3 أكواب شاي يوميا تحميك من هذا المرض

كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول الشاي- حتى في حالة إضافة اللبن له- قد يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أحد أخطر الأمراض المزمنة التي تصيب أكثر من 315 مليون شخص في العالم.

وتابعت الدراسة، التي أشرف عليها باحثون دوليون من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، أن تناول 3 أكواب من الشاي الأسود بشكل يومي منتظم يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري، وعزا الباحثون ذلك إلى فاعلية بعض المركبات الطبيعية داخله في خفض مستويات الجلوكوز بالدم، وهو ما يؤكد فاعليته في الوقاية من الإصابة بالمرض المزمن أو إمكانية استخدامه للسيطرة على أعراض المرض حال الإصابة به.

وأضافت الدراسة أن بعض المركبات الفينيولية “المضادة للأكسدة” داخل الشاي لها دور ملحوظ في تثبيط نشاط عدد من الإنزيمات التي ترفع مستويات السكري في الدم، عقب هضم الكربوهيدرات، ومن أبرزها: إنزيم الأميليز “alpha amylase” وإنزيم ألفا- جلوكوسيديز “alpha-glucosidase”.

واللافت ما أكدته النتائج، حيث أشارت إلى أنه حتى في حالة إضافة اللبن للشاي، فإن المشروب الشعبي الأول في العالم سيظل يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكري، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.شاي

ضمن تصنيف نصائح صحة | لا تعليقات »

بسبب الضرائب الطاقة: توقع إطفاء محطة التوليد بالكامل خلال الأسبوع الحالي

توقعت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إطفاء محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة خلال هذا الأسبوع بسبب فرض الضرائب على وقود المحطة.

وأكدت الطاقة في بيان لها، اليوم الاثنين، بأنه مع انتهاء المنحة القطرية لتغطية وقود المحطة الأسبوع الماضي، وكذلك المبالغ المحولة من شركة توزيع الكهرباء لشراء الوقود فإنه من المتوقع إطفاء المحطة بالكامل.

وطالبت الطاقة الحكومة وجميع الجهات المعنية بإلغاء كافة الضرائب على وقود محطة التوليد، وإتاحة الفرصة لسلطة الطاقة لشرائه بتكاليفه الأصلية بدون أي ضرائب حتى يتم تجنيب القطاع من وضع إنساني سيئ بسبب انقطاع الكهرباء في حال توقف المحطة عن العمل.A general view of Gaza electricity company south of Gaza City

ضمن تصنيف غير مصنف | لا تعليقات »

الفصائل الفلسطينية: قرار المحكمة المصرية مرفوض

عقدت فصائل المقاومة الفلسطينية اجتماعاً دورياً اليوم الاثنين، في مدينة غزة لمناقشة عدداً من القضايا الهامة، أبرزها قرار محكمة الأمور المستعجلة المصرية ضد حركة حماس، واجتماع المجلس المركزي وملف المصالحة الفلسطينية.

وعبرت القوى عن رفضها لقرار المحكمة المصرية ورأت فيه استهدافاً للشعب الفلسطيني، وأعربت عن مخاوفها من الترحيب الاسرائيلي بهذا القرار وأن تتخذه دوائر القرار الصهيوني مادة للتحريض والهجوم على المقاومة الفلسطينية وتشديد الحصار على قطاع غزة.

وناشد المجتمعون كافة الهيئات القانونية ولجان دعم المقاومة في مصر والعالم العربي والإسلامي للتحرك الجاد بهدف حماية المقاومة وصونها، مؤكدين في ذات الوقت حرص المقاومة الفلسطينية على أمن وسلامة واستقرار كافة الأقطار العربية وفي مقدمتها مصر التي وقفت لجانب الشعب الفلسطيني ودعمت حقه في الدفاع عن نفسه.

وأكد المجتمعون أن حركة حماس هي في طليعة قوى المقاومة والتحرر الوطني الفلسطيني وما قدمته من تضحيات محل فخر واعتزاز لكل العرب والمسلمين.

وجددت فصائل المقاومة تأكيدها على عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي بلد شقيق، كما أكدت على أن فلسطين هي ساحة عملها وجهادها وصراعها مع العدو الصهيوني الذي يحتل أرضنا ولا توجد أيّ عداوات أخرى وخاصة مع أشقائنا المصريين والعرب عموماً.

وثمن المجتمعون عالياً دور الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي واللقاءات التي يجريها وفد الحركة برئاسته في مصر بهدف امتصاص التوتر ووقف التحريض واستعادة العلاقات الأخوية مع مصر، وتفويت الفرصة على العدو الصهيوني.

كما تطرق المجتمعون لمناقشة اللقاء الذي عقد في غزة مع قيادة جهاز الأمن الداخلي والذي عرضت فيه قيادة الجهاز عدداً من الوثائق والتقارير الخطيرة حول تورط جهات وشخصيات فلسطينية بتغذية التحريض الإعلامي ضد المقاومة الفلسطينية وقطاع غزة.

وفي السياق حذر المجتمعون من ترويج الأكاذيب ضد المقاومة والمواطنين في قطاع غزة، مطالبين الأجهزة الأمنية باليقظة والحذر واستمرار ملاحقة هذه الثلة الفاسدة التي باعت ضمائرها وراحت تقدح في المقاومة وشعبها من خلال التدليس والكذب وصياغة التقارير التي تضر بالمصالح الوطنية وعلاقات شعبنا مع عمقه العربي والإسلامي.

وحول اجتماع المجلس المركزي عبرت القوى عن أسفها واستغرابها لتجاهل الأخ أبو مازن لمطالب القوى بضرورة عقد الإطار القيادي واستمرار تفرده بإدارة الملف السياسي بعيداً عن الإجماع الوطني، مجددين مطالبهم بعقد الإطار القيادي المؤقت لـمنظمة التحرير الفلسطينية والتطبيق الأمين لاتفاق المصالحة.

واستعرض المجتمعون نتائج زيارة وفد لجنة الانتخابات المركزية لغزة ، وثمنوا حرص حركة حماس على تسهيل مهام عمل اللجنة.

وفي ملف الإعمار وفتح المعابر، حذر المجتمعون من عواقب تعطيل الإعمار واستمرار الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال على قطاع غزة، وأجمعت القوى على أن الاحتلال سيتحمل تبعات الإخلال بالتزاماته في تفاهمات وقف إطلاق النار.

ووجهت القوى التحية للأسرى الأبطال الذين يخوضون مواجهة مع قوانين وسياسات الاحتلال الاسرائيلي الجائرة بحقهم، مؤكدين استمرار حملات المساندة للأسرى ودعم خطواتهم النضالية الذين يعتزمون القيام بها2d36313426cbb714566b4930dfad47fa

ضمن تصنيف شؤون سياسية | لا تعليقات »

(محدث): بعد الفحص ما عثر عليه بغزة هو لحم حصان وعدة أبقار

أوضح مدير العلاقات العامة في بلدية غزة حاتم الشيخ، أن لجنة مختصة انتهت قبل قليل من فحص اللحوم المضبوطة، وأظهرت النتائج أنها ترجع إلى حصان واحد وعدة أبقار.

وعن تفاصيل القضية، ذكر أن مجموعة مواطنين تقدموا ظهرا إلى البلدية بشكوى ضد صاحب المحل الذي يبيع هذه اللحمة المحظورة في غزة، وعليه توجه فريق مختص من البلدية ومباحث التموين، وتم التحرز عليها.

ولفت الشيخ خليل إلى أنه تم اعتقال ثلاثة أشخاص على خلفية القضية يعتقد أنه لهم علاقة بذبح وتوزيع هذه اللحوم في أحد أسواق مدينة غزة، مبينًا أن التحقيقات متواصلة معهم من قبل الجهات المختصة ثم نيل عقابهم وفق القانون.

وبين أن البلدية فتحت تحقيقًا موسعًا في القضية لمنع تكرار حدوث مثل هذه القضايا في القطاع، مؤكدًا أنها ستلاحق كافة الجزارين المخالفين وستسعى لإنزال اشد العقوبات عليهم.

وأثار خبر بيع الجزار للحوم الأحصنة في غزة استهجانًا كبيرًا من قبل المواطنين الذي طالبوا بإنزال أقسى العقوبات ضدهم لمنع تكرار حدوثها.

وكانت بلدية غزة نفت سابقا لـ”سوا”  المعلومات التي تحدثت عنها وسائل اعلام محلية حول عثور طواقمها على كميات من لحوم الحمير لدى أحد البائعين في مدينة غزة.
وأكد عبد الرحيم أبو القمبز مدير عام الصحة في البلدية، أن اشارة وصلت لطواقم البلدية تفيد بوجود لحوم حمير وأحصنة داخل أحد بيوت المواطنين، ولكن تبين فيما بعد أنها كميات من اللحوم الفاسدة، ويجري التحقق والتحليل فيما إن كانت لحوم حمير أم لا.

وأضاف “بالفعل قامت طواقم البلدية بالتعاون مع مباحث التموين، ودائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، بالتوجه للمكان وضبطت الكمية”.
وأوضح أبو القمبز أن الكمية التي تم ضبطها في منطقة الشيخ راضون، كانت معدة للتسويق للمواطنين.bfcfa83aac720181e0ee089f3f650059

ضمن تصنيف شؤون انسانية | لا تعليقات »

6 فوائد للفجل: ريجيم وعلاج

فجل(بيروت- mbc.net) الفجل هو نوع من الخضار الذي تجهل الكثير من الناس فوائده، ولو إطلعنا عليها كنا سندخله في الأطباق اليومية. الفوائد تكون أقوى إذا كان الفجل نيئاً، ولكن طهوه أيضاً مفيد. ولا يستغنى عن الأوراق الخضراء لهذا النوع من الخضار. مذاق الفجل لاذع وهناك الحلو أيضاً، يمكن أن يكون الفجل أبيض، أحمر، بنفسجي أو أسود، وكذلك من حيث الشكل حيث يمكن ان يكون طويل وأسطواني أو مستدير . ويمكن ان تؤكل خام أو مطبوخة أويستخدم الزيت المستخلص من بذور الفجل أيضا في عدد من المنتجات والتطبيقات الصحية المفيدة . فوائد الفجل الصحيّة: 1- علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية: مكافح طبيعي للإحتقان وهذا يعني أنه يقلل احتقان الجهاز التنفسي بما في ذلك تهيج الأنف والجيوب الأنفية ، والحلق، والقصبة الهوائية والرئتين و التي يمكن أن تحدث مع نزلات البرد و الالتهابات والحساسية. 2- يقلل من آلام البواسير : يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والتي تسهل عملية الهضم وتمنع احتباس الماء وتمنع حدوث الامساك. وهو طارد للسموم ويساعد على التئام الجروح. وعصير الفجل يخفف أعراض البواسير ويعمل على علاجها مع الوقت بشكل طبيعي. 3- تخفيف الوزن : يسدّ حاجة الجوع بالحصول على القليل من السعرات الحرارية حيث يحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات، وكميات عالية من الألياف و الكثير من الماء. 4- السرطان : الفجل طارد للسموم وغني بفيتامين C ، و الفوليك والانثوسيانين، والتي تساعد في علاج أنواع عديدة من السرطان وخاصة القولون والكلى والأمعاء والمعدة وسرطان الفم . 5- علاج البهاق : تستخدم بذور الفجل في هذا العلاج وينبغي أن ينقع مسحوق الفجل في الخل وعصير الزنجبيل ومن ثم وضعه على البقع البيضاء . ويمكن أكل الفجل للمساعدة في علاج البهاق . 6- علاج لدغ الحشرات : الفجل له خصائص مضادة للحاك، ويمكن استخدامه كعلاج فعال للدغ الحشرات ولدغ النحل.

ضمن تصنيف نصائح صحة | لا تعليقات »

صرف المخصصات الاجتماعية يومي السبت والأحد

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية اليوم الثلاثاء، أنها ستبدأ بصرف المخصصات الاجتماعية لمستحقيها يومي السبت والأحد المقبلين.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة، إن المخصصات سيبدأ صرفها عبر البنوك يوم السبت في غزة، ويوم الأحد بالضفة الغربية.10985549_10153027027931291_1179634035231947444_n

ضمن تصنيف غير مصنف | لا تعليقات »

أسير غزّي يُرزق بطفلته الأولى عبر نطفٍ مهرّبة

a77fb19fdc3dbeefe40288ec651d1e3dزق صباح اليوم الأربعاء الأسير حسام العطار (30عامًا) بطفلته البكر عن طريق النُطف المهربة. ووضعت زوجة الأسير العطار طفلتهم البكر “جنات” بعد تهريب زوجها لنطفة من سجن ريمون، حيث يقضي سنوات حكمه الـ 18. واعتقلت قوات الاحتلال الأسير حسام العطار عام 2008 إبان معركة الفرقان، من بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وأصدرت حكمًا بحقه بالسجن 18 عامًا بتهمة انتمائه لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

ضمن تصنيف غير مصنف | لا تعليقات »

تهمة إسرائيل الجديدة لصيادي غزة

ألصق الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا تهمة جديدة بصيادي غزة لينغص عليهم حياتهم ويحرمهم من قوت يومهم، زاعما أنهم يهربون مادة “الفيبر جلاس” لاستخدامها في صناعة صواريخ المقاومة الفلسطينية.
مادة “الفيبر جلاس” تعتبر المكون الأساسي لصناعة مراكب الصيادين، ويمنع الاحتلال الإسرائيلي دخولها إلى قطاع غزة منذ عام 2008.
الصياد حسن مقداد متوقف عن العمل منذ أشهر بسبب عدم وجود مادة “الفيبر جلاس” ليرمم قاربه، مبينا أن عدم وجود هذه المادة تجعل الصيادين لا يتمكنون من الإبحار لممارسة مهنتهم التي يحصلون من خلالها على لقمة عيشهم.
ويقول مقداد في حديثه لـ”سوا”، في حال أردت الحصول على لقمة عيشي، يجب أن أتأجر مركبا آخرا حتى أستطيع العمل، لأن مركبي الخاص معطل بسبب عدم تواجد الفيبر غلاس.
ويضيف المعيل لستة من افراد أسرته، :”أحيانا نستخدم فيبر منتهية صلاحيته حتى ندبر أمورنا، لكن ذلك يشكل خطرا على حياتنا ومراكبنا قد تغرق في أي لحظة”.
وبالحديث إلى متضرر آخر من منع دول مادة الفيبر غلاس، قابلت “سوا” الصياد رفيق أبو سلطان، الذي أكد أن الاحتلال لا يفوت أي فرصة للتنغيص على الصياد الفلسطيني بشتى الطرق.
ويبين أبو سلطان –الذي ورث المهنة أبا عن جد- أن الفيبر جلاس تستخدم في صناعة المراكب الصغيرة “الحسكات” بنسبة 90%، فإن انقطعت لا يستطيع أي صياد إصلاحه، وبالتالي يقطع رزقه.
ويقول: “امتلك مركبا يحتاج إلى تصليح ولا أستطيع لأنه لا يوجد مادة الفيبر جلاس بغزة، وأنا أعيل 10 أبناء، وأخي ووالدي كلنا نعمل في مهنة الصيد”.
ويبدى الصياد أبو سلطان قلقه من قطع مصدر رزقه بسبب منع “الفيبر جلاس”، مطالبا المنظمات الدولية وحقوق الانسان بالضغط على الجانب الاسرائيلي لإدخال هذه المادة والمواد الأخرى التي يحتاجها الصيادين.
وعن اتهام الاحتلال لصيادين اعتقلهم بأنهم يهربون المادة لاستخدامها في صناعة صواريخ المقاومة، يؤكد “أبو محمد” أن كل هذه الاتهامات باطلة ولا أساس لها من الصحة.
وكان الاحتلال الإسرائيلي أعلن مساء الأربعاء الماضي عن اعتقاله للصيادين محمد بكر وأحمد صعيدي وعواد صعيدي، الشهر الماضي قبالة سواحل جنوب قطاع غزة، زاعما أنهم يرتبطون بالمقاومة.
وحول ذلك نفى الاتحاد العام لنقابة عمال فلسطين والنقابة العامة للصيادين الخميس ارتباط الصيادين المعتقلين لدى الاحتلال بالمقاومة، مؤكدين أن مادة ” فيبر غلاس ” تستخدم في صناعة قوارب الصيد، لا صواريخ المقاومة.
وقال رئيس الاتحاد العام سامي العمصي في بيان صحفي: “إن الصيادين المعتقلين لا يرتبطون بالمقاومة ولا يزال الاحتلال يحتجزهم حتى الآن، متابعا: وإن وجد معهم المادة فهي تستخدم لصناعة السفن ولا تستخدم في صناعة الصواريخ، والسبب الذي قد دفعهم لذلك هو حظر الاحتلال إدخال المادة إلى القطاع.
أما نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين، فأكد أن مادة الفيبر يستخدمها الصيادين منذ 30 عاما في صناعة السفن، مبينا أنها كانت تدخل بشكل طبيعي من الجانب الاسرائيلي والمصري، لكن إسرائيل تريد أي حجة للتضييق على الشعب الفلسطيني وبالتالي منعت المادة من الدخول منذ عام 2008 بحجج أمنية.

ويلفت إلى أنه منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي على غزة حتى الان، اعتقلت إسرائيل 40 صياد، مؤكدا أن جميعهم غادروا عدا آخر ثلاثة، الذين اتهمهم “زورا” بتهريب مادة الفيبر غلاس.
ويحتاج أكثر من 70 قارب إلى ترميم بسبب أعطاب فيها، وأكثر من 18 مركبة متوقفة عن العمل بشكل نهائي، وكل قارب يعيل ما بين 3- 10 أسر، ولا يوجد بديل عنها لأن القوارب تصنع منها، حتى صانعي القوارب توقفوا عن العمل بسبب توقف دخول المادة، وعدم توفر بديل.b6af530425914091649cdaf2f19e21ba

ضمن تصنيف غير مصنف | لا تعليقات »

ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنّبها قبل النوم؟

(بيروت- mbc.net) الأرق والقلق الليلي، أسوأ حالتين ممكن أن يمرّ بهما الإنسان في ساعات متأخرة من الليل، والسبب يعود إلى سوء إختيار الوجبات التي يتمّ تناولها قبل النوم.

إليكم من “التفاح الأخضر”، لائحة بالأطعمة التي يجب عليكم تجنّبها قبل الخلود إلى النوم.

أ- الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل: تجنّبوا تناول الأطعمة الصينيّة الحارّة أو تلك التي تحتوي على التوابل والبهارات، مثل المقبّلات ورقائق البطاطا المحمّصة بالتوابل. فهي تحتوي على مواد تصعّب عملية الهضم وتمنعك من النوم.

ب- الأطعمة التي تحتوي على الدهون: ودّع الوجبات السريعة، الهمبرغر، البوظة، الجبنة، البطاطا المقلية والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الزيوت والدهون، فهي تتعب معدتك، فهي تشعرك بالتخمة وتجعل من عملية الهضم صعبة.

ج- الأطعمة الغنيّة بالبروتينات: فهذه الأطعمة شبيهة في مفاعيلها للأطعمة الدهنية. غضّ الطرف عن تناول اللحوم الحمراء على أنواع وعلى أشكالها في أوقات متأخرة من الليل، لأنّ المواد التي تحتويها يصعب على الأمعاء هضمها في ساعات قليلة، ويمكنك مثلاً إستبدال قطعة لحمٍ أو دجاج مساءً بكوب من اللبن مع الشوفان.

د- الأطعمة السكريّة: إرتفاع نسبة السكر في الدم يُعطّل النوم ويجعله متأخراً، فمثلاً عوّض عن تناول الشوكولا والسكر الصناعي بتناول قطعة خبزٍ أو حبّة فاكهة.

تذكّر دائماً أنّه لا يجب أن تتحوّل وجبتك الخفيفة إلى وجبة أساسيّة تحتوي على سعرات حرارية تفوق الـ 200 سعرة.chocolate-cupcake-delicious-food-sugar-Favim.com-212647

ضمن تصنيف نصائح صحة | لا تعليقات »

احتجاز جثامين الشهداء جريمة إنسانية

القدس المحتلة – صوت الأقصى

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن احتجاز جثامين الشهداء هي واحدة من أبشع الجرائم الإنسانية والأخلاقية والدينية والقانونية التي ارتكبتها وترتكبها “إسرائيل” بحق الفلسطينيين.

وأضافت الهيئة في بيان الجمعة أنها تعتبر ممارسة تخالف القوانين الدولية واتفاقيات جنيف الرابعة التي تمنع احتجاز رفات الشهداء وتلزم دولة الاحتلال بتسليمهم إلى ذويهم واحترام كرامة المتوفين ومراعاة طقوسهم الدينية خلال عمليات الدفن، بل وحماية مدافنهم وتسهيل وصول أسر الموتى إليها

وأشارت إلى أن “إسرائيل” جعلت من تلك الممارسة، سياسة ثابتة في تعاملها مع الفلسطينيين منذ احتلالها لباقي الأراضي الفلسطينية عام 1967، في محاولة منها للانتقام من الشهداء بعد موتهم، ومعاقبة ذويهم وعائلاتهم ومضاعفة آلامهم.

وتابعت أنها بذلك تُعتبر الوحيدة في العالم التي تُعاقب الإنسان بعد موته، وتحتجز جثمانه لسنوات وعقود تحت الأرض. علماً أن “إسرائيل” لا تتبع القواعد السليمة لعملية الدفن مما يعرض الجثامين للسرقة أو النهش والاندثار.

وأوضحت أن “مقابر الأرقام” هي مقابر سرية تقع في مناطق عسكرية مغلقة ويمنع زيارتها، أو الاقتراب منها أو تصويرها، وهي خاضعة لسيطرة الجيش ووزارة الدفاع، وهذه المقابر تزدحم بعشرات الأضرحة وهي عبارة عن مدافن بسيطة أحيطت بالحجارة بدون شواهد، ومثبت فوقها لوحات معدنية تحمل أرقاماً، بعضها تلاشى بشكل كامل، وهي غير معدة بشكل ديني وإنساني كمكان للدفن.

وسُميت بـ”مقابر الأرقام” لأنها تتخذ من الأرقام أسماء للشهداء، وقد جرفت مياه الأمطار والسيول جزء منها، وبعضها تحول إلى باحات للكلاب الضالة.

جاء بيان الهيئة تعقيبا على ما نشرته الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء من أنها تلقت إشعارا من مكتب المستشار القضائي العسكري للاحتلال، يفيد بأن هناك توجها صهيونياً بالإفراج عن (134) رفاة وإعادتها الى أهلها.25143

ضمن تصنيف غير مصنف | لا تعليقات »

الصفحة التالية»