جامعة بيت لحم تبدأ مشروع التعليم البيئي بالتركيز على الزراعة المستدامة

2016-10-18-pmnhنجيب فراج – بدأ متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي/ جامعة بيت لحم ببرنامج الخريف للتعليم البيئي للمدارس الممول من ميزانية الجامعة ومن قبل الممثلية الكندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية وبالشراكة مع سلطة جودة البيئة ومديرية التربية والتعليم. يأتي هذا المشروع استكمالاً للدور الذي يقوم به المتحف في دراسة التنوع الحيوي وتوعية المجتمع حوله وآليات حماية البيئة لما فيه فائدة كل الكائنات الحية في فلسطين وأيضا للإنسان.

بحسب أ.د. مازن قمصية مدير متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي سيركز هذا البرنامج التوعوي على تأسيس نوادي بيئية في المدارس وتوعية الطلاب حول التنوع الحيوي في فلسطين ودوره في البيئة وايضا توعية الطلاب بأهم المشاكل البيئية التي تواجه مجتمعنا في الوقت الحاضر من اجل المساهمة في الحد من هذه التحديات عبر اعادة تدوير المواد العضوية واستخدامها في عمل الكومبوست وايضا اعادة تدوير النفايات من اجل الوصول الى بيئة مستدامة قادرة على الوقوف في وجه هذه التحديات.

وشكر المهندس الزراعي محمد نجاجرة المدارس المشاركة طلابا وأساتذة وأكد أن كل المدارس نجحت في بداية قوية لتكوين النوادي البيئية وأننا من خلال هذا المشروع وما بعده سنتواصل لدعم المدارس باتجاه وطن نظيف ومجتمع وبيئة مستدامة وخضراء. وأضاف الأستاذ الياس حنضل (متخصص علم الحيوان بالمتحف)
أن بعض الطلاب سيكونون علماء صغار وسنساعدهم للنمو أكاديميا.
اكدت منسقة المشروع في متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي خولة ابو عليا على اهمية هكذا مشاريع في استدامة البيئة والحفاظ عليها واكد السيد مبارك زواهرة من سلطة جودة البيئة على أهمية تأسيس النوادي البيئية وفوائدها العلمية والصحية في المدارس والمجتمعات لما له من تأثير على نقل المعرفة المستدامة عبر طلاب النادي البيئي الى باقي طلاب المدرسة والمجتمع.

ومن جهته شكر الاستاذ اسلام عبد الله (أستاذ العلوم في مدرستين مشاركات معنا: مدرسة الإخاء بيت ساحور ومدرسة العهدة العمرية في العبيدية) الخطوات التي اتخذتها جامعة بيت لحم ممثلة بمتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي من اجل العمل مع الطلاب والتوعية البيئية للمدارس حول الدور المهم للتنوع الحيوي الذي يشكل اساس التوازن البيئي وقد اكد الاستاذ عبدالله أن الورشة الأولى حققت تكوين نوادي بيئية وشكر إدارة المدرسة في بيت ساحور لتخصيصها مكان لعمل النادي البيئي وتهيئة الظروف المناسبة من اجل الانتقال الى المرحلة الثانية من البرنامج.

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash