الانتهاكات بحق الصحفين الناتجة من الانقسام الفلسطيني

8:38 م قضايا سياسيه

ولم تكن الانتهاكات والاعتداءات على الحريات الإعلامية على خلفية الانقسام الداخلي بين حركتي فتح و حماس في الضفة الغربية وقطاع غزة أفضل حالا من العام المنصرم.

فقد شهدت الضفة الغربية وقطاع غزة، انتهاكات صارخة بحق الإعلاميين من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لسلطتي رام الله و غزة.

وشهد العام 2010م، أكثر من 95 انتهاكا داخليا، تركزت معظمها في الضفة الغربية، حيث سجل التجمع الإعلاميخلال رصده الميداني أكثر من 60 انتهاكا قامت بها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، مقابل 35 انتهاكا نفذته الأجهزة في قطاع غزة.

وتوزعت الانتهاكات ما بين اعتقالات للصحافيين واستدعائهم وإغلاق مكاتبهم وتهديدهم ومنعهم من أداء عملهم الصحافي وتغطية الأحداث في الضفة الغربية خاصة.

كما شهد ذات العام سابقة خطيرة بقيام المحاكم الفلسطينية في الضفة الغربية بمحاكمة صحافيين فلسطينيين على أساس عملهم الصحافي كما حصل في شهر شباط الماضي، عندما حكمت محكمة فلسطينية بالسجن الفعلي وغرامة مالية على الصحافي “طارق أبو زيد” من مدينة جنين، بتهمة عمله مراسلا لقناة الأقصى الفضائية, تبعه في تموز الماضي الحكم على الصحافي عامر أبو عرفة من مدينة الخليل بالسجن الفعلي ثلاث أشهر و غرامة مالية.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية حيث سجلت أكثر من 30 حاله اعتقال للصحافيين، بعضهم اعتقل عدة مرات، وعلى رأسهم: مصطفى صبري، معاذ مشعل، عبد الغني سمارة، مصعب الخطيب، صامد دويكات، مهند صلاحات، سامي أسعد، محمد عزت حلايقة، سامر ارويشد، خلدون مظلوم، عامر أبو عرفة، محمد منى، أحمد البيتاوي، الدكتور فريد أبو ظهير، ممدوح حمامرة، يزيد خضر، محمد عبد العزيز بشارات، علاء الريماوي، أحمد ابو الهيجا.

في حين سجلت في قطاع غزة حالات اعتقال واحتجاز محدودة من قبل جهاز الأمن الداخلي في القطاع، وسرعان ما كان يتم حلها بعد تدخل الكتل والمؤسسات الصحفية.

كما شهد العام 2010م، استمرار منع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية توزيع صحف الرسالة وفلسطين والاستقلال، الصادرة في قطاع غزة، إلى جانب استمرار إغلاق مقر فضائية الأقصى وحظرها وملاحقة مراسليها بالضفة الغربية كما استمر إغلاق المؤسسات الصحفية التابعة لحركة فتح والسلطة خاصة بعد الأحداث المؤسفة التي وقعت في قطاع غزة.

Be Sociable, Share!

اترك تعليقك

Your comment

You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Please note: Comment moderation is enabled and may delay your comment. There is no need to resubmit your comment.