كيف تتخذ قرارات تغير حياتك

images

 معظم الناس لا يعرفون الآثار العميقة نتيجه اتخاذ اى قرار. في كثير من الأحيان, نسير فى الحياة غافلين عن ما هي الأفكار التى نفكر فيها وما الإجراءات التي تتخذ لتحقيقها. كل قرار نتخذه فى يومنا يشكل واقعنا الجارى. هذه القرارات تصوغ من نكون  كاشخاص لأننا نتبع هذه القرارات التي نتخذها دون ان نعى ذلك.

 

 

إذا كنت غير راض عن النتائج في حياتك الآن، بذل الجهد لتغيير قراراتك بدءا من اليوم سوف يكون المفتاح لخلق الشخص الذي تريد أن تكونه و تكون لك الحياة التى تريدها في المستقبل. دعونا نتحدث عن عدد قليل من الطرق التي يمكن أن تذهب بك نحو اتخاذ قرارات تغير حياتك.

 

 

1. ادرك قوة صنع القرار :

 

 

قبل البدء فى اتخاذ قرار، عليك أن تفهم ما يفعله قرار. أي قرار تتخذه يكون سببا فى حدوث سلسلة من الأحداث. مثال ,عندما تقرر ان تلتقط سيجاره لتدخنها فإنه قد يؤدي إلى القرار ان تأخذ سيجاره اخرى في وقت لاحق للحصول على نفس الشعور الذى امتعك.

بعد يوم، قد تأخذ علبه سجائر كامله دون أن تدرك ذلك. ولكن إذا قررت عدم التدخين اتخذ القرار ان لا تلتقط السيجاره الأولى وحاول تركيز انتباهك على شىء آخر عندما تجد لديك الرغبة فى التدخين، بعد القيام بذلك لمدة أسبوع، ستتلاشى الرغبة الشديدة بالتدريج و تهدأ تماما فى الآخر وسوف يصبح  جسدك خاليا من التدخين. لكن هذا يحدث اذا اتخذت القرار الأول بعدم التقاط السيجاره الأولى.

 

 

2. اتبع احساسك الداخلى :

 

 

في كثير من الأحيان، نأخذ الكثير من الوقت لاتخاذ قرار لأننا خائفون من ما سيحدث. نتيجة لهذا، نلجأ الى أشياء مثل التخطيط الدقيق، والتحليل العميق، للإيجابيات والسلبيات قبل اتخاذ اى قرار. هذه العمليه تستغرق وقتا طويلا . بدلا من ذلك، تعلم أن تثق فى حدسك الداخلى.

بالنسبة للكثيرين، احساسك الأول عادة ما يكون هو الصحيح أو الذى تريد فعلا أن تسير معه. حتى لو ارتكبت خطأ، بالتماشى مع احساسك الداخلى سيجعلك  ذلك صانع قرار أكثر ثقة مقارنة بمن يقضى ايام لاتخاذ قرار.

 

 

 

3. اخرج بقرارك لحيز التنفيذ :

 

 

عند اتخاذ قرار، اعمل على تنفيذه. التزم باتخاذ قرار حقيقي. ما هو القرار الحقيقي؟ انه عندما تقرر شيء، ويتم اظهار ذلك القرار من خلال العمل.

من غير المجدي اتخاذ قرار، و تركه يدور داخل رأسك، و لا تفعل أي شيء حيال ذلك. عدم تنفيذ القرار يساوى عدم اتخاذ قرار على الإطلاق. إذا كنت ترغب في إجراء تغييرات حقيقية في الحياة، عليك ان تكتسب عادة تطبيق القرار من خلال العمل حتى اكتماله.

من خلال تكرار ذلك مرات عديدة، سوف تشعر أنك أكثر ثقة مع إنجاز القرار التالي الذي يدور فى رأسك.

 

 

 4. إطلع الآخرين عن قراراتك :

 

 

هناك شيء حول اخبارنا الآخرين عن ما نحن بصدد القيام به يجعلنا ننفذ ما اخبارناهم به. على سبيل المثال، لفتره طويله كنت تحاول أن تنهض مبكرا فى الصباح، وكلما حاولت استخدام قوه ارادتك لتفعل ذلك دون ان تقع نائما مره اخرى تفشل. إخبر من حولك انك تستيقظ في الساعة السادسه صباحا كل يوم.

في غضون يومين، ستصبح قادرا على القيام بذلك لانك ستشعر انه واجب أخلاقي ان تحافظ على كلمتك بالرغم من أنك فشلت في المرة الأولى. هل سيهتم الناس ؟ ربما لا، لكن مجرد حقيقة انه قد يكون هناك شخص واحد يحاول ان يعرف ما إذا كنت تقول الحقيقة  ويأتى اليك مبكرا سوف يعطيك دافع يجعلك تلتزم وتنفذ قرارك.

 

 

5. تعلم من قراراتك الماضية :

 

 

حتى بعد فشلك لمتابعة قرارك الأول الذى اعلنته للناس للاستيقاظ المبكر والبقاء مستيقظا لا تستسلم. اسأل نفسك في الأساس، “ماذا يمكنني أن أفعل فى الوقت الحالى لجعل قرارى يعمل غدا؟

الحقيقة هي انك سوف تصل للفوضى في بعض الأحيان عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار وبدلا من ان تجلد نفسك أكثر من ذلك، تعلم شيئا من ذلك. اسأل نفسك، ما هو جيد حول القرار الذي اتخذته واطلعت الآخرين عليه؟ وما الجانب السلبى لهذا القرار ؟ ماذا يمكنني أن اتعلم منه حتى أتمكن من تقديم أفضل قرار في المرة القادمة؟ تذكر، لا تضع الكثير من التركيز على الآثار للمدى القصير، بدلا من ذلك ركز على الآثار للمدى الطويل للقرار.

 

 

 

 

6. الحفاظ على نهج مرن :

 

 

 

أعرف أن هذا قد يبدو غير بديهيا، ولكن اتخاذ قرار لا يعني أنه لا يمكنك أن تكون منفتحا لخيارات أخرى. على سبيل المثال، دعونا نقول انك اتخذت القرار لتفقد 10 كجم خلال الشهر المقبل بعمل رجيم الفاكهه فقط. قد يكون هناك شيء ظهر يمنعك من عمل هذا الرجيم. يمكنك أن تكون منفتحا لفقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي بأسلوب مختلف طالما أنها تساعدك في الوصول إلى هدفك في نهاية المطاف.

لا تكن عنيدا فى التمسك بطريقة واحدة فقط فى اتخاذ أي قرار. تقبل أي معلومه جديدة تقربك إلى تحقيق قرارك و توصلك للهدف.

 

 

7. استمتع باتخاذ القرارات :

 

 

أخيرا، تتمتع بهذه العملية. بالرغم من ان صنع القرار قد لا يكون الشيء الأكثر متعة للقيام به، لكن عندما تفعل ذلك في كثير من الأحيان، يصبح لعبة الفرص. سوف تتعلم الكثير عن نفسك في الطريق، فسوف تشعر وتصبح اكثر ثقة عندما تكون مع نفسك او فى وجودك مع الآخرين.

 

اتخاذ القرارات سوف يصبح أسهل كثيرا بعد أن تفعل ذلك مرات عديده بحيث يمكنك ان تنجح فى اتخاذ القرار مستفيدا من خبراتك السابقه دون ان تشعراو حتى تفكر انك تفعل ذلك.

 

 

أي قرار يمكن أن تتخذه فى هذه النقطة يكون له تأثير عميق في وقت لاحق. الفرص تنتظردائما قراراتك. ادرس هل هناك قرارات يمكن تغييرها لتحسين حياتك بطريقة أو بأخرى؟ هل هناك أي قرارات يمكن أن تتخذها اليوم يمكن أن تخلق لك غد أفضل؟ اذا اجبت على هذه الأسئله يكنك ان تغير حياتك.

 

 

 

 

 

 

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

لا يوجد تعليقات بعد, كن الاول لتقول شيء


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash