index

الفوائد الغذائية للأطباق العرببة

الفوائد الغذائية للأطباق العرببة

index

تتميز المؤائد العربية بفوائدها الغذائية الكبيرة لصحة الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة التي قد تنتج عن ضعف المناعة به. وتشتهر المائدة العربية بالعديد من المكونات المفيدة كالخضراوات الورقية والبهارات الشرقية، ومنها:

1- الزنجيبل:

تفضل نسبة كبيرة من النساء في دول الخليج والمملكة إضافة عشبة الزنجيبل إلى الطعام خاصة إلى أنواع الحساء المختلفة وذلك لمذاقها الحار ونكهتها المميزة. بالإضافة إلى فوائدها الصحية الآخرى، والتي منها:

  • تهدئة اضطرابات المعدة حيث يقي الزنجيبل من قابلية الشخص للغثيان لذلك يتم وصفه للمرأة الحامل للتقليل من الرغبة في القيء خاصة في الثلاثة أشهر الآولى من الحمل.
  • زيادة كفاءة الجهاز المناعي في الجسم مما يقلل من فرص الإصابة بأنواع السرطان المختلفة خاصة سرطان الثدي والقولون.
  • يفيد في علاج الأمراض الموسمية كالسعال ونزلات البرد والصداع.
  • مدر جيد للبول ومنقي للكلى ومقوي للدم.
  • يساعد في رفع معدل الآيض الغذائي في الجسم (الحرق) وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

2- الزعفران:

تحرص الكثير من السيدات الخليجيات على إعداد أطباق الأرز الشهية بالزعفران مما يضفي على طعمه مذاق غني وممتع يحبه كل أفراد العائلة. وللزعفران فوائد عديدة على الوزن والصحة، منها:

  • يساعد على تقليل الشهية وإنقاص الوزن.
  • معالج جيد للبشرة الجافة ومنحها نضارة ورطوبة عالية.
  • مفيد للجهاز الهضمي ومعالج جيد لمشاكل الانتفاخ وعسر الهضم.
  • يساعد في التغلب على ألم ما قبل الحيض لدى النساء وخفض درجة حرارة الجسم.
  • يمنع الإصابة بالكآبة وتقلب المزاج ويساعد في التغلب على المشاعر السلبية الناتجة عن ضغوط العمل والحياة اليومية.
  • منشط جيد للجهاز الدوري وللدورة الدموية في الجسم.

3- كبسة الأرز:

تعتبر كبسة الأرز سواء بالدجاج أو اللحم من أشهر المأكولات المفضلة في السعودية والوطن العربي. تحتوي الكبسة على العديد من المكونات الغذائية الهامة للجسم مثل البروتين المتمثل في اللحم والدجاج والمواد النشوية والكربوهيدراتية المتمثلة في الأرز. بالإضافة إلى البهارات الأخرى المستعملة في اعدادها، مثل:

  • الكركم: نوع من البهارات المطحونة صفراء اللون تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، منها: تقليل نسبة الدهون في الجسم وتنقية الدم، والقضاء على الطفيليات في الأمعاء وتحسين الهضم.
  • القرنفل: تتميز أعواد القرنفل برائحتها النافذة القوية الشهية والتي تعرف منذ القدم عند أطباء العرب بأنها مقوية للقلب ومنشطة للدورة الدموية في الجسم. إلى جانب أن القرتفل مفيد بشكل كبير للمعدة والكبد وسائر الأعضاء الباطنة. بالإضافة إلى أنه يساعد على الهضم ويطرد الغازات الناتجة عن بواقي الغذاء في المعدة والأمعاء.

4- الحمص:

يحتل الحمص مكانة مرموقة على موائدنا العربية سواء في الشام أو دول الخليج والسعودية أو مصر ودول شمال أفريقيا. وقد يؤكل الحمص مطبوخاً أو مسلوقاً أو مطحوناً. وعلى الرغم من صعوبة هضمه إلا أنه مفيد بشكل كبير للجسم إذ يمده بمواد أساسية ذات قيمة غذائية عالية. وقد أثبت الباحثون من هيئة الغذاء والدواء الأميريكية أن الحمص يحتوي على بروتين عالي الجودة مقارنة باللحوم إلى جانب على احتواءه على مواد أخرى مضادة للأكسدة تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

5- القهوة العربية:

تحتل القهوة العربية مكانة كبيرة في حياة المجتمع السعودي اليومية إذ أنها تحظى بدور هام في التعبير عن الفرحة بقدوم الأعياد والمناسبات الأجتماعية والترحيب بالضيوف إلى جانب أنها مشروب رئيسي في الصباح أو وقت الظهيرة وبعد العصر لدى أغلب العائلات السعودية. وتشتهر القهوة السعودية بالهيل الذي يعد مكوناً رئيسياً في إعدادها. وعن فوائد الهيل وجد مجموعة من الباحثين التابعين لجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة أن هناك 15 مركباً في الهيل يمكنه أن يحارب الجراثيم والأحياء الدقيقة التي يمكن أن تؤذي الإنسان منها العقديات المكورة الموجودة في الفم والتي تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

كما يكافح الهيل تكون البكتيريا الجلدية المتسببة في ظهور حب الشباب من خلال إطلاقها أنزيماً خاصاً يؤثر في الأحماض الشحمية الموجودة في طبقة ما تحت الجلد مؤدية إلى حدوث التهابات جلدية.

ويؤكد الباحثون على أهمية القيام بعمل غسول يومي ومتعدد من الهيل على البشرة المصابة بحب الشباب مما يساعد في علاج الدمامل أو النتوءات الجلدية المتكونة على سطح البشرة بمرور الوقت.

سكس العرب , افلام سكس عرب , سكس عربى
سكس امهات , نيك امهات

Save

Be Sociable, Share!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash