المحافظ حميد يعبر عن فخره بانجازات و واقع مخيم عايدة عقب زيارة شملت مؤسساته المختلفة

KEYنجيب فراج – عبر محافظ محافظة بيت لحم كامل حميد عن فخره بما شاهده من انجاز وعمل في مخيم عايدة من قبل المؤسسات المختلفة بدء من اللجنة الشعبية للمخيم مرورا بالمؤسسات الشبابية  والاهلية التي تعنى بالاطفال والشباب والثقافة والفنون والرياضية ومحاولات تحسين الحياة بالمخيم.
جاء ذلك خلال زيارة له للمخيم  حيث بدات الزيارة من امام مفتاح وبوابة العودة على مدخل المخيم حيث كان في استقباله رئيس اللجنة الشعبية بالمخيم سعيد العزة واعضاء اللجنة وامين سر حركة فتح بالمخيم محمد لطفي وممثلي المؤسسات العاملة ومدير خدمات وكالة الغوث الأونروا ابراهيم ابو سرور.
وشملت حديقة مركز لاجئ ومركز شباب عايدة الاجتماعي و مؤسسة امل المستقبل والرواد ونور ومقر اللجنة الشعبية كما شملت الجولة زيارة منزل سنديانة فلسطين والدة الاسير ناصر ابو سرور الى جانب جولة بشوارع المخيم حيث تم الاطلاع على واقع المخيم.
واوضح  المحافظ حميد ان مخيم عايدة كان وما زال شعلة ومنارة من منارات النضال الوطني الفلسطيني حيث خرج قيادات وطنية قادت العمل النضالي في سنوات النضال الاولى الى جانب الانتفاضة الاولى والثانية وقدم تضحيات كبيرة ولا بد من الارتقاء بواقعه وتوفير الاحتياجات وفق الامكانيات المتاحة و وفق الاولويات بالنسبة للمخيم.
واكد ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا هي صاحبة الولاية القانونية على المخيم ومن غير المسموح لها بان تغير هذا الواقع عبر سعيها للتهرب من خدماتها او جزء منها مؤكدا ان اي جهد تقوم به السلطة واجهزتها و وزاراتها ياتي في اطار انها دولة مستضيفة للمخيمات مؤكدا ان المخيمات كانت وستبقى جوهر القضية الوطنية الفلسطينية.
واشار الى ان ما شاهده من جهد وعمل وانجازات في مجالات متعددة يعكس روح الانتماء والعمل لقضية المخيم واللجوء والقضية الوطنية وتعزيز صمود المواطن وتطوير واقعه مثمنا جهود وعمل مختلف المؤسسات التي زارها.
اجتماع بمقر اللجنة الشعبية بالمخيم
وكانت اللجنة الشعبية وفعاليات المخيم قد عقدت لقاء مع المحافظ حميد في مقر اللجنة الشعبية حيث رحب رئيس اللجنة سعيد العزة بالمحافظ حميد ونائبه ابو عليا والوفد المرافق لهم مثمنين مبادرته لزيارة المخيم.
وقال سعيد العزة ان هذه الزيارة  تعكس اهتمام وحرض المحافظ حميد على التواصل مع المخيم ومؤسساته مشيرا الى انها تاتي استكمالا للقاء الاول الذي جمع مؤسسات وفصائل المخيم معه في  مكتبه قبل عدة اسابيع مرحبا به وبالوفد المرافق له.
وقدم العزة للمحافظ حميد شرحا مفصلا عن واقع المخيم وما يتعرض له من انتهاكات اسرائيلية متواصلة على ايدي جيش الاحتلال حيث يتعرض من وقت لاخر لاعتداءات واقتحامات اسرائيلية بشكل متواصل حيث ينفذ الاحتلال اعتقالات يومية بحق اهال يالمخيم.
كما اشار العزة الى جملة من القضايا والاحتياجات للمخيم واكد على موقف اللجان والمؤسسات الشعبية والاهلية والفصائل بان المخيمات ليست حصنا للخارجين عن القانون مطالبا المحافظ الايعاز لكل الجهات الرسمية والامنية بالعمل على ملاحقة اي خارجين عن القانون اعتمادا على الموقف الوطني الذي اقرته فصائل العمل الوطني والمؤسسات واللجان في مخيمات بيت لحم واعلن عنه في الصحف المحلية مشيرا الى ان هذا الموقف هو موقف وطني ويهدف للحفاظ على القيمة والرمزية للمخيمات التي كانت وما زالت وستبقى مركزا للنضال والمقاومة حيث تحاول اسرائيل حرف البوصلة للشباب في المخيمات مستغلة الاوضاع الاقتصادية والسياسية فيها من اجل ضرب النسيج الاجتماعي عبر افات وظواهر سلبية مختلفة.
وتحدث العزة عن مجموعة من القضايا مثل اهمية تطبيق قوانين الأونروا و وقف التعديات على الشوارع الى جانب اهمية اعادة الأونروا  لنظام الابنية والرقابة عليها الى جانب تقوية شبكة الكهرباء بالمخيم وتعزيز العمل الامني للحفاظ على المخيم.
لقاء مع والدة الاسير ابو سرور
وخلال الجولة التي قام فيها المحافظ حميد بالمخيم تم زيارة منزل سنديانة فلسطين مزيونة ابو سرور  والدة الاسير ناصر ابو سرور المحكوم بالسجن المؤبد وامضى 27 عاما في سجون الاحتلال الاسرائيلي حيث عبر المحافظ حميد عن دعمه واسناده لقضية الاسرى في سجون الاحتلال مشددا على ان القيادة وشعبنا سيبقون اوفياء للاسرى وتضحياتهم فيما شكرت والدة الاسير ابو سرور وعائلته المحافظ حميد على الزيارة وتمنت منه نقل معاناة الاسرى للقيادة الفلسطينية مع التشديد على ضرورة العمل الجاد للافراج عن الاسرى خصوصا الاسرى القدامى .
جولة في مركز لاجئ
وقام المحافظ حميد بزيارة لحديقة مركز لاجئ على مدخل المخيم حيث قدمت شذى العزة مسؤولة العلاقات الدولية باللجنة الشعبية للمخيم شرحا عن تاريخ المركز وجهوده بالعمل من اجل حماية الاطفال وتوفير افضل الاجواء لهم مشيرة الى ان المركز استطاع بجهوده الذاتية ومن خلال علاقاته مع مؤسسات دولية واصدقاء مركز لاجئ شراء قطعة ارض وبناء حديقة هي المتنفس الوحيد لاهال يالمخيم الى جانب اقامة ملعب صغير معشب يستضيف ابناء المخيم والعددي من المؤسسات من حوله .
زيارة مركز شباب عايدة والاطلاع على جهوده وبرامج

كما زار المحافظ حميد مركز شباب عايدة الاجتماعي حيث كان في استقباله ادارة المركز وموظفيه وتم تقديم شرح مفصل عن المركز وجهوده منذ تأسيسه حتى يومنا هذا .
وقدم انس ابو سرور المدير التنفيذي للمركز للمحافظ حميد شرحا عن برامج وجهود المركز لخدمة اهالي المخيم على اكثر من صعيد سواء الرياضي من خلال فرق الرياضة الى جانب فرقة الكشافة وغيرها منب رامج اطفال مشيرا الى ان المركز يسعى لافتتاح متحف مرئي عن تاريخ النكبة .
واشار ابو سرور الى ان مركز شباب عايدة الاجتماعي يستضيف مكانيا مؤسسات بالمخيم مثل مؤسسة تطوع من اجل فلسطين والمركز النسوي حيث يسعى للتعاون مع مختل فالجهات لتطوير واقع المخيم معربا عن امله بان يحظى المركز بدعم من قبل المحافظة لتعزيز برامج العمل فيه.

 
 

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash