obeikanreader

مدونة خاصة بالعبيكان للنشر

كتاب الجسد والآلة

أغسطس 9, 2011
  العنوان الجسد والآلة
تأليف   رودني أ.بروكس
ترجمة  معين محمد الإمام
تاريخ الإصدار 2004
رقم الطبعة      1
نوع التجليد      كرتوني
عدد الصفحات  384
التخصص العام 1- الإنسان الآلي 2- التحكم الآلي
ردمك   9960-40-506-0
ديوي   629.89
رقم الإيداع      1424/7250
يعيش لآلاف من الناس اليوم حياتهم بشكل طبيعي بعد أن خضعوا لعملية زراعة أذن صناعية داخلية ترتبط إلكترونيا بالعصب السمعي، وبدأت التجارب على زرع رقائق رقمية في شبكات عيون المكفوفين. وربما نضطر قريبا لمنع تلاميذ المدارس من استخدام أجهزة استقبال زرعت في رؤوسهم تمكنهم من الاتصال بالإنترنت والحصول على أجوبة الأسئلة الصعبة في قاعة الامتحانات!.
يرى المؤلف أن الفارق الشاسع بين روبوتات أفلام الخيال العلمي القادرة على التركيب اللغوي والمحاكمة العقلية وحتى على اختبار المشاعر والأحاسيس؛ وبين تلك التي توصل العلماء إلى صناعتها اليوم، سوف يتلاشى خلال عقدين من الزمان .
يمكن اعتبار هذا الكتاب بحق سجلا ثمينا لتاريخ الإنجازات البشرية في مجالات التكنولوجيا والاتصالات والذكاء الصناعي. وتطوير روبوتات تحاكي أداء العقل والجسد البشريين. وصناعة الأعضاء الآلية تحل مكان الأعضاء البيولوجية التالفة وغيرها من الإنجازات العظيمة .
مؤلف الكتاب أستاذ في علوم الحاسب الآلي والهندسة بجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدير مختبر الذكاء الصناعي، وعضو مؤسس في الجمعية الأمريكية للذكاء الصناعي والتقدم العلمي.

معذرة كولومبوس نحن اكتشفنا أمريكا

أغسطس 7, 2011
  
 
 
 
 
معذرة كولومبوس لست أول من اكتشف أمريكا
أقام الفينيقيون حضارة رائعة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط لم تلبث أن امتدت إلى شمال إفريقيا حيث شيدوا مملكة قرطاج العظيمة التي اتسعت حدودها فشملت معظم سواحل المتوسط  وهددت روما نفسها في عصر هانيبال القرطاجي.
قدم الفينيقيون للحضارة الإنسانية أول أبجدية في التاريخ في القرن الخامس عشر قبل الميلاد وسيطرت سفنهم على طرق التجارة البحرية العالمية فوصلوا إلى الساحل الإسباني وخاضوا مجاهل المحيط الأطلسي ووصلوا إلى القارة الأمريكية قبل كولومبس بـ 2700 عام!!
يقدم هذا الكتاب البراهين التي تثبت أن الفينيقيين قد زاروا بانتظام سواحل القارة الأمريكية ونقلوا إلى هناك لغات وفنون وعبادات العالم القديم. ويؤكد المؤلف أن رموز الثقافات السورية والمصرية القديمة تظهر بشكل لا يقبل الشك مما يثبت أن الفينيقيين لم يصلوا إلى الساحل الأمريكي صدفة ، بل من خلال رحلات منتظمة شقت أول قناة تفاعل ثقافي بين عالمين يفصلهما الأطلسي. ونجحوا في بناء حضارات استمرت آثارها حتى مجيء الأوروبيين. فعذرا كولومبس لست أول من اكتشف أمريكا!!.