مدونة الخلافة الاسلامية . . .

أكتوبر 9th, 2012 by سيف الخلافة

tumblr_mypft3thH31tn84hjo1_500

avatar112595_73

http://b66k.net/files/23831.swf

globe

SKY2018 

时常留言大全 - lv_qiouxiang - lv_qiouxiang时常留言大全 - lv_qiouxiang - lv_qiouxiang───SKY─时常留言大全 - lv_qiouxiang - lv_qiouxiang时常留言大全 - lv_qiouxiang - lv_qiouxiang─2018───  时常留言大全 - lv_qiouxiang - lv_qiouxiang时常留言大全 - lv_qiouxiang - lv_qiouxiang

مخاطر التكنولوجيا تتربص بفتياتنا- سبل الحذر . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

المجد-
في ظل التطور الهائل والمتنامي سريعا للتقنيات الحديثة والتكنولوجيا، واستحداث برامج جديدة وآليات للتعامل معها ظهرت العديد من السلبيات والمخاطر التي أصبحت تهدد مجتمعاتنا العربية بشكل واضح، وكان على رأسها استغلال تلك التقنيات في ابتزاز الفتيات والتشهير بهن، ونشر صورهن وتركيبها على صور فاضحة إلا أنهن شاركن في هذا الابتزاز عن جهالة وعدم فهم لكيفية التعامل مع تلك التقنيات وحدود الأمان بها.

D051B8122
وحسب تحقيق نشره موقع “لها أون لاين” يرصد فيه أشكال الابتزاز، وكيف يكون وكيف تتعامل معه الفتيات، وما المسموح به وغير المسموح في التعامل مع الآخر عبر تلك التقنيات، كما استطلعت رأي القانون في مثل تلك الأمور، والرأي الشرعي.
قصص لفتيات تعرضن للابتزاز
في البداية تقول مها عمر “طالبة جامعية” لقد كدت أن أقع في فخ خبيث من قبل أحد الفنيين بمحل لبيع وتصليح الهواتف المحمولة، حيث أصاب جوالي عطل مفاجئ، فذهبت لإصلاحه بذلك المحل، وقد كانت عليه صوري، وصور عائلتي، وأخبرني الفني أن إصلاحه سوف يأخذ وقتا كبيرا، كما أنه مشغول في الوقت الحالي، ويمكنني أن أتركه وأمر عليه بعد يوم لأستلمه بعد إصلاحه، ولم أدرك أهمية أن انتزع ذاكرة الهاتف التي تحتوي صوري الخاصة.
وبعد فترة من استلام الجهاز وردتني رسائل وسائط من رقم جوال البائع تحمل صورا لي، ويطلب خلالها الصداقة والتقرب وأنه على استعداد تام لتلبيه طلباتي، وعلى الفور أخبرت أبي وأمي بما حدث، فقاما بإبلاغ الشرطة التي تعاملت مع البائع واقتصت منه بعدما تم تحرير محضر ضده.
أما دينا أحمد ـ 20 عاما ـ فتحكي عن تعرضها لعملية ابتزاز من قبل شاب تقدم لخطبتها في وقت سابق تقول:”كانت الأمور في بدايتها تسير بشكل جيد، إلا أنه مع الوقت بدأت تظهر تصرفات غير مسؤولة منه تنم عن سوء أخلاق، وتعددت المشاجرات والخلافات ببينه وبين أهلي، فقرر أبي فسخ خطبتنا وهنا تحول هذا الشاب تماما، وقام بتهديده بنشر صوري الخاصة وصور خطوبتنا ومقاطع الفيديو الخاصة بنا على الإنترنت وتوزيعها علي أصدقائه ومعارفنا والتسبب في فضيحتنا، وهنا تمسك أبي بموقفه أكثر واستخدم أساليب قاسية مع هذا الفتى حتى ألزمه حدوده.
وحول أساليب الغش والخداع في مواقع التعارف والدردشة تقول آمال ـ 26عاما، متزوجة ـ :”كنت مشتركة في موقع “الفيس بوك” وأراد رجل أن يدخل باسم فتاة، وأرسل إضافة لي على أنه أنثى مثلي، فقبلت الإضافة وتبادلنا الأحاديث، وأخذ عنوان البريد الالكتروني الخاص بي، وبدأ يتكلم معي في برامج المحادثة والشات على أنه فتاة لفترة طويلة، وتمكن من اختراق بريدي الإلكتروني وحصل على صوري الخاصة وقام بتركيبها على صور عارية، ثم بدأ في ابتزازي طالبا مني إيداع مبلغ من المال في حسابه وإلا سينشر تلك الصور العارية في على مواقع اليوتيوب بالإنترنت، ويعطيها لزوجي ليطلقني.
وقد قمت بالفعل بتحويل المبالغ المطلوبة على أمل أن يعدل عن أفعاله، وقررت بعدها التوقف نهائيا عن استخدام تلك المواقع أو الدخول للإنترنت من الأساس.
خبراء التكنولوجيا يحذرون من استخدام الصور الشخصية
ويحذر علاء عطا “مهندس برمجيات” من وضع البيانات بالكامل على مواقع التوظيف والزواج والتعارف؛ لأن هذه البيانات تكون متاحة للجميع الاطلاع عليها، ومن هنا تقع البنت في براثن الذئاب الذين يجدون في مثل هذه المواقع قائمه كبيرة من البيانات عن البنات اللائي على أتم الاستعداد للبحث عن العمل أو ابن الحلال”العريس”.
مشيرا إلى أن هناك مواقع شات ودردشة آمنة مع الأشخاص المعلومين لنا، وتربطنا بهم علاقات شخصية، كالأصدقاء والعائلة وأصحاب العمل، وأخرى غير آمنة وتكون عبر غرف الدردشة ويتم خلالها تبادل المعلومات الشخصية والصور والملفات التي يمكن من خلالها عمل هاكر أو قرصنة على الجهاز، والتحكم التام على ما يحتويه الجهاز من ملفات وصور و معلومات.
كما أن البرامج الحديثة جعلت بالإمكان إعادة إظهار الصور التي يتم محوها من الذاكرة في حال بيع الهاتف أو الكمبيوتر أو تركها للتصليح. كما يحذر خبير البرمجيات من وضع أي صور خاصة على الماسنجر؛ لأنه من السهل ببرامج خاصة طباعتها وتكبيرها واستخدامها في تركيب بعض الصور المخلة، و يجب التعامل مع موقع الفيس بوك الشهير دون وضع الصور بالبروفايل؛ لأنه من السهل أيضا على أي شخص الآن بدون أن يرسل دعوة صداقة أن يفتح صورة البروفايل، ويقوم بعمل برنت اسكرين لها. ولا يجب أن نتعامل مع مثل هذه المواقع على أنها مواقع للعائلة نعرض عليها صورنا في جميع المناسبات مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، ولابد أن يكون التعامل بمنتهى الحذر.
ويضيف على فهمي “خبير الجرافيكس” أنه إذا وقعت صورة فوتوغرافية في يد خبير جرافيكس سيجعل منها شيئا آخر تماما، وإذا وقعت صورة أي فتاة أو حتى رجل في يد خبير تصوير، فهو قادر على عمل مونتاج لها بقص الوجه وتركيبه على جسد آخر قد يكون عاريا، ولا يكتشف ذلك إلا المحترفون، خاصة بعدما اتسعت التقنيات وتطورت إلى درجة بات من الصعب السيطرة عليها.
ويري خبير الجرافيكس أن الحل ليس في الامتناع عن استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة فهو أمر غير محتمل، وإنما الحل في طريقة الاستخدام نفسها وأهدافه وسبله.
الابتزاز جريمة يعاقب عليها القانون
يؤكد أمين حسين “محامى مصري” أن التقاط صور الفتيات والنساء ونشرها وهن بزي غير كامل، وبغير رضاهن عن طريق التلصص والتجسس عليهن يعد جريمة يعاقب عليها القانون، ويرجع للقاضي إصدار الحكم الذي يتناسب مع ظروف كل قضية، وإذا لم يكن ذلك موجودا في قوانين العقوبات فيجب استدراكه، إذ إن الأمر يتعلق بأمر مستحدث ليس له سابقة.
ويؤكد المحامى أن هناك قضايا عديدة وصلت إلى مكاتب المحامين و قاعات المحاكم نتيجة هذه التجاوزات، وهناك أسر وعائلات تصدعت من وراء هذه الأفعال، وفي ظل التنامي والتطور المستمر في استخدام التقنيات الحديثة، فسوف تتضخم المشاكل في ظل الظروف المجتمعية السيئة من بطالة وعنوسة وارتفاع تكاليف الزواج وارتفاع نسبة الطلاق وما إلي ذلك.
ويضيف أن القانون المصري يعاقب على جريمة التشهير بالأشخاص بالسجن حتى ثلاث سنوات في حالة ثبوت حادثة التشهير على المتهم، موضحاً أن تصوير الأشخاص بدون علمهم، وبث هذه الصور بهدف التشهير سواء، و يعاقب مرتكبه نفس العقوبة، ولذلك فنحن نطالب بضرورة إعطاء تصريح لاستخدام الجوال الملحق بكاميرا للأشخاص الذين يرغبون في اقتنائه للرجوع إليهم في حاله سوء الاستخدام، ويرى أن المصيبة الكبرى في أن الكثير من الفتيات يضعن صورهن في الجوال أو في جهاز الكمبيوتر، وهذه الأجهزة عرضه للسرقة أو الضياع أو الاختراق.
نحارب المتلصصين ونطالب المرأة بألا تمنحهم الفرصة
تقول د. ماجدة هزاع (رئيس قسم الفقه بكلية الدراسات الإسلامية) :”إن الشريعة الإسلامية حرصت على حماية حرمات الأشخاص وخصوصياتهم من أن تنتهك بأي صورة، وتصدت لكافة صور انتهاك تلك الحرمات، كما جاء النهى صريحا من الله سبحانه وتعالى عن التجسس، والذي من شأنه تتبع العورات وانتهاك حرمات الأفراد والتعدي على أسرارهم وكرامتهم، فيقول الله تعالى: }وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا{ سورة الحجرات”. ويتوعد النبي_ صلى الله عليه وسلم _ أولئك الذين يتبعون عورات الناس ويبحثون عن معايبهم فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم:”يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته”رواه أبوداود والترمذي وصححه غير واحد.
وتؤكد على أننا إذا كنا نحارب المتلصصين، فإننا نطالب المرأة ألا تمنح الفرصة لأحد أن يتتبع عورتها ويتجسس عليها، أو أن يشهر بها، ويجب على الأهل مراقبه سلوك أولادهم، ومتابعه أصدقائهم إذ إن للصحبة دورا كبير في التأثير بشكل مباشر على الشباب. كما يجب تحصينهم بالآيات القرآنية، والأدعية والأذكار وبمبادئ الدين الحنيف.
وتنصح الدكتورة ماجدة هزاع أولياء أمور الفتيات بضرورة تنبيه أولادهم للحذر من الوقوع في تلك المناطق الخطيرة، مع ضرورة السعي لوضع حلول جذرية وحقيقية وواقعية للعديد من الظواهر التي تسببت في تلك الحالة، كتأخر سن الزواج لدى الشباب والفتيات، والفراغ العاطفي الذي يعيشه بعضهم، وعدم التوافق والانسجام بين الزوجين.
وفي النهاية يجب على جميع الفتيات اللاتي يقعن ضحية الابتزاز سرعة إبلاغ الجهات الأمنية.
المصدر: موقع لها أون لاين

المجد يكشف: كيف يعرف الشاباك أسرارك ونقاط ضعفك ؟ ؟ ؟

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

المجد – خاص

لكل شخص فينا نقاط ضعف وأسرار خاصة به، ومهمة ضابط المخابرات الصهيونية الأولى البحث عن نقاط الضعف الموجودة لدى أبناء المجتمع الفلسطيني لكي يتسلل إليهم من خلالها، محاولاً استغلالها لإسقاطهم في وحل العمالة.

ويعتقد بعض الأشخاص من الذين تتواصل المخابرات الصهيونية معهم سواء عن طريق الجوال أو في غرف المقابلات داخل المعابر الحدودية أنه ثمة جواسيس قاموا بتجميع المعلومات عنه وتسليمها للمخابرات الصهيونية، هذا إن لم يتبادر بذهنه أن أقرب الأشخاص إليه هو ذاك الجاسوس.

كيف تعرف المخابرات أسرارك ونقاط ضعفك ؟

يوجد لدى المخابرات الصهيونية معلومات كاملة عن حياة الكثيرين أو معظم أبناء المجتمع الفلسطيني، والشخص الذي ترغب المخابرات الوصول إليه أو معرفة طبيعة حياته الخاصة، يمكنها الرجوع بكل سهولة إلى ملفاته وأرشيفه الموجود لديهم.

وهذا الأرشيف الموجود لدى الاحتلال تكون من خلال الهاتف المحمول “الجوال” الذي بحوزة كل شخص، حيث أن جميع المكالمات والرسائل النصية وغيره من المعلومات التي يحتويها الجوال تحتفظ في أرشيف خاص بالمخابرات الصهيونية.

ولا يمكن للمخابرات الصهيونية مراقبة كل الأشخاص ولكن متى يحتاجون شخص معين تبدأ عملية مراقبة جواله والرجوع إلى أرشيفه وملفاته السابقة الموجودة لديهم نصاً وصوتاً.

ومن خلال دراسة أعدها موقع “المجد الأمني” تبين أن 90% من المعلومات التي يحصل عليها ضابط المخابرات الصهيوني عن الأشخاص المراد إسقاطهم في وحل العمالة من خلال جوالهم الخاص بهم. وحسب الدراسة المعدة فإن نقطة الضعف الموجودة حالياً لدى العملاء المال، أما الجنس غائب.

ومن هنا فإننا في موقع “المجد الأمني” نحذر أبناء المجتمع الفلسطيني بعدم كشف أسرارهم الخاصة من خلال حديث الجوال، وننوه إلى أن السر الذي يكون بين طرفين على الجوال، هو في الحقيقة بين ثلاثة أطراف (المرسل، والمستقبل والمخابرات الصهيونية).

‫ ‏شام‬ | طفل من مدينة ‫ ‏داريا‬ المحاصرة في ريف دمشق الغربي . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

“وهل تقوى هذه الأجساد النحيلة على

تحمل المزيد من ساعات الحصار والجوع “

13241262_1052173228163428_6234362409653789043_n

شام | ” لوحة فنية من خيرات الغوطة الشرقية ( توت شامي ) ” . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

13260216_1052172478163503_1271704689694390569_n

شام _صور من موسم الحصاد في مدينة إدلب الخضراء في الشمال السوري . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

  ” إنّي رحلت إلى بلاد تستريح على

رباها خيمتي وسنابلي وحصادي ”

13235222_1052548444792573_9160164539806188580_o

13247936_1052547474792670_7239075055139920094_o

13254775_1052547404792677_4334010060992988451_o

13268021_1052547568125994_793592143606847209_o

13301383_1052548268125924_6685142667667304212_o

‫ شام‬ | قذيفة هاون حولها اهالي المنزل لـ مزهرية يزرعون فيها الورد في مدينة ‫ حلب‬ . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

” الحياة تخفي أثار الموت والدمار

وتزهر بين ثنايا أسلحة القتل اليومية “

13260136_1052179114829506_9214965211970804637_n

‏شام‬ | ضحكات أطفال من قلب ‫ ‏الغوطة الشرقية‬ المحاصرة في ريف دمشق . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

” أطفال الثورة الجيل الذي تكسرت

على أعتابه جميع المذلات “

13241101_1052174871496597_8702453789487591262_n

‏شام‬ | صور من مهرجان حمص الرياضي ” بطولة الجودو ” في حي الوعر المحاصر . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

13235549_1052543958126355_5735921322280345750_o

13235650_1052542641459820_8637720795019582660_o

13244015_1052540901459994_7274928286116255344_o

13244054_1052542798126471_3010208780126140139_o

13244160_1052540811460003_366699566173777381_o

13247776_1052543921459692_4774400064113003089_o

شام _طيران الأسد يكثف غاراته على ريف حلب … والثوار يردون بقصف نبل والزهراء . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

كثف الطيران الحربي لقوات الأسد اليوم، غارته الجوية على بلدات ريف حلب الشمالي والغربي تزامناً مع بدء دخول قوافل الوقود من منطقة عفرين إلى ريفي إدلب وحلب، حيث نفذ الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على طول طريق عبور القوافل.

وقال ناشطون إن الطيران الحربي استهدف كلاً من دارة عزة ومعارة الأرتيق وكفرحمرة وعندان ومنطقة أسيا والقبر الإنكليزي بعشرات الغارات الجوية، بينها غارات بالقنابل العنقودية استهدفت قوافل المازوت ما أدى إلى استشهاد أحد سائقي السيارات وأضرار عديدة لحقت ببعض السيارات، كما استهدف الطيران محطة لتكرير النفط في منطقة اسيا أسفرت عن اشتعال النيران فيها بشكل كبير.

وفي عندان وكفرحمرة ومعارة الأرتيق سقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين إضافة إلى دمار كبير في المباني السكنية جراء عدة غارات استهدفت المنطقة.

وفي المقابل رد الثوار على قصف الطيران الحربي باستهداف بلدات نبل والزهراء بالعديد من قذائف الهاون التي استهدفت مواقع الميليشيات الشيعية في البلدتين محققين إصابات جيدة في صفوفهم.

شام _مخطط لخنق إعزاز … تنظيم الدولة يغلق معبر كفرة بعد فتح آخر مع مناطق سيطرة ” قسد” . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

قالت مصادر عسكرية في ريف حلب الشمالي اليوم، أن تنظيم الدولة أغلق المعبر الذي يربط مناطق سيطرته بمناطق سيطرة الثوار في منطقة إعزاز بريف حلب الشمالي، بعد يومين من افتتاح معبر بديل بين مناطق التنظيم والمناطق التي سيطرت عليها “قسد” في ريف حلب الشمالي.

وأوضح المصدر أن التنظيم و” قسد” يتشاركان في مخطط تطويق إعزاز ومحاولة خنقها بعد تحويل طرق عبور الوقود عنها وإغلاق المعابر التجارية بينها وبين مناطق التنظيم في كفرة، واستبدالها بمعبر بديل يربط مناطق سيطرة التنظيم ومناطق سيطرة “قسد” في إحرص وحربل، ما يجعل منطقة إعزاز بمعزل عن التبادل التجاري ولاسيما الوقود اللازم لتشغيل الأفران والمشافي والأليات المدنية منها والعسكرية.

هذا المخطط مهدت له قوات سوريا الديمقراطية من خلال سيطرتها على مناطق الثوار بريف حلب الشمالي وتمكنت من ربط معقلها في عفرين بمناطق سيطرة التنظيم شرقي حلب، على الرغم من أن الجبهة في إحرص كانت من أشد الجبهات اشتعالا بين الثوار وتنظيم الدولة إلا أنها شهدت هدوء كبيراً بعد سيطرة “قسد” عليها لتتصاعد الهجمات من الطرفين “قسد” وتنظيم الدولة على ما تبقى للثوار من مناطق في إعزاز شمالي حلب.

هذا الضغط الاقتصادي وحرمان المنطقة من الوقود سيجعل مصير الألاف من النازحين والعائلات القاطنة في منطقة إعزاز والمخيمات المنتشرة على طول الحدود التركية في أزمة إنسانية خانقة قد تتصاعد وتيرتها خلال الأيام القادمة في حال منع عنها الوقود والمواد الغذائية.

شام _ميليشيات الشيعة تشن هجوماً على خان طومان والثوار يتصدون بقوة . . .

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

شنت الميليشيات الشيعية في ريف حلب الجنوبي فجر اليوم، هجوماً عسكرياً باتجاه بلدة خان طومان في محاولة جديدة لاستعادة السيطرة عليها، وسط اشتباكات عنيفة في المنطقة مع الثوار المرابطين هناك.

وقال ناشطون إن الميليشيات الشيعة بدأت هجومها بتكثيف القصف المدفعي والصاروخي على البلدة، تلاها محاولة تقدم لعناصرها من عدة محاور على شكل مجموعات مدعومة بالدبابات والأليات الثقيلة، حيث دارت اشتباكات عنيفة فجر اليوم تمكن الثوار المرابطين فيها من التصدي للهجوم بقوة وإجبار الميليشيات الشيعية على التراجع لمواقعها.

تجدر الإشارة إلى أن محاولات عديدة سابقة شنتها الميليشيات الشيعية في محاولة لاستعادة السيطرة على بلدة خان طومان الاستراتيجية في الجنوب الغربي من حلب، إلا أنها أمنيت في جميع المحاولات بالفشل وتكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد على الرغم من المساندة الجوية من الطيران الروسي.

شام _بعد دخول ” المازوت” الى الشمال السوري.. هل تحل الأزمة ويهنأ المواطن والفلاح وتعود الحياة كما كانت!!؟

مايو 26th, 2016 by سيف الخلافة

شهدت محافظات الشمال السوري أبرزها إدلب وحلب حالة من الغليان الشعبي لما آلت إليه الأوضاع في الشمال السوري بعد سيطرة قوات الأسد مناطق واسعة في ريف حلب الشمالي وقطع طرق الإمداد بين الشمال والجنوب، لتغدوا طرق عبور قافلات الوقود القادمة من مناطق سيطرة تنظيم الدولة محصورة بطريق واحد يمر عبر إعزاز إلى عفرين التي تسيطر عليها قوات الحماية الشعبية وهي الأخيرة باتت شريكة في خنق الشعب السوري وحصاره.

أيام عصيبة مرت على الفلاح والمزارع وإصحاب المحلات التجارية ومن لا يملك عملاً أو مهنة بعد الغلاء الجنوني في الأسعار والتي وصلت لحدود فاقت القدرة الشرائية لألاف العائلات، أضف على ذلك عدم قدرة الفلاحين على جني محاصيلهم من القمح أو غيرها من المزروعات وعدم القدرة على سقايتها نظراً لإنقطاع المازوت وندرته في الأسوق.

والمعضلة الكبيرة كانت بالتجار والمحتكرين والذين قاموا مع بدء الأزمة بشراء كميات المازوت في الأسواق وتخزينها، كما تعدى ذلك لشراء بعض المواد الأساسية التي بدأت تنفذ في الأسواق بشكل ملحوظ كالسكر والشاي وغيرها من المواد، ما أوصل المواطن لحالة من الغليان الداخلي ينتظر فصائل الثوار لتجد حلاً جذرياً يعيد الحياة في المناطق المحررة لحالها الطبيعي بعد الشلل الذي أصابها لأكثر من شهر.

واليوم وبعد بدء دخول قافلات المازوت الى المناطق المحررة وفق اتفاق مع قوات الحماية في عفرين ووصول المازوت إلى سوق معارة الرئيسي بدأت تجار الأزمات بالعمل من جديد على شراء الكميات الكبيرة من المازوت ونقلها لمستودعاتهم وتخزينها بدل طرحها في الأسواق تحسباً لأي قطع جديد للطريق فيكون لهم الربح الوفير، لتعود المشكلة أكبر من ذي قبل ويغدوا الفلاح والمواطن ضائعاً بين ظلم القريب والبعيد لا يجد من يأخذ حقه بسبب عدم وجود ألية محددة لتوزيع المازوت على المناطق المحررة.

وهنا بات الأمر بيد القوى العسكرية المسيطرة على الأرض والتي بات العديد منها يدعم التجار لاسيما تجار الوقود والمواد الأساسية لتكون لهم حصة من الربح إما باسم الفصيل أو اسم قائد متمكن له سلطاته ونفوذه يستغلها في التجارة والربح دون أي حساب او رقابة عسكرية أو قضائية أو أي هيئة مدنية ليغدوا المازوت حلم المواطن السوري البسيط والفلاح المكافح الذي قضى أشهر أمام محصوله يرقب ذلك اليوم الذي يجنيه إلا أنه بات عاجزاً اليوم بعد ارتفاع تكاليف قطفه والتي قد لا يمكن سدادها من بيع المحصول كاملاً إن استطاع جنيه.