رغم الحصار: قطار غزة ينطلق أول أيام عيد الفطر

173 views

نسرين الرزاينة/PNN/غزة/خاص-  لم تصدق الطفلة كرم عقيلان (6 سنوات) أنها ستركب قطارا حقيقيا، كالذي شاهدته على قناة كراميش للأطفال.

فقد أخبرتها والدتها عن صنع أول قطار للأطفال سيبدأ بالدوران  في شوارع المدينة أول أيام عيد الفطر.

كرم التي وعدته والدتها بركوب القطار ، أخبرت جميع صديقاتها بضرورة الذهاب والتمتع بركوبه كما يتمتع الأطفال الذين تشاهدهم عبر قنوات كراميش وطيور الجنة.

فلم يمنع حصار قطاع غزة العقول المبدعة من التحدي والمغامرة من صنع قطار حقيقي تقليدا للقطار الذي تصنعه الشركة النمساوية st fun train رغم قلة الإمكانات وندرة المواد الخام.

فقد داخ المكتب الاستشاري للهندسة الميكانيكية المصمم للقطار “السبع دوخات” ،  للبحث عن قطع غيار ومواد خام ، تصلح لصناعة ما يمكن تسميته قطارا.

وقال المهندس حسان بدوي من الشركة المصممة أن القطار ألغزي يتكون من جيب أميركي الطراز تم تغيير هيكله بنسبة 70% ليناسب الشكل النهائي لهيئة القطار.

وأضاف انه تم تغيير الرأس المحرك وأضيف له بوق القطار والمدخنة ، كشكل فني ومن ثم أضيف للجيب مقطورتان تسيران على عجلات كالباصات ، بالإضافة إلى تصميمه بشكل يناسب شوارع غزة الضيقة.

وأكد انه تم الأخذ بعين الاعتبار عند صناعة العربات قوة السحب والمحاور وأبعادها ومركز الاتزان ، وارتفاع الراكب عن الأرض ، بالإضافة إلى معايير الأمان بحيث أضيف للقطار نظام توقف ” بريك” كامل يربط الجيب بالعربتين اللتين تتوقفان بشكل مباشر حين يتوقف الجيب.

وأشار بدوي أن سرعة القطار في شوارع غزة هي 30 كيلو مترا بالساعة وتبلغ قوة الجيب المستخدم 181 حصان .

وحول أسعار التذاكر أكد بدوي أنها تناسب كافة شرائح المجتمع ، حيث لا تتجاوز اللفة الواحدة والتي تستغرق نصف الساعة أكثر من 2 شيكل ونصف  لكل طفل ، مع التمتع بسماع الأناشيد المختلفة، بعد تركيب جهاز DJ لتكون حفلة وماشية.

ويشعر الكثير من المواطنين بفرحة عامرة لصنع مثل هذه الأشياء الترفيهية لأطفال غزة ، التواقين للفرح والتسلية والترفيه بعيدا عن الحصار والحروب المتكررة على القطاع.

ويعتبر قطار غزة هو أول قطار في فلسطين والثالث على مستوى الوطن العربي بعد أن ابتاعته بيروت وشرم الشيخ من الشركة المصنعة في النمسا

Be Sociable, Share!

ضمن تصنيف Uncategorized | لا تعليقات »

أضف تعليق:




*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash