حصار غزة: أسوأ عشرة أخطاء ارتكبتها تل أبيب

برادلي بيرستون

1 – حصار غزة: كان الهدف المعلن من الحصار تهميش “حماس” ودفع الغزيين الى رفض حكم “حماس”، إلا أن التأثير الناجم عن الحصار هو تركيز وتكثيف الغضب الفلسطيني على اسرائيل، وزيادة اعتماد الغزيين على الضمان الاجتماعي الذي توفره جمعيات “حماس”، وملء خزائن “حماس” بالمال من الضرائب على أنفاق التهريب والمنح الخارجية، واستنزاف تأييد الفلسطينيين لحركة “فتح”.


2 – حصار غزة: كان الحصار كما يبدو وسيلة لكبح تدفق الأسلحة الى غزة، والحقيقة ان ترسانة “حماس” صارت، مع شحنات بحجم سيارات تمر عبر الأنفاق، اكثر تطوراً ويعتقد الآن انها تحتوي على صواريخ مصنوعة في ايران قادرة على ضرب تل ابيب ومطار اللد انطلاقاً من القطاع.

3 – حصار غزة: في نظر الأسرة الدولية أدت العقوبات الجماعية الشاملة ــ وصمت الاسرائيليين عنها ــ الى تبديد الادعاءات الاسرائيلية بامتلاك أرضية أخلاقية متميزة، كما أدت الى تقليص التعاطف مع الاسرائيليين الذين يعيشون في مرمى صواريخ “القسام”، وأبقت اسرائيل جراح الحرب على غزة مفتوحة، وجمدت محاولات إعادة إعمار القطاع، وزادت من معدلات البطالة هناك، وثبتت معاناة التشرد مع اشتداد عنفوان الشتاء، كما قام مسؤولون اسرائيليون بخطوات تدل على بلادة مذهلة مثل منع دخول مستلزمات من نوع تجهيزات المدارس.

4 – حصار غزة: عرضت اسرائيل الحصار سابقاً على انه وسيلة للضغط على “حماس” للإفراج عن جلعاد شاليت، ولكنه ليس فقط لا يزال أسيراً، وإنما يبدو ايضاً ان بنود الاتفاق المحتمل لا تتضمن رفع الحصار، وعرض الحصار في الماضي على انه وسيلة للضغط على الغزيين لوضع حد لإطلاق الصواريخ، الا ان إطلاق الصواريخ ازداد كثافته بعد فرض الحصار.

واخيراً فان الحرب الاخيرة على غزة قبل عام واحد، ربما كان من الممكن تجنبها كلياً لو ان اسرائيل التزمت تماماً باتفاق الهدنة الذي توسطت مصر في عقده بين “حماس” واسرائيل في حزيران 2008، ورفعت الحصار كلياً في مقابل الحد من إطلاق الصواريخ.

5 – حصار غزة: كان للحصار تأثيرات ضارة بالدعم الأميركي لاسرائيل، ففي شباط الماضي خصت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اسرائيل بالغضب في ما يتعلق بوضعها عراقيل امام إدخال المعونات الانسانية الى القطاع. وجاءت هذه الرسالة مباشرة بعد زيارة جون كيري، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي لغزة، ومعرفته بأن اسرائيل منعت دخول شحنات من المعجنات واعتبرتها خارج ما هو مسموح بإدخاله من المساعدات الإنسانية.

6 – حصار غزة: حقيقة ان الحصار فشل فشلاً كاملاً في تحقيق أهدافه، تؤكد الانطباع بأن غايته الفعلية هي عقابية.

7 – حصار غزة: يضع الحصار المسؤولين الاسرائيليين في مأزق اتهامهم بانتهاك ميثاق جنيف الرابع والقوانين الدولية الأخرى، كما ورد في تقرير غولدستون. ففي إشارة الى الحصار، تقول الفقرة 1335 من التقرير: “استناداً للحقائق المتاحة لواضعي التقرير، فإن رأي اللجنة هو ان عدداً من ممارسات حكومة اسرائيل قد يبرر حيثية قضائية تنص على أن جرائم ضد الانسانية قد ارتكبت”.

8 – حصار غزة: مع كون وزير الحرب ايهود باراك ونائبه ماتان فلنائي المشرفين المباشرين على تطبيق الحصار، فان السلبيات الأخلاقية المترتبة على الحصار قد تؤدي الى وصمة عار بالنسبة الى حزب “العمل” المنكمش بالفعل حالياً.

9 – حصار غزة: الحصار يهدد بزعزعة حكم الرئيس المصري حسني مبارك، وهو أمر يهدد السلام بين مصر واسرائيل والأمن الاسرائيلي.

10 – حصار غزة: الحصار يفسد القيم الأخلاقية للاسرائيليين كلهم. وسواء علموا بما يرتكب بحق سكان غزة أم لم يعلموا، فهم جميعاً يتحملون المسؤولية الكاملة عن الممارسات التي يتم اقترافها باسمهم.

هآرتس

Be Sociable, Share!


أضف تعليق

XHTML: يمكنك استعمال الاكواد: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <blockquote cite=""> <code> <em> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash