مدونة الجماسين

مدونة لربط اهالي الجماسين بتراثهم



حكايات مقدسية… لماذا الحكايات .. ولماذا مقدسية؟

مايو 29, 2010
0 مشاهده

د. رضوان أبوعياش

بلادنا الجميلة حباها اله سبحانه وتعالى بكل ما هو جميل ومتنوع يألفه القلب ويعشقه الوجدان وهي تستحق التأمل والتبصر بكل ما فيها من مفاتن وان كانت زحمة الحياة تأخذنا خارج فكرة التأمل. ولانها بلاد جميلة. مقدسة.. مجاهدة وقعت مطمعاً للغزاة العابرين على مر الأجيال والعصور.. تولد من مزيج جمالها ومعترك الدفاع عن حبها حكايا لا تنتهي وقصص لا آخر لها وان كان لها أول.

اخترت العنوان – حكايات مقدسية – لحبي للقدس كغيري من ملايين البشر الذين تهفو قلوبهم اليها ولأنني شعرت ان اصل الحكاية الفلسطينية يرتبط ببيت المقدس ولأن المدينة المقدسة لا يعمر فيها ظالم ولا يستمر فيها جور ولا يحتفظ بها خاطىء لذا ارتبطت كل حكايانا بها فهي الأصل والفرع وهي الجوهرة التي لا يطمسها غبار او يدوسها ما رق في غفلة من الزمان..من اجل ذلك، لا بد وأن تكون حكايات القدس الشريف صادقة، بسيطة وتصل الى الناس قلباً وعقلاً ومشاعراً ولان قلب فلسطين مقدسي طاهر فلا بد أيضاُ ان تكون الحكايا بلا تزويق او تنميق او استغفال للعقل والوجدان لانها يفترض ان تكون جزءا من تاريخنا الماضي وقطعة من املنا بالمستقبل ولعله يقف وراء كل حكاية تسوقها حكمة او نتاج تجربة يفيد منها من يريد أن يستزيد.

ولن يحار المرء في الغوص كثيراً للتنقيب عن حكايانا المبعثرة في كل مكان.. فبعضها ورثناه عن اسلافنا وبعضها سمعناه ممن سبقونا وبعضها صنعناه بأيدينا., وبعضه نفكر بصناعته.. ويبقى كل ما نقول ونفعل قصة عمل او عمل لقصة نحكيها غداً وبعد غد لتصبح سطراً في كتاب فلسطين الخالد…وحيث ان الصحف والمجلات والمنشورات والمطبوعات تغص بالحكايات السياسية رأيت ان ابتعد عن ذلك النمط فكلنا يفهم السياسة لدرجة الاشباع فاتجهت الى قلب البلد – القدس – واتجهت الى حكايا الناس التي هي الصدق والحق والحقيقة ورأيت ان القدس منبرها والقدسية صفتها والبساطة جوهرها والمجتمع ميدانها.

ارجو الله السميع البصير ان يمكننا من سرد حكايات ذات قيمة يستمتع بها القارىء او يستنبط منها ما يريد فتكون له بعض الزاد في متاهات ارض اللبن والعسل ارض الميعاد.

 

Be Sociable, Share!


أضف تعليقك

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash