حتى الأموات والمقابر!

بواسطة , أغسطس 3, 2009 9:24 ص

مساحة فلسطين المتآكلة والمتناهية الصغر عبر الزمن المجهول نتيجة عوامل المد و الجزر أو التعرية و التصحر السياسي طبعا، وصلت ليس فقط إلى عقول الفلسطينيين وحدودهم الذاتية، بل إلى أمواتهم. أتفهم أن الساحة تعم بالقمامة و الفوضى، و أن الأحياء أصبحوا أمواتا، ولكن لا أن تصل هذه القمامة إلى مقابر أمواتنا.

هذا هو الحال في مقبرة البيرة التاريخية، التي تحمل في جوفها الشهيد و البطل و الجد و الجدة و الطفل و الأم و الأب، فالقمامة و الذباب و البصل و الأطعمة وقمع السجائر وغيرها من علب البيرة الفارغة و الخمر منتشرة في كل مكان و على القبور في هذه المقبرة العظيمة. غريب هذا الأمر ومقزز، حتى شارب الخمر أصبح لا يتلذذ في خمره إلا على احد القبور ورائحة الأموات.

وعندما تدخل أي مقبرة في العالم، تجدها حديقة ولا تريد الخروج منها لجمالها و نظافتها، مما يعكس الاحترام بذاته للأموات و تقديرهم بعد مماتهم على الأقل.

أتساءل عن دور الجهات المختصة على اختلافها وهذا التقصير، وأنظر في مدى جهودهم في الحفاظ على نظافة الأحياء، لكن هذا لا يعني أن تنسى هؤلاء الأموات الفقراء في حظهم. المسؤولية الاجتماعية موزعة، فليس هو تقصير البلدية و موظفيها فقط، بل الثقافة المتدنية المستوى للمجتمع الفلسطيني و التي يدخل فيها دور لوزارة الأوقاف و لوزارة التربية و التعليم و الأسرة في زيادة الوعي لأبنائنا و أهلنا بأهمية الحفاظ على نظافة المقابر على الأقل و ليس ابعد من ذلك.

أما الزائر للمقبرة، فهذا و الله عيب على من يترك بقايا الأطعمة و المشروبات على قبر حبيبه وعزيزه، فقد تبدلت زهور اللوز و الزيزفون بالقاذورات. الحلول المتوفرة في ذاكرتي ليس فقط تنظيم ورش تثقيفية و توقيع شراكة تعاون ، بل التساؤل عن دور مؤسسات العمل التطوعي و الجامعات و المدارس و إمكانية توفير المتطوعين الشباب لتنظيف المقبرة و الشعور بهذه المسؤولية العظيمة، ودور وسائل الإعلام بإثارة هذه القضية المهمة، ودور أي غيور على فلسطين.

أتمنى أن يثير مقالي انتباه المسئولين عن هذه الأزمة من جميع الأطراف و التي اعتبرها أزمة أكثر أهمية من أزمة روسيا وجورجيا، أو زيادة سعر برميل النفط، وحلقات المسلسل التركي نور ومهند وباب الحارة السوري، فالقضية هنا تتعلق بكرامة الإنسان حيا كان أو ميتا ويعظم الشأن حين يتعلق الأمر بأمواتنا وأحبائنا.

بقلم: سائد كرزون

Be Sociable, Share!

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash