -على أساس أنها تأتيه يوماً بيوم- أو أنها صالحة للشرب. إقرأ المزيد ..

دوشة مَواتِيرْ الكَهْرَباء

40 views
الكاتب moathamoudi في أغسطس 1st, 2011

لساعة الواحدة ليلاً ولا زال ماتور الكهرباء عند جار أبو محمد “يَجْعَرْ” بصوته المزعج, وأبو محمد لو وضعت على رأسه بيضة نيئة لنضجت من شدة الغضب, خصوصاً مع الحر الشديد الذي أصبحت فيه البيوت كالفرن الكهربائي بوجود الكهرباء فكيف بانقطاعها !! إقرأ المزيد ..

“توجيهي” تَوَتُّرْ أكثر من اللازم

66 views
الكاتب moathamoudi في أغسطس 1st, 2011

يعيش طالب الثانوية العامة بين رهبة الامتحانات, و الضغط النفسي الواقع عليه من الأهل والأقارب والأحباب والأصحاب, الكل يريد أن يكون الوصِّي عليه, ما أن يراه أحد حتى يخاطبه ” رُوُحْ أُدْرُس”, ترن هذه الكلمة مئات المرات في أذن طالب أو طالبة الثانوية العامة, حتى لو فَتَحْتَ بعض كُتُبِهم لرأيتهم يكتبونها في العديد من الصفحات. إقرأ المزيد ..

متر الأرض هنا بــ “بعشرة دنانير”

35 views
الكاتب moathamoudi في أغسطس 1st, 2011

نظر إليَّ محمود بعين المتَحَسِّر, حين حَمَلَتْ يَدَهُ خَدَّه على كرسيه في أرض صديقٍ لنا و قال: سامحك الله يا والدي كان ثمن متر الأرض “بعشرة دنانير” قلت له: كان … يا ما كان !!

قال “أبو يزن” يا محمود لا أذهب مع أبي مشواراً إلا ويقول لي أن هذه الأرض عُرِضَتْ عليه المتر بخمسة دنانير, وتلك بعشرة دنانير, وهناك بعشرين دينار, ولا زلنا نسكن ببيت من “الأسبستوس” المتعفن داخل المعسكر, تحيطه المجاري, وتغزوه طائرات البعوض, حار صيفاً جليد متجمد شتاءً, ولا زال أبي يحدثني لليوم عن عروضات الماضي. إقرأ المزيد ..

شكراً للقادمين من عالم ما وراء البحار….

66 views
الكاتب moathamoudi في يوليو 20th, 2011

معاذ العامودي – غزة

شكراً لأولئك القادمين من وراء البحار , الهابطين من أعالي السماء, الزاحفين عبر أشواك المعابر والممرات, القادمين لغزة داعمين ومناصرين .

إن الجمود الذي تحياه قضيتنا اليوم على جميع الأصعدة من مقاومة, ومفاوضات, ومصالحة, واقتصاد ينزل للأسفل, يحتاج منا حقيقة أن نفكر في مدخلات أخرى للمعادلة أكثر تطويعاً ومرونة للعصر الحديث, لتغير هذا الجمود الداخلي وسط المتغيرات الخارجية . إقرأ المزيد ..

صاحبنا “مَحْكُومْ” ومن الكل

82 views
الكاتب moathamoudi في يوليو 20th, 2011

معاذ العامودي – غزة

إن أزمة صناعة القرار واتخاذه باتت تُشَكِّلُ مشكلةً لدى الكثير من الناس, وبالذات الشباب, فيبقى الإنسان حائراً, وواقعاً بين تأثير الوسط المحيط له.

أبو محمد “الله يْسَاهِل عليه” محكوم من الجميع, من أبيه وأمه, وزوجته وابنه وابنته, وعمه وعمته, وخاله وخالته, وجده وجدته, وجيرانه وأصدقائه, فهو لم يفعل ولن يفعل شيئ بدون موافقة الجميع, بغض النظر عن أهمية هذا الشيئ . إقرأ المزيد ..

لا تكفل أحداً براتبك…؟

95 views
الكاتب moathamoudi في يوليو 20th, 2011

معاذ العامودي – غزة

بعد أن دعاني أحد الأصدقاء الأفاضل لتناول فنجان من القهوة في بيته – المشهور بالكرم والقهوة ذات النكهة الرائعة- , دخلت البيت وجدته ليس كعادته مرحاً مفعماً بالحيوية, كان شاحب اللون, حزين الحال, فقلت له: ما الحكاية أبو محمد ؟ أجابني باستهزاء: “آخر المعروف ضرب كفوف”! فقلت : يا ساتر يا رب؟  قال: كفلت فلاناً من الناس عزيز على قلبي, أعرف أنه يحتاج لبيت, ولكنه لم يوفي بأقساطه على البنك وهذا الشهر الرابع الذي أدفع فيه ثمن الكفالة البالغ 400 دولار شهرياً, ولم يبقى من راتبي إلا 100 دولار وأنا مستأجر البيت الذي أسكن فيه, وذهبت للمدين فأجابني بأنه لا يملك مال . إقرأ المزيد ..

بَهْرَجَة زَائِدَة في أعْرَاسِنَا

36 views
الكاتب moathamoudi في يوليو 12th, 2011


معاذ العامودي- غزة

لقد باتت ظاهرة البهرجة التي زادت عن حدها في أعراسنا لافتة للنظر, فالعريس لا يريد سوى الفرحة -والفرحة فقط- , بِغَضِّ النظر عن حجم التكاليف أو ومن سيدفعها؟ “عيش يومك وليوم السداد الله بيفرجها”

حدثني أحدهم أن طلب منه أحد العُرْسَان الجدد مساعدة مالية, أو قرضاً لكي يُتِمَّ به أمور زفافه, بحث الرجل عن هذا الشاب وسأل عنه, قيل له : فلان قام بشراء كيكة يوم خطوبته ب500 دولار, فأحجم الرجل عن المساعدة . إقرأ المزيد ..

لعنة الله علي ” حِمْضْ الكَبْرِيتِيكْ “

187 views
الكاتب moathamoudi في يونيو 16th, 2011

معاذ العامودي – غزة


حين درسنا مادة الكيمياء, وتطرقنا للحمض الكبريتي, عرَّفَهُ لنا مدرس المادة, أو قل قرَأَهُ لنا من الكتاب, ثم كتب علي السبورة أكثر من عشر معادلات, ومزج المركبات مع بعضها. ولم أكن أعرف أن اسمه “زيت الزاج”, أو أن مكتشفه هو العالم المسلم “جابر بن حيان” وانتهي حمض الكبريتيك !! إقرأ المزيد ..