حنان أبو قاسم : حلمي كمسعفة هو إنقاذ ارواح الناس – بالصور

1:42 ص اهم الاخبار

hanan

غزة- مراسلنا – محمد الشريف 

ليس كل ثائر في فلسطين وجب عليه القتال وحمل السلاح .. فهناك من قدم الكثير من أجل شعبه ولقب بالثائر” .. كلمات بدأت بها حنان ابو قاسم 28 عاماً في تحديها للواقع وظروفه .. لتحقق حلمها وهوايتها لتصبح مسعفة لآلام وهموم شعبها, خاصة وأنها تعيش في منطقة صراع مع الاحتلال باستمرار ..

شغف ابو قاسم بأن تكون مسعفة لم يكون سهلا لتحقق حلمها, فقد واجهت الكثير من الصعوبات والتحديات الجمة خلال مشوار عملها, لم يسمح لها المجتمع بممارسة هوايتها في البداية كونها تعيش في أسرة محافظة, فالاسعاف في نظرهم مهنة للرجال فقط لما لها من مخاطر في عملهم خاصة في فترة الحروب.

اكملت ابو قاسم تعليمها الجامعي بتخصص الأدب الانجليزي في الجامعة الاسلامية , لكنها كانت تأمل بأن تدرس علم يختص بالاسعافات كما تقول
وتضيف : ” فشلت كثيرا في تحقيق حلمي في بداية مشوار حياتي عام 2010م, لكني بعد انتهاء دراستي بالجامعة كنت ابحث عن دورات الاسعافات الاولية وتطوير مهاراتي لاني كنت اجد نفسي فيها, لذلك كنت أبحث عن تخصص في الاسعافات الاولية حتى تمكنت بالالتحاق في جامعة بوليتكنك فلسطين عام 2014م كدبلوم متوسط “.

وتكمل : “وفي لحظة غيرت حياتي, حينما تعرضت ابنة اختي لاختناق في النفس فكنت سببا بعد الله في نجاتها بسبب اسعافي الاولي لها, كانت بمثابة شهادة من الاهل لتعزز لي هذا العمل وممارسته لأهمته في حياتنا”.

وفي الحرب الاخيرة على غزة عام 2014م تمكنت حنان أبو قاسم من العمل كمسعفة ضمن الهلال الاحمر لمساعدة المصابين , وتعرضت مع زملائها للقصف الشديد التي منعت وصول سيارة الاسعاف الى المصابين, فاستطاعت بان تحاول انقاذ حياة المصابين بالقدر المستطاع

ومن اصعب المواقف التى واجهتها, تقول أبوقاسم :” خلال الحرب اقدمت على توليد امرأة في وسط الخطر والقصف مستمر وتم تسمية الطفلة على اسمي كهدية لي, جعلتني أشعر بفخورة كوني امراة ومدى اهميته في هذا المجال.”
 
انجازات ابو قاسم في الحرب وتميزها في جمعية الهلال الاحمر فتح لها ابواب بترخيص لتأسس فريق من المسعفين وسيارة اسعاف أطلقت عليه اسم الجمعية الوطنية للإسعاف.
 
ما كانت تحلم به أبو قاسم تحقق فاصبحت مدربة اسعافات اولية لكافة فئات المجتمع لتوعية الناس بأهمية دور الاسعاف في حياتنا وخاصة للفتيات , فبدأ أسم فريقها في التميز حتى تم منحها سيارة نقل صحي بدعم من اليابان نقدم به خدماتنا في نقل مرضى الفشل الكلوي من البيت الي المستشفى لأكثر من50 حالة شهريا.

 وقام الفريق ايضا بمبادرة حجاج بيت الله الحرام لمرضي الضغط والسكر وتوزيع بعض المستلزمات لهم كدعم ذاتي وخدمة مجانية لضيوف الرحمن .
 
لم يتوقف عمل ابو قاسم الى هنا فحسب .. بل عملت تجاوز عملها مابين المرضى والمستشفيات الى الملاعب, فتقول أبوقاسم: ” حصلنا على السماح للتغطية الملاعب الكروية في مستلزمات الصحة, وسبق اننا التحقنا في دورات اصابات الملاعب وكان هذا العامل الاساسي في السماح لنا في الاسعاف في الملاعب, كانت البداية في ملعب اليرموك والتي اصابت صدمة الجهور والصحافيين من تواجدنا كمسعفات داخل ملاعب الشباب في البداية” .
 
تتمنى أبو قاسم بأن تهتم كل الجهات المختصة في تطوير الاسعافات الاولية في قطاع غزة بكل محافظاته و توفير الدعم اللازم من ادوات ومعدات لفرق المسعفين حتى يتسنى لنا العمل في كل الاوقات خاصة اننا نعيش في فترات من الحروب والاوضاع المتوترة باستمرار .. ودعت أبو قاسم كل الفتيات الراغبات في العمل في أي مجال, الاستمرار في المحاولة حتى تحقيق أحلامهم.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Be Sociable, Share!

اترك تعليقك

Your comment

You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Please note: Comment moderation is enabled and may delay your comment. There is no need to resubmit your comment.