بلدية بيت لحم تضع حجر الأساس لمشروع مسلخ بلدي نموذجي ومشروع شارع واد مسلم

thumbnail (2)تحت رعاية وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح قامت بلدية بيت لحم يوم السبت الموافق 17/10/2020 بوضع حجر الأساس لمشروعي انشاء مسلخ بلدي نموذجي لبيت لحم وإنشاء شارع واد مسلم، وذلك في إطار الرؤية العامة للبلدية في تطوير المدينة ومحيطها نحو الأفضل.
وكان ذلك بحضور وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح، ومحافظ بيت لحم كامل حميد، ورئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان، وق.أ. مدير عام صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية محمد الرمحي، وحضور مهيب من رؤساء بلديات العبيدية، وبيت جالا، وبيت ساحور، والخضر، وتقوع، والدوحة، وبتير، وزعترة، ونحالين، ورئيس المجلس القروي للجبعة، وأعضاء مجلس بلدية بيت لحم، وممثلي الأجهزة الأمنية، ومدير المجلس الأعلى للخدمات المشتركة لمحافظتي الخليل وبيت لحم، وأصحاب الملاحم في محافظة بيت لحم، وشخصيات إعتبارية من المحافظة.
في البداية، ثمّن رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان رعاية وحضور الوزير الصالح والمحافظ حميد والحضور، وأشار الى أن بلدية بيت لحم تسعى الى تنمية وتطوير المدينة من خلال إيجاد مشاريع حيوية تخدم المدينة وأهلها. وشرح بأنه تحقيقاً للمشاريع المدرجة ضمن الخطة التنموية الإستراتيجية لعام 2018-2021 يأتي تنفيذ مشروع “إنشاء مسلخ بلدية نموذجي”، بينما يتم العمل على “إنشاء شارع واد مسلم” كجزء من الطريق الرابط بين المناطق الحضرية في محافظة بيت لحم وفقاً لرؤية الخطة المرورية للمنطقة الحضرية في منطقة بيت لحم.
وشرح سلمان بأن بلدية بيت لحم حصلت على منحة من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي، ثم تم شراء قطعة الأرض من ميزانيتي بلديتي بيت لحم والعبيدية في موقع الحمرا في وادي النار من أراضي مدينة العبيدية ليتم إنشاء المسلخ عليها خارج أي تجمع سكاني لضمان عدم إلحاق أي ضرر بالسكان. مؤكداً بأن بلدية بيت لحم تسعى الى إشراك بلديات محافظة بيت لحم والريف الغربي والشرقي في المشروع إيماناً منها بأهمية العمل المشترك للنجاح به. كما شرح سلمان بأن بلدية بيت لحم تسعى الى تشكيل إنشاء مجلس خدمات مشترك للتعاون مع القطاع الخاص المتمثّل بالقصّابين في المحافظة لإدارة المسلخ وضمان رفع مستوى الرقابة الصحية وإنهاء عملية ذبح اللحوم العشوائي وغير القانوني في المحافظة ومراقبة جودة الذبائح وضمان تزويد المواطن بلحوم ذات جودة عالية وفق المعايير والشروط الصحية والبيئية.
أما بخصوص مشروع “إنشاء شارع واد مسلم” فقد أشار الى أن بلدية بيت لحم قامت مسبقاً بأعمال شق الشارع وتوسعته ليصبح بعرض (14) متر بقيمة (600،000) شيكل من خلال ميزانية البلدية وتبرعات سخية من رجال الأعمال وبعض المواطنين في المدينة. بالإضافة الى ذلك، شرح بأن شركة كهرباء محافظ القدس وشركة الإتصالات الفلسطينية قامت بأعمال تمديدات بنية تحتية خاصة بها لتهيئة الشارع. وأضاف بأن الأعمال القادمة تأتي ضمن منحة حكومة فلسطين من خلال صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية، وستشمل أعمال بنية تحتية لخطوط الصرف الصحي والمياه وتصريف مياه الأمطار وشبكة إنارة وتعبيد الشارع.
وشكر رئيس بلدية بيت لحم دولة الكويت والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي  مقدماُ لهم الإحترام والتقدير لتمويلهم المشروع بقيمة بقيمة (200،000) دينار كويتي، متمنياً بأن يتم تمويل المرحلة الثانية من المشروع من خلالهم. كما شكر الحكومة الفلسطينية ووزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية على دعمهم لبلدية بيت لحم في العديد من المشاريع وبشكل خاص مشروع شارع واد مسلم الذي سيربط ما بين مدينتي بيت لحم وبيت ساحور ليساهم بشكل كبير في تخفيف الأزمة المرورية في مدينة بيت لحم.
وأعرب رئيس بلدية العبيدية ناجي ردايدة عن أهمية المشروع في بناء شراكة حقيقية بين الهيئات المحلية في منطقة حيوية ومهمة ذات مستقبل تنموي. وأشار بأنه يجري العمل على سقف سيل المياه العادمة لتشجيع البدء بالمزيد من المشاريع الحيوية في المنطقة. وشكر بالنيابة عن رؤساء الهيئات المحلية في محافظة بيت لحم رئيس بلدية بيت لحم والمجلس البلدي على سعيهم الدؤوب لتحقيق هذا المشروع الذي سيخدم مصلحة هامة وضرورية وسيوفر فرص عمل للمحافظة.
وقال محافظ بيت لحم كامل حميد في كلمته “إن هذه المشاريع تعتبر رسالة قوية وهامة للعالم أجمع لتعزيز صمود ومقاومة المواطن الفلسطيني على هذه الأرض ومواجهة كل الظروف السياسية الصعبة”، وأكّد بأن هذه المشاريع تعتبر نوعية من الناحية الصحية والتنموية والحضرية، وأن وجود شراكة حقيقية بين الهيئات المحلية بقيادة بلدية بيت لحم هو دليل وجود رؤية حقيقية وواقعية من أجل مستقبل أفضل.
وشجع وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح كافة البلديات على حذو خطى بلدية بيت لحم في الشراكة التي تعود فائدتها على جميع الأطراف لتطوير وترقية مستوى المحافظات لمستقبل وواقع أفضل. وأشار الى أن هذه المشاريع تعتبر نوعية ومهمة لضمان نظافة وجودة اللحوم والملاحم وحل أزمة المرور التي تعاني منها كافة المحافظة. وعبّر عن فخره بمثل هذه المشاريع وعلى أية مشاريع مستقبلية شبيهة تخدم المصلحة العامة. وأكد بأن وزارة الحكم المحلي داعمة للهيئات المحلية رغم الظروف المالية الصعبة لتنفيذ مشاريع تنموية مميزة. بارك لمحافظة بيت لحم هذا المشروع آملاً التوفيق في تحقيق أهدافه.

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash