التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 03-09-2009    69 مشاهده

بيروت، 3 أيلول/سبتمبر 2009

 

في الذكرى السنوية الثانية لانتهاء “حرب البارد” لا يزال مسلسل الانتهاكات مستمراً!!!

تأخير إعادة الإعمار … قيود على حرية التنقل … والصحافيون ممنوعون من دخول المخيم

 

 تتصادف هذه الأيام ذكرى سنتين على انتهاء ما بات يعرف بـ”حرب البارد” بين الجيش اللبناني وتنظيم ما يسمى “فتح الاسلام”  حيث تم القضاء على التنظيم هذا لكن بثمن دفعه الجيش اللبناني والمدنيين الفلسطينيين، وبتهديم كامل للمخيم، القديم والجديد وتهجير الاف العائلات بلا مأوى، فيما وعلى الرغم من مرور عامين، يستمر ويتفاقم الوضع المأساوي، وتتم اعاقة عملية الاعمار، فضلا عن الاجراءات الأمنية على مداخل المخيم، التي لطالما كانت وما زالت تهين كرامة الاهالي الذين يدخلون الى او يخرجون من المخيم يوميا باتجاه اعمالهم او لدى عودتهم، ومنع الصحافة من الدخول بما يعني التعتيم على ما يجري.

Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 03-09-2009    42 مشاهده

بيان صحافي

 

هيئة المناصرة الأهلية لمخيم نهر البارد

3 أيلول 2009

 

مؤتمر صحافي في الذكرى الثانية لإنتهاء المعارك في نهر البارد يترافق مع استدعاءات أمنية!

المطالبة بعودة الإعمار والأهالي وحرية الحركة بلا عوائق أمنية ودفع التعويضات

 

عقدت هيئة المناصرة الأهلية لمخيم نهر البارد مؤتمرا صحافيا في الذكرى السنوية الثانية لانتهاء المعركة في نهر البارد وإحتجاجا على وقف الإعمار في نهر البارد، ظهر اليوم الخميس 3 أيلول 2009 في مخيم البدّاوي، والمفارقة أنه ترافق مع استدعاء ثلاثة أشخاص للتحقيق معهم من قبل مخابرات الجيش على خلفية الإعتصام السلمي يوم الإثنين.

Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 03-09-2009    47 مشاهده

كلمة هيئة المناصرة الأهلية لمخيم نهر البارد

 

3 أيلول 2009

السلام عليكم

ماذا بعد؟

ماذا بعد عامين من المماطلة والتعقيدات والتأخير في إعمار مخيم نهر البارد؟ وماذا بعد عامين من سرقة البيوت وحرقها وتدميرها ومنع عودة الناس إلى بيوتها؟ وماذا بعد الحواجز والمشاريع الأمنية من ما يُسمى ب”شرطة مجتمعية” و مخفر في المخيم القديم من دون إحترام رأي أهل المخيم؟ ماذا بعد موافقة مجلس الوزراء – وبسهولة-  على قرار بناء قواعد بحرية و عسكرية في نهر البارد قبل موافقته بشهور –و بكل صعوبة- على المخطط التوجيهي لإعادة إعمار المخيم؟

Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 27-08-2009    425 مشاهده

مخيم اليرموك.. بين المدنية ومتطلبات المخيم

أحمد مصطفى الباش/ دمشق

مجلة العودة

yarmoukحين تعلم أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لا تعترف بمخيم اليرموك على أنه مخيم قد تستغرب ذلك! سبب هذا الاستغراب، هو أن مخيم اليرموك أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في الداخل والخارج. والأونروا نفسها تقوم بتقديم أكبر الخدمات للمخيم في إطار عملها. ولعل الواقع التعليمي فقط يدلّ على ذلك، فهي تدير 28 مدرسة في هذا المخيم.

يتميز اليرموك عن غيره من المخيمات الفلسطينية بسرعة الحركة التأثر والتأثير. وذلك لعدة عوامل، أهمها: المكان والزمان والواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وفوق كل هذا الإنسان. فالإنسان في هذا المخيم، يعتبر الأكثر انفتاحاً من غيره على الآخر ولهذا الانفتاح أسبابه.

وفي تفاصيل الحديث عن المخيم، قد نتعرف إلى تلك الأسباب.

الموقع: يقع مخيم اليرموك على مسافة 8 كم من مركز العاصمة السورية دمشق، ويعتبر المخيم ضمن الحدود الجغرافية للمدينة. Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 26-08-2009    42 مشاهده

التخندق السلبي والفرقة في الجسد الفلسطيني
 ينذر بالتفريط بالحق العربي في فلسطين

شبكة البصرة

حسن شيت

يسود في الشارع الفلسطيني صراع اعمى ومافياوي بين الاخوة وللاسف على حساب الصراع العربي ضد صهيونية،فهناك بيئة تنمو وتترعرع داخلها مفاهيم عصبية ذات دلالات عدائية وتخندق متقابل ورفع السلاح بوجه الاخر ويتكرس الانقسام الداخلي على مستوىالافقي والعامودي على مدى التواجد الفلسطيني في الداخل والانعكاساته الماساوية على Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 24-08-2009    33 مشاهده
إلى صديقة تسلل إليها فقدان أقرب الناس.. ولا شيء يبقى سوى زهور الذاكرة وصلابة الإرادة!
4

 

كنت أقف في زاوية ما.. لم يشاهدني ، حين راقبت فرحه بأن عرف أخيرا إلى أين قادته كل سنوات الرغبة.. كان مثل الطفل الذي لا تتسع لفرحته رحابة السماء..

تفرست وجوه كثيرة تساءلت مثل البقية: ما الذي يفعله أبله مثله هنا؟..

“البلاهة” مفردة تجامل تعبير الجنون.. حين نريد ممارسة بعض “النفاق” الاجتماعي والتمويه الذي نستر به مصائبنا وخيبتنا.. لكنه على أية حال هنا.. بيننا.. وإن كنا لا ندري ما يدور في صدره وما اختزنته خلايا ذاكرته التي صدمتها مفردات كثيرة أخرى.. كان يتمتم بكلمات.. لصديق أو اثنين.. قبل أن يلوذ بصمت الخيبة.. وقبل أن أجادله فيما أوصله إلى استنتاجاته المتشنجة أحيانا.. والحزينة في أحيان أخرى..
- أنظر حولك.. حدق جيدا.. تأمل المشاهد وتفاصيلها كي تفهم ما يجfinjan-qahwa2ري لنا.. نحن الذين صرنا نٌصنف “مهابيل”.

هل تسلل إليك بعضا من مشاعر ما تسلل إليه وهو يتسلل إلى ” وطن” من ذاكرة رومانسية؟.. لا أعرف.. وإلا لما طرقت خزانات الأسئلة يوم كان يبحث عن زاوية ليحتمي مثلي من كذبة لم يشأ الاعتراف بها.. أتراه أدرك كم كان يكذب على نفسه؟.. كان ينتظر أن يعانق صديقه حين سقطت على دماغه أشرطة الماضي.. عانقته وسرنا.. أشرح له التضاريس وصحة ما اختزنته الذاكرة عن وجه البلاد… كان يتأمل شجرة تين.. وأخرى رمان.. وجذبت أنظاره ثلاث شجرات تفاح متلاصقة وكأنها شجرة واحدة وهي ما زالت تزهر..

هذا المعتوه.. أو الأبله إن أردتم، كان يُعرف عن نفسه بأنه “ابن مخيم”.. قبل أن يكتشف بحسابات التصنيف الآخر للإنتماء بأنه مجرد لاجئ لا أكثر.. تشجعت فاقتربت من ذاكرته محذرا: لا تردد قصة المخيم يا رجل.. وكالمص Read the rest of this entry »

 
 
التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 24-08-2009    47 مشاهده

finjan-qahwa1لا شك بأن ” أم قيم الديمقراطية وتوزيع شهادات حسن سلوك” والأهم ” منقذة حقوق الإنسان.. والمرأة على رأسها” لم تجد طريقة لتكذب علينا ولا لتمويه طرائق حماية جواسيسها.. فعلى هدي هذه ” القيم ” يصبح حامد كرازاي، أو قرضاي إن أردتم، رئيسا لأفغانستان..

Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 24-08-2009    44 مشاهده

 

سؤال بسيط: هل نام أحدكم ومات واستيقظ فجأة، كالخارج من غيبوبة لا يدري أين هو أو ما يفعله؟.. الخميس كنت واحدا من هؤلاء الذين أطبقت عليهم غيبوبة 12 ساعة.. والطبيب يطلب فحصا لدم يغلي من مشهد مخز..
———————————————

مساءا قادني قدري إلى المقهى.. لم يكن خياري أن أكون حيث وجدت نفسي.. لكن التباسا حصل حين تلقيت اتصالا هاتفيا من صديق فغادرت في العاشرة مساءا..

حين دخلت كان أبو إلياس يضع نظارته كالعادة ويجلس خلف طاولة متواضعة ينتشر عليها “دفتر الحساب” وعسل طبيعي.. كان يقلب الجريدة.. جلست ملاصقا لتلك الطاولة، كان مهيب ينفث دخان نرجيلته.. وتوفيق يسألني عن سبب اختفائي.. قلت: مشغول!

Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 24-08-2009    165 مشاهده

 

سيدة.. لا يمكن تقدير عمرها.. وشابات يصغرنها قليلا.. شباب في مقتبل العمر.. ورجال ينزلون من سيارات باهظة الثمن.. صاحب الربابة يجلس على الرصيف، ويضع بعض الريبوبيكيا، أكبرها كف يد وعين زرقاء يقولون أنها تقي من “الحسد” دون أن أرى شيئا نحسد عليه في اللحظات التي تلت ما كنا نُحسد عليه حقا، لتتوزع بغير انتظام على الرصيف.. وبعض مفاتيح وأجراس.. أشياء أخرى، قوس يساعد الربابة على إصدار صوت مزعج ولائحة مكتوبة بخط اليد وبلغة إنكليزية ” للبيع”.. على بعد أمتار بائع الذرة المسلوقة والفول والحمص والترمس.. وفي كل زاوية عربات بائعي القهوة.. ركوة مر عليها دهر فصارت بلا شكل ولا لون إلا إذا تفحصتها عن قرب..

أقطع مسافة الاختناق..
سيدة.. لا عمر لها وشابات يتبعنها للدخول إلى مقهى “يوروبيان” ( هكذا هو الاسم بأحرفه اللاتينية واسمه الانكليزي).. متخصص بقطع الحلوى.. تمر شابات في مقتبل العمر بالقرب من محل متخصص بزيادة الصخب الزائد بمكبرات صوت يرتج الرصيف مما تصدره من موسيقى وأغان.. يعتقد مالكه بأن الشارع والمدينة ملكه.. تماما مثلما يفعل أصحاب السيارات باهظة الثمن.. إذ لا احترام.. ولا نظام الأولوية مفهوم عند تقاطع المشاة، يركنون سيارتهم على نصف الرصيف بعكس السير ليتناولوا لفافات الشاورما.. يركنون ظهورهم ليشبعوا بطونهم بما يلوكون ونظرهم بما يرون..

أقطع مساحة اختناقي..
نزولا.. صعودا نحو قلب المدينة القديمة.. فأنا تربطني بالأحياء القديمة علاقة حميمة.. ربما في طفولة مبكرة كنت أرى المدن القديمة انعكاس لطهارة الانتماء لصلصال الأرض.. في دمشق كانت أجمل الأزقة.. وفي القصبة الجزائرية أشياء كثيرة تتشابه مع قصبة نابلس..

في الطريق كل شيء رتيب.. أدخل المقهى.. لا أسماء عربية للمقاهي وهي التي تنتشر بلغة إنكليزية كالتي تمد لسانها بوجهي ولغتي العربية..

Read the rest of this entry »

التصنيف (Uncategorized) بواسطة alhourriah في 24-08-2009    193 مشاهده

 

تركت صحن فنجان القهوة يجف.. بصمة أناملها على أطرافه، احتفظت به كتعويذة في زمن آخر.. كلما اقتربت من غسل الأواني، وأمامي الفنجان وصحنه تعود بي الذكريات.. ترتعش يدي كلما أردت غسله.. أنا المتنقل في داخلي قلق على قلق.. أجلس قرب نافذة تطل على ساحات الفراغ، أعد أيامي.. أرتبها في فوضى الذكريات..وتزاحم الكلمات في تعبيرات الأصدقاء لمرحلة السقوط التي تتدلى على صفائحها تواريخنا..

finjan-qahwa Read the rest of this entry »