تأسست اللجنه الشعبية لخدمات اللاجئين في قلقيليه عام1998 م كجسم شرعي يمثل اللاجئين الفلسطينيين تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية وقد تم تشكيل اللجنة من كافة الأطياف السياسية والاجتماعية في قلقيليه لمواكبة التطورات والمنعطفات في تاريخ القضية الفلسطينية في المرحلة الحالية من أجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين حتى تحقيق العودة وتقرير المصير ، وتحدت لجان اللاجئين في المحافظة واعتمدت من قبل دائرة شؤون اللاجئين بتاريخ 4/3/2010 وتمثل اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين في محافظة قلقيليه اكثر من 60 الف لاجئ وتقدم الخدمات في كافة المجالات. والتي تستفيد من المشاريع والخدمات التي تقوم بها اللجنة . تعتبر اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين أعلى مؤسسة وهي الممثل للاجئين أمام جميع المؤسسات الرسمية ، وبصفتها تمثل كافة الفعاليات والشرائح والقوى الوطنية والمؤسسات الفاعلة في المحافظة . المدن والقرى التي لجأ منها سكان المحافظه بعد التشرد عام 1948م :- يافا ، اللد ، كفرسابا ، صميل ، أبو كشك ، بيت دجن ، يازور ، ، الخيرية ، مسكه ،الشيخ مونس ، الطيرة ، الجماسين الشرقية ، الجماسين الغربية ، بيار عدس ، فجة ، البصة ، كوليه ، سلمه ، تبصر ، المجدل ، بيت جبرين ، الفالوجه ، قاقون وغيرها ،،، .

كيف نعمل

لجان الخدمات الشعبية هي لجان منبثقة عن دائرة شؤون اللاجئين التي يتم تفعيلها وفقا لقرار المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الحادية والعشرين ، وذلك من أجل رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم ، ويتمثل دورها في الاهتمام بالقضايا الخاصة باللاجئين ، فهي تعني بالشؤون الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية ، بالإضافة إلى دورها الريادي في كافة المجالات الخدماتية والتعليمية والثقافية ، وتمثل لجنة الشعبية للخدمات الضمانة للاجئين الفلسطينيين في تثبيت حقوقهم المشروعة حتى تحقيق العودة ونيل الحرية بجلاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. تدير اللجنة من هيئة قيادية منتخبة من الهيئة العامة ، وتعمل هذه الهيئة بشكل طوعي

 

الأهداف

 

- طرح قضايا اللاجئين وهمومهم وايصال صوتهم للمحافل المحليه والعربيه والدوليه .

- ضمان استمرا الأونوروا في تقديم خدماتهاوفقا لقرار الجمعيه العامه للأمم المتحده رقم (302 ) الصادر عام 1949 والذي أنشأت بموجبه والتأكد من عدم انحرافها عن أهخدافها الحقيقيه .

- العمل على رفع المستوى المعيشي والتخفيف من  المعاناه عن اللاجئين في محافظة قلقيليه .

- الارتقاء بالمستوى المعيشي والتعليمي والصحيمن خلال المتابعه المستمره والرعايه الدائمه لهذه البرامج .

- مكافحة البطالة من خلال تشغيل الأيدي العاملة في المشاريع التي يتم تنفيذها في المحافظة .

- رص الصفوف وتعزيز التماسك الاجتماعي من خلال خلق التواصل مع كافة الشرائح الاجتماعيه .

- تنفيذ مشاريع البنيه التحتيه بالتنسيق مع بلديه قلقيليه والبلديات والمجالس المحليه في المحافظة ودائرة شؤون اللاجئين والتعاون مع وكالة الغوث والدول المانحه .

 

الهدف العام

الهدف الأول والرئيسي من وراء وجود لجنة الخدمات هو دعم صمود اللاجئ من أجل تقديم مشاريع خدماتية للمواطنين والاهتمام بقضايا البنية التحتية في منطقة سكناهم ، وخلق فرص عمل للسكان وتمثيل اللاجئ في محافظة قلقيليه في المحافل المحلية والدولية.

الاهداف الخاصة

تتمحور الأهداف الخاصة للجنة في خدمة الهدف العام من خلال استقطاب المشاريع لمصلحة اللاجئين في محافظة قلقيليه ، فاللجنة ما فتأت تتعاقد مع المؤسسات والشركات الوطنية والأجنبية من أجل تمويل مشاريع متعددة الاتجاهات والقضايا في المنطقة .

متمسكون بالأرض

ولا بديل

عن العودة للديار

Be Sociable, Share!