مدونة الجماسين

مدونة لربط اهالي الجماسين بتراثهم



مناشدة من شادي سامي أبو عياش يواجه مرض التصلب العصبي اللويحي بإرادة فولاذية

مايو 6, 2010
0 مشاهده

 

بدا شادي سامي أبو عياش من سكان مخيم بلاطة – نابلس ،عمره 33 سنة نموذجا للشاب الفلسطيني الذي يكابد المرض بقدراته الذاتية رغم قساوة الظروف والظواهر الناجمة عن المرض. فالوصول إلى شادي ليس صعبا فهو يقطن في منزل يتوسط مخيم بلاطة وعلى الشارع الرئيس المسمى شارع السوق ، كما انه أضحى علما بسبب حالته الصحية التي أقعدها المرض واضحى شبه مشلول لفقده جزء كبير من مهمات جهازه العصبي المركزي وحواسه. ويعاني ابو عياش من مرض التصلب اللويحي المتعدد الذي يعد من الأمراض المزمنة ومجهولة السبب، ويصيب المرض المادة البيضاء بالنظام المركزي العصبي بالمخ، وهي المسؤولة عن إرسال إشارات التواصل مع أعضاء الجسم، ومن مهام الجهاز العصبي أن ينسق بين النشاطات الإرادية واللاإرادية مثل التفكير، الحركة، الكلام، الذاكرة والنشاطات المعاكسة لها التي يعملها الجسم من دون حتى التفكير فيها. ووفقا للاخصائيين في هذا المرض فان المريض يصاب بالإعياء والضعف المفاجئ، والتهاب العصب البصري المركزي والذي يؤثر سلبا على الرؤية والوضوح، وأيضا يصيب الأطراف بتخدر وضعف في عضلات اليدين والساقين، وصعوبة المشي والحركة، وفقدان القدرة على التحكم بالتبول، ويؤدي إلى رجفان الأطراف، واضطراب الذاكرة. ويذكر أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال، ويصاب به الفئة العمرية ما بين 20-40 عاما، ونادرا ما يبدأ في مرحلة الطفولة.

في منزل عائلة ابو عياش وهو منزل مكون من عدةطبقات يسكنه والد شادي واشقائه ايضا تروي زوجته سماح الى جانب ولديهما رائد وحمزة أن شادي أصيب به وهو بعمر 27عاما، كان لا يشكو من شيء، و بتاريخ 12/7/2004 تم اكتشاف حالته عندما عاد احد أطباء الأعصاب، بسبب تثاقل حركته والوهن الذي أصابه، فتم تشخيص إصابته به، ومن يومها وشادي يعاني ووضعه الصحي يتراجع. تتابع زوجته الحديث ” بعد مرور العامين على إصابته لم يعد شادي قادر على السير أو استخدام أطرافه، حتى الحديث، لم يقد بمقدوره التكلم، وتراجعت صحته البدنية كثيرا ونقص وزنه، وهو اليوم طريح الفراش، لا يقوم بأي حركة تذكر”. وحسب تقرير الدكتور ناجح زين الدين الطبي المتعلق بشادي، فانه مصاب بمرض التصلب اللويحي، والذي سبب له الشلل الرباعي، وعدم التحكم بالبول والبراز، وتلعثم مع صعوبة الكلام. وعن العلاج، أشارت سماح إلى تكلفته العالية، مع بداية إصابته به كانت تكلفة العلاج تصل إلى خمسة ألاف شيكل شهريا، أما اليوم تبلغ آلف شيكل من أدوية وابر، ولا يقدم له العلاج الطبيعي لتكلفته العالية، وصعوبة وصوله إلى مدينة رام الله للعلاج.   

من جانبه يشير علي حجاوي رئيس جمعية أصدقاء مرضى التصلب اللويحي المتعدد في مدينة نابلس، الى أن أعداد المصابين بالمرض في تزايد مستمر، ولكن الجهل به حد من معرفته، ومعرفة أعداد المصابين، فمنطقة الشمال وحدها فيها 440 حالة متفاوتة، وفي مدينة نابلس هناك 120 مريضا. وأضاف حجاوي، الجمعية جاءت من اجل احتضان المصابين بالمرض، لما ينقص مجتمعنا من إلمام كبير به وبأعراضه، فكان لا بد من مقر من اجل إتاحة الفرصة لنشر التوعية والمعرفة، والعمل على توفير الدعم النفسي والاجتماعي للمريض، ومساعدة المريض من اجل توفير العلاج. وذكر حجاوي، أن مرضى التصلب العصبي يواجهون مشكلة كبيرة في توفير العلاج، فهو مكلف جدا، فمتوسط علاج المريض 1500 دولار شهريا، وقد استطاعت الجمعية مؤخرا بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية من وضع دواء التصلب العصبي على قائمة الأدوية المجانية لمرضاه. وبين رئيس جمعية التصلب العصبي، أن المشكلة التي تواجه الجمعية هي افتقارها للدعم المالي، والذي يؤثر سلبا على الخدمات التي تقدمها، والتي تقتصر على الوعي والإرشاد، فعدم توفر دعم مالي لا يساعد حتى على إحصاء أعداد المرضى، والتي يقدر بأربعة آلاف مريض، فنحن نفتقر إلى وجود عيادات متخصصة لتشخيص المرض بالجمعية والى مدربين يوغا ورياضيين، وبحاجة إلى مرشدين نفسيين. ويؤكد حجاوي إن مرض التصلب العصبي يعتبر مرض جديد على وطننا العربي ويفتقر إلى توعيه وإرشاد كبيرين، وفي فلسطين ولوضعنا الاقتصادي والسياسي الذي يؤثر سلبا على كافة قطاعات الحياة ومنها الصحية، هناك نقص في متخصصين بهذا المرض، فالتشخيص يتم عن طريق أطباء الأعصاب فقط، ويعرف بتعرض المريض إلى أشعة الرنين المغناطيسي، أو تحليل النخاع الشوكي.

وأضاف، ولا يوجد هناك علاج شافي من المرض حتى هذه اللحظة أن الجمعية تعتبر الوحيدة في فلسطين، والحصار المفروض على غزة يمنعنا من التواصل مع المرضى هناك، فالمرض بحاجة إلى توعية كبيرة وتثقيف صحي بأعراضه وبماهيته، حتى يتكيف المريض به وتطويعه لصالحه.

 

 

Be Sociable, Share!

  1. مرض التصلب العصبى المتعدد Said,

    جزاك الله خيرا اخى العضو…..واليك بعض المعلومات عن اليوم العالمي لمرض التصلب العصبي المتعدد بالرياض أتمنى أن أضيف لكم معلومات جديده……مع أطيب التمنيات

  2. خالد Said,

    يرجى الاطلاع على هذا الموقع به معلومات مفيده عن مرض التصلب العصبي المتعدد
    منتدى التصلب العصبي – في الوطن العربي
    http://www.arabia-ms.com

  3. ولاء اخت مرتو لة شادي سامي ابو عياش Said,

    انشاء الله تشفا ياشادي يارب

  4. ولاء اخت مرتو لة شادي Said,

    الله يرحمو رحمة الله عليه انشاء الله رح يكون من اصحاب الجنة

    [WORDPRESS HASHCASH] The poster sent us ’0 which is not a hashcash value.

  5. ولاء اخت مرتو لة شادي Said,

    الله يرحمو انشاء الله رح يكون من اصحب الجنة يارب ♥

    [WORDPRESS HASHCASH] The poster sent us ’0 which is not a hashcash value.

أضف تعليقك

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash