من فكرة بسيطة إلى مشروع ريادي

بواسطة , مارس 28, 2012 12:34 م

من فكرة بسيطة إلى مشروع ريادي
مشروع أمين الإعلامي لخلق تغيير إيجابي

هدفان لهذا النص الصغير حجما والكبير فكرة؛ الأول: أن أوجه رسالة للشباب؛ بادروا بأفكاركم ومن ثم بادروا ولا تتوقفوا أبدا مهما كان السبب.. الثاني: أن أعبر عن احترامي للإعلامي والصحفي خالد أبو عكر مدير شبكة أمين الإعلامية..

قبل عام تقريبا بدأت مع شريكي – في فكرة المشروع-  صالح دوابشة بصياغة فكرة مبادرتنا حول الإعلام الجديد وأدواته بعنوان “مشروع أمين الإعلامي لخلق تغيير إيجابي” والذي يهدف إلى تدريب مجموعة من طلبة الجامعات على طرق استخدام أدوات الإعلام الجديد وتكوين محتوى نقدي لقضايا ثقافية وسياسية واجتماعية واقتصادية وطرح مفاهيم المساءلة، باحثين عن التغيير الايجابي.

كُتب المشروع، وتوجهنا للمدير التنفيذي في شبكة أمين الإعلامية خالد أبو عكر،لنجلس أمام مسؤول متواضع مؤمن بعمق وبفكر الشباب، مظهرا إعجابه بهذه الفكرة ومقدما لنا موافقته على تبني هذه المبادرة لننطلق في تطبيقها…

بدأنا فعلا بتطبيق الفكرة والعمل مع المجموعة الأولى التي تكونت من 25 شابا وشابة وتدريبهم لمدة 3 أشهر على أربعة محاور أساسية:
الأول: تصوير ومونتاج وإخراج أفلام الإعلام الجديد.
الثاني: تسجيل قصص إذاعية.
الثالث: التصوير الفوتوغرافي لقضايا المساءلة الاجتماعية.
الرابع: التدوين وطرق الكتابة.

ومن ثم استكملنا خطواتنا في المرحلة الثانية وتدريب مجموعة جديدة بعد تحقيق قصص نجاح تذكر مع المتدربين أنفسهم في المرحلة الأولى، لنبدأ بتشكيل قاعدة شبابية تحمل فكرا نقديا، تسعى إلى استخدام الفيس بوك والتويتر واليوتيوب وغيرها من أدوات التواصل الاجتماعي بصورة أكثر فعَالة وطرح قضايا حساسة وخصوصا في مناطق مهمشة لا تصلها وسائل الإعلام.

واليوم نبدأ بالتحضيرات اللازمة للمرحلة الثالثة مستقبلين العديد من الاتصالات من قبل طلبة الجامعات سائلين عن موعد تقديم الطلبات، ومنتظرين الفرصة لدخول البرنامج والحصول على التدريب..

وهنا الفكرة؛ أن المشروع ليس مشروعا من الطراز الأول، بل إيماننا فيه جعله مشروعا يحمل رسالة نبيلة ومصداقية عالية، وبالتالي فإنه قد حمل معه فكرة التغيير وهذا هو الهدف.. وللشباب؛ احملوا أفكاركم وبادروا ومن ثم بادروا وحققوا ذاتكم من خلال أفكاركم ولا تكونوا أرقاما هامشية في مجتمعاتكم.

سائد كرزون
28/3/2012

Be Sociable, Share!

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash