صحة بيت لحم :جميع العينات المأخوذة من العمال ببيت لحم سليمة

SHL2قال الدكتور شادي اللحام مدير الشؤون الصحية في مديرية صحة بيت لحم ان طواقم الطب الوقائي تواصل العمل على مدار الساعة لاخذ اكبر عدد من العينات العشوائية مع بدء عودة العمال الفلسطينيين الذين كانوا يعملون داخل الخط الاخضر مشيرا الى ان الطواقم ببيت لحم تواصل وتستكمل الخطة لحسب العينات التي بدات مع بداية شهر اذار.
واشار اللحام أن طواقم الصحة ببيت لحم قامت في الساعات والايام الاخيرة بتكثيف العمل مع العمال العائدين موضحا ان جزء كبير عاد من خلال معبر 300 وجزء اخر عاد من معابر اخرى وبالتالي فان الجهود منصبة حاليا لمتابعة من لم يتم سحب العينات منهم من خلال الالتزام بالعمل في مديرية صحة بيت لحم حيث تم دعوة العمال الى القدوم واعطاء العينات وهو ما يجري بالفعل حتى اللحظة وفي يوم الوقفة لعيد الفطر السعيد.
واشار الى ان عدد العمال المسجلين رسميا بالداخل في الاونة الاخيرة من محافظة بيت لحم  بلغ 1400 عامل وهم من العمال الذين يعملون بمجالات البناء والزراعة وليس لديهم اي ظروف عمل تؤدي الى تخالطهم بالإسرائيليين.
واكد على انه جرى العمل على سحب العينات من العمال ممن يعملون في المصانع والمنشات الداخلية حيث تم اخذ العينات من هذه الفئة بشكل كامل واجباري موضحا ان العمل سيستمر على سحب العينات ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس في اطار خطة متكاملة تشمل جميع انحاء المحافظة حيث سيتم استخدام عيادة مديرية صحة بيت لحم المتنقلة لتعمل في الارياف.
واضاف اللحام ان النسبة المئوية للعمال الذين تم اخذ العينات منهم من مجمل العمال العاملين بإسرائيل بلغ اربعين بالمائة بمعدل 550 عينة حتى الان مطمئنا اهالي بيت لحم بان العينات التي تم اخذها هي سليمة حتى الان وهو يعكس مؤشر جيد للعمال العائدين.
وحول تفاصيل خطة العمل في الايام المقبلة قال الدكتور اللحام ان العمل بها سيبدا يوم الثلاثاء من خلال جولة العيادة المتنقلة التي ستصل الى القرى بالتنسيق مع المجالس المحلية واللجان التنظيمية حيث ستقف العيادة امام المجلس المحلي وسيتم اخذ العينات من العمال او من الاشخاص الذين يرغبون باجراء الفحص.
واكد ان تجربة اخذ العينات ببيت لحم التي بدا فيها المرض وتعافت تمثل شكلا من اشكال ان تكون نموذج نجاح وان عملية التقدم بالمواجهة من خلال البدء باخذ العينات سواء من العمال او المواطنين بشكل عام هو اجراء صحيح يعكس القدرة على العمل.
كما اشار ان العمل مستمر ومتواصل خلال فترة العيد بوتيرة متواصلة واقل خلال اليومين الاخيرين للعيد بسبب السعي لاعطاء الفرصة للمواطنين بالراحة الا في حالات استثنائية او وجود حالات مخالطة لمصابين لا سمح الله امام اليوم الاول فسيتم التوقف عن سحب العينات الا في حالات الطوارئ اذا وجدت.
ودعا الدكتور اللحام المواطنين الى تفهم الاجراءات خلال العيد مشيرا الى ان الاجراءات اتت بمؤشرات طبية سيما في ظل وجود بعض البؤر الحية للاصابة في الخليل والقدس فيما نجحنا في بيت لحم بمواجهة الفايروس وبالتالي كان لا بد من اتخاذ اجراءات وتدابير وقائية بدل الاجراءات بالاغلاق موضحا ان الاجراءات الان هي حملات وقائية مثل بالوقاية ننتصر لتعزيز ثقافة الوقاية داعيا المواطنين الى الالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والكفوف لان هذه الاجراءات هي السلاح الوحيد ضد فايروس كورونا.

 

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash