اللجنه المركزيه هي من افشلت الدكتور زكريا الاغا في مهمته بعد اسقاطها قطاع غزه من اولوياتها

1:09 م مقالات

asjdhajshg jhasgjhgasj hgajsgjashdas

كتب هشام ساق الله – تحيه بالبدايه للاخ الدكتور زكريا الاغا ابن القطاع الصامد هذا الرجل المناضل الذي حاول وحاول وحاول كثيرا من اجل دفع الحركه الى الامام وطالب كثيرا بحل مشاكلها المتفاقمه هذا الرجل المناضل الذي افشلته اللجنه المركزيه لحركة فتح في ادائها السيء وفشلها المتلاحق واسقاطها قطاع غزه من اولوياتها والتعامل معه على انه جزء خارج التغطيه والحجه دائما سيطرة حماس عليه رغم ان البعض منهم هم من اسقطوا قطاع غزه بتخاذلهم في ايدي حركة حماس .

 

 

مايميز دور الاخ الدكتور زكريا الاغا انه متواجد في قطاع غزه لايخرج منه الا بمهمه وطنيه الى الخارج هذا الرجل الذي فتح بيته ومكتبه لابناء الحركه وتحمل هموم ومشاكل قطاع غزه وطالب كثيرا بحل المشاكل المختلفه ولكن البعض في اللجنه المركزيه الذين افشلوه ولعبوا في ساحة القطاع من خلال مندوبينهم وكتبة التقارير وحجبوا الامكانيات الماليه وصدروا الازمه تلو الازمه في وجهه ليضعوه بشكل مباشر امام ابناء الحركه انه عاجز وغير اهل وكفىء على قيادة تنظيم حركة فتح في قطاع غزه .

 

ماذا يفعل الدكتور زكريا امام قطع الرواتب لابناء الحركه الضربه تلو الضربه بتهم مختلفه وبتقارير كيديه وماذا يفعل امام تفريغات 2005 المظلومين الذين يتقاضوا راتب اقل بكثير من حقهم وتم فصل العديد منهم وماذا يفعل في ظل الظلم الذي يتعرض له موظفين قطاع غزه المدنيين والعسكريين ويتم خصم كل انواع العلاوات وكذلك وقف كل الترقيات ماذا يفعل الدكتور زكريا امام الظلم التاريخي الممنهج الذي يتعرض له قطاع غزه .

 

تخيلوا موقف الدكتور زكريا اثناء الحرب والعدوان الصهيوني على قطاع غزه والذي استمر 51 يوم انه طالب بميزانيات اضافيه للوقوف بجانب ابناء حركة فتح الذين هجروا الى المدارس واستشهد ابنائهم وجرح اعداد كبيره منهم وهدمت بيوت عدد كبير منهم ماذا يقول لهم لا شيء بيده حتى يعطيهم امام هذه الازمه الانسانيه التي تتطلب ان تقف الحركه الى جانب ابنائها في هذه المحنه ارسلوا اليه مبالغ لم تصل الى موازنات الحركه الشهريه .

 

ماذا يفعل الدكتور زكريا امام اعتصام كل المظلومين والمقهورين امام بيته ومكتبه فهو ممثل السلطه امام الجميع الكل يراجعه هو شخصيا او يراجع ابناء مكتبه والرجل لايقصر يكب ويرفع للقياده ولكن هناك قرار بافشاله ولا احد يقف ويتضامن معه او على الاقل يحاول ان يخفف عنه وعن الهيئه القياديه التي تتحمل المسئوليه التنظيميه الى جانبه .

 

ماذا فعلت اللجنه المركزيه حين يتم اعتقال الدكتور زكريا ومنعه من السفر من قبل اجهزة امن حركة حماس فهو من في الواجهه وهو من يتصدى لهم بالاجتماعات والجسات وكل المناسبات ماذا يفعل حين يتم تجاهله بعضوية الوفود المفاوضه مع حركة حماس وكانه غريب وليس جزء من التشكيله فاهل مكه ادرى بشعابها ماذا يفعل رجل يعيش ويتواجد في مدينة غزه .

 

يريدونه ان يجتث جماعة المفصول من حركة فتح محمد دحلان ويقصيهم ويميز بين ابناء حركة فتح من خلال عقد المؤتمرات التنظيميه حتى يتمثل مندوبينهم وكتبة التقارير انصارهم والرجل يتعامل مع ابناء الحركه بشكل متساوي والمؤتمرات سيدة نفسها ومن يفوز من ابناء الحركه هو من يجب ان يمثلها في المؤتمر السابع أي كان تصنيفه حسب مجموعة الحاقدين باللجنه المركزيه على قطاع غزه الذين يريدوا تدمير الحركه واضعافها ليحمي اتفاقهم مع حركة حماس بداية الانقسام بان تكون حركة فتح في قطاع غزه ضعيفه .

 

ماذا يفعل الدكتور زكريا وهيئته القياديه امام المال المتدفق من دولة الامارات العربيه التي يقوم محمد دحلان المفصول من حركة فتح بكبها في قطاع غزه ويعطي الاطر الموازيه للحركه اموال طائله في مناطقهم واقاليمهم ومكاتبهم الحركيه ماذا يفعل امام عدم وجود موازنات تشغيليه او انتظام الموازنات الشهريه ماذا يفعل الرجل امام وجود ماكينه اعلاميه وهو لايمتلك حتى وسائل الاعلام التابعه لحركة فتح من نقل نشاطات التنظيم ووجهات نظر الكادر الفتحاوي .

 

حجم الكراهيه التي بثها ايتام الدكتور نبيل شعث في الفتره التي تولى فيها مسئولية قطاع غزه واقصاء وتشجيع وتفعيل تيار محمد دحلان بالظهور كرد على اقصاءاته في الاقاليم والمكاتب الحركيه اضافه الى كب اموال في قطاع غزه من اجل دعم تجنح مايسمى بالشرعيه من قبل نبيل شعث واخرين باللجنه المركزيه وخارج اللجنه المركزيه من الاجهزه الامنيه ودعم اشخاص بعينهم والاستقواء على الهيئه القياديه لحركة فتح وجعلها ضعيفه هي من افشل الدكتور زكريا وزملاءه في الهيئه القياديه .

 

الدكتور زكريا حين قرر ترك مهامه التنظيميه لم يتخاذل ولم يهرب من مسئولياته التنظيميه ولكنه احتج على الاخ الرئيس القائد العام لحركة فتح ولجنته المركزيه المخصيه الذين يعملوا ضده بشكل واضح ويتلقوا التقارير الكيديه والاتهامات واشياء كثيره مع تعليمات بالعمل ضده وضد الهيئه القياديه من اجل ان يتم اقصائهم عن مهامهم من الذي نجح بتهدئة قطاع غزه وكوادره التنظيميه وعمل توازن رائع بين تيار مايسمى بالشرعيه الكذابه وتيار المفصول من حركة فتح محمد دحلان سوى الدكتور زكريا الاغا .

 

الجميع سيفتقد الرجل في الملمات الصعبه وخاصه حين يتطلب تواجد قائد فتحاوي في الميدان صاحب صلاحيه وله مهمه وطنيه فهو يتواجد دائما في قطاع غزه ونجح في عمل حالة توازن في الساحه التنظيميه الله يستر ان يؤجج جماعة ايتام نبيل شعث وجماعة المفصول من حركة فتح الساحه بقطاع غزه بعد الدكتور زكريا من اجل التسابق على هدم وتدمير حركة فتح فهناك قاعده فتحاويه عريضه في قطاع غزه وجماهير عريضه تحتاج الى قياده واداء جيد على الارض من اجل ان تتقدم الحركه الى الامام .

 

انا اقول الله يساعدك ويكون بعونك اخي المناضل ابوخلوصي صخر بسيسو على مهتك في قيادة مكتب التعبئه والتنظيم فهو سيضعوا امامك كل مشاكل قطاع غزه المتكدسه خلال 10 سنوات من سوء اداء اللجنه المركزيه وسيغرق محمد دحلان قطاع غزه اكثر بالاموال من اجل تدعيم تياره وجماعته كان الله في عونك امام كل المشاكل المتكدسه والتي تبدا بتفريغات 2005 والمفصولين من كوادر حركة فتح والظلم التاريخي للموظفين واشياء كثيره اخرى ستواجهها حال نزولك الى قطاع غزه وستستمع كما استمعت من قبل وسيفشلوك قبل ان تبدا .

 

الاخ الدكتور زكريا هو مواليد محافظة خانيونس في ترايخ 13/1/1942 وتلقى تعليمه في مدارسه وكان من اوائل الطلبه في قطاع غزه والتحق في كلية الطب بجامعة القاهره نظرا لتفوقه الدراسي .

 

تعرف على الشهيد الرئيس المرحوم ياسر عرفات قبل ان يتوجه للدراسه في جامعة القاهره والتقاه عدة مرات فهناك علاقه عائليه قديمه تربط والده المرحوم الحاج ابراهيم الاغا بوالد الشهيد ياسر عرفات وزادت العلاقه بعد التحاقه بجامعة القاهره والتحاقه باكرا في صفوف حركة فتح اثناء دراسته في الجامعه عام 1967 .

 

تخرج من كلية الطب في جامعة القاهره وتخصص في طب الامراض الباطنيه وحصل على تخصص وامتياز عام 1971 وعمل في مستشفى ناصر بمدينة خانيونس كطبيب مختص بالامراض الباطنيه وكان رئيس قسم الباطني في مستشفى ناصر منذ عام 1974 حتى عام 1987 حتى قامت قوات الاحتلال الصهيوني بفصله نظرا لنشاطه التنظيمي والسياسي وعمل مديرا طبيا للمستشفى الاهلي العربي في مدينة غزه .

 

شارك في تاسيس الجمعيه الطبيه العربيه والتي كانت تضم الطب البشري والصديلي والبيطري وطب الاسنان عام 1977 وكان ضمن الكوكبه النشطيه التي شاركت بتاسيس العمل النقابي والمجتمعي وخاض الانتخابات فيها ووصل الى رئاسة الجمعيه الطبيه وعضويته عدة دورات انتخابيه وتولى رئاستها بالفتره مابين 1985- 1992 .

عضو مؤسس في كل الجمعيات الوطنيه الاهليه الفلسطينيه مثل بنك الدم والجمعيه الوطنيه لتاهيل المعاقين والبيت الصامد وأمين صندوق مجلس التعليم العالي بالقدس 1985- ورئيس مجلس امناء جامعة الازهر في مدينة غزه ومؤسس لجنة القوى الوطنيه والاسلاميه الفلسطينيه عضو الوفد الثلاثي الفلسطيني المحاور لوزير الخارجية الأمريكية الأسبق جيمس بيكر بجانب المرحوم فيصل الحسيني والدكتورة حنان عشراوي عام 1991 (قبل مفاوضات مدريد) وعضو الوفد الفلسطيني المفاوض في مؤتمر مدريد وواشنطن 1991- 1993.

 

 

وكان ضمن اول حكومة فلسطينيه يتم تاسيسها ويراسها الرئيس الشهيد القائد ياسر عرفات وأول وزير اسكان في اول حكومة تشكلها م. ت. ف للسلطة الوطنية الفلسطينية 1994- 1995.

 

 

في المؤتمر الخامس لحركة فتح الذي تم انتخاب لجنة مركزيه و تم اقرار تعين كادرين من الارض المحتله يكونوا سريين ولايتم الاعلان عنهما وتم الاتفاق على ان يكونا الدكتور زكريا الاغا والمرحوم القائد فيصل الحسيني وكان يقود تنظيم حركة فتح كاعلى مرتبه تنظيميه قبل هذا التكليف وبعده .

 

 

تم انتخابه في مؤتمر المجلس الوطني الفلسطيني الذي انعقد في مدينة غزه عام 1996 عضو باللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه وتولى دائرة العلاقات القوميه والدوليه فيها ثم دائرة اللاجئين فيها وتم تكليفه باكثر من مهمه من قبل الرئيس الشهيد ياسر عرفات والرئيس القائد محمود عباس في ليبيا والعراق وسوريا ومصر .

 

 

واعاد الرئيس القائد محمود عباس تكليفه من جديد كعضو باللجنه المركزيه لحركة فتح بعد المؤتمر السادس للحركه الذي عقد في مدينة بيت لحم على الرغم من انه لم يرشح نفسه وتم الزامه بقبول تولي المهمه التنظيميه مره اخرى

 

اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات للتحقيق دون ان يتم ادانته او الحكم عليه ومره اعتقلتهاعتقالا اداريا بقرار من وزير الدفاع اسحق رابين 15/4/1989 قبل استشهاد الشهيد خليل الوزير ابوجهاد بيوم وقامت باستدعائه لمقابلة ضباط المخابرات الصهيونيه والاداره المدنيه مئات المرات وفرضت عليه الاقامه الجبريه ومنعته من السفر للخارج لسنوات طويله جدا .

 

وتربط الدكتور زكريا علاقات وطنيه بكافة التنظيمات الفلسطينيه والشخصيات الوطنيه على مستوى الوطن والشتات وخاصه في قطاع غزه وهو شخصيه محبوبه ومحترمه وعنصر غير منفر ووجه مقبول لحركة فتح لم يتلوث كغيره وهو شخصيه نظيفه بالمعايير الوطنيه اطال الله عمره وامده بالصحه والعافيه ان شاء الله واعاده سالما الى ابنائه واحفاده وابناء حركة فتح وشعبنا الفلسطيني .

 

والدكتور زكريا الاغا متزوج من الاخت المرحومه المناضله الدكتوره فريال البنا عضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئية لجان المراه للعمل الاجتماعي في قطاع غزه والتي وافتها المنيه بداية السلطه الفلسطينيه وله منها ابناء وبنات هم الدكتور عمار والمهندس محمد والسيده سمر والسيده الدكتوره لنا والدكتوره هلا والمهندسه هيه ولديه احفاد رائعين يحبهم ودائما يضع صورهم على الفي سبوك .

 

Be Sociable, Share!

اترك تعليقك

Your comment

You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Please note: Comment moderation is enabled and may delay your comment. There is no need to resubmit your comment.