محمد خالد يحصد جائزة حرية الصحافة 2012 عن فئة الصحافة المكتوبة

14 views
الكاتب محمد خالد في مايو 6th, 2012

فاز الصحفي والاعلامي محمد خالد بالمرتبة الاولى عن فئة الصحافة المكتوبة لجائزة حرية الصحافة 2012  المقدمة من قبل رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض، وذلك عن تحقيقه الاستقصائي حول الشهادات الطبية المزورة الذي حمل عنوان “الى متى: تقارير طبية كاذبة وشهادات خلو من الامراض بدون فحص“.

وتم الاعلان عن هذه الجائزة في اليوم العالمي لحرية الصحافة خلال حفل نظمه مركز الاعلام الحكومي في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة بحضور رئيس الوزراء د .سلام فياض ومدير مركز الاعلام الحكومي د.غسان الخطيب، ونقيب الصحافيين عبد الناصر النجار، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين والكتاب.

إقرأ المزيد ..

محمد خالد يفوز بجائزة النزاهة للاعلاميين لعام 2011

7 views
الكاتب محمد خالد في ديسمبر 16th, 2011

بعد نحو ستة أشهر من حصوله على المركز الاول في الصحافة الاذاعية لجائزة فلسطين للصحافة والاعلام 2011 والتي اطلقتها نقابة الصحافيين الفلسطينيين ووزارة الاعلام، وذلك عن تحقيقه الاذاعي الاقتصادي حول “الضرائب المفروضة على السجائر والارتفاع المضطرد على اسعارها وعلاقة ذلك بمكافحة التدخين”، حصل الصحفي والاعلامي محمد خالد موسى على جائزة النزاهة للاعلاميين لعام 2011 والتي يمنحها الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة (أمان) في اطار تشجيع الصحافيين والمؤسسات الاعلامية على مواجهة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية.

وجاء الاعلان عن فوز خالد بهذه الجائزة خلال احتفال الشفافية السنوي الذي يعقده ائتلاف “أمان” بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، حيث حملت جوائز النزاهة ومكافحة الفساد هذا العام اسم الشاب التونسي “محمد البوعزيزي”، الذي شكل إحراقه لنفسه شرارة الثورة التونسية التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي. وقد جرى احتفال الشفافية هذا العام تحت عنوان ” اختطاف الدولة أحد تجليات الفساد” وذلك في فندق “بست ايسترن” بمدينة رام الله بالتزامن مع الاحتفال بمدينة غزة عن طريق الفيديو كونفرنس، بحضور كل من رئيس الوزراء سلام فياض، ورئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ووفد جمعية الشفافية الكويتية برئاسة الاستاذ صلاح الغزالي، ود. كمال شرافي نائب رئيس مجلس ادارة الائتلاف، والدكتور عزمي الشعيبي مفوض امان، وممثلي القوى والاحزاب السياسية الفلسطينية، وممثلي المجتمع المدني الفلسطيني ووسائل الاعلام المختلفة.
إقرأ المزيد ..

نجمة ستار أكاديمي ليان بزلميط: مثّلت وطني كما يجب وطموحي الأهم إسعاد شعبي

67 views
الكاتب محمد خالد في سبتمبر 7th, 2011

07-09-2011

محمد خالد/ وصلت الليلة الماضية الى مدينة رام الله قادمة من الاردن طالبة البرنامج الفني “ستار اكاديمي” في موسمه الثامن، الفتاة الفلسطينية ليان بزلميط، حيث زارت ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات قبل ان تتوجه لمدينة نابلس، في الوقت الذي تستعد لاحياء عدد من الحفلات في كل من رام الله، نابلس وجنين بالضفة الغربية، والناصرة داخل الخط الاخضر، وذلك ابتداء من الثاني عشر من الشهر الجاري.

” كان استقبالا رائعاً أفرحني كثيرا لا سيما عندما تلمست حب الناس لي وخوفهم عليّ ومحاولتهم مساعدتي واسعادي قدر استطاعتهم، وشعرت بأنني بين عائلتي فعلاً… فمحبة الناس أهم من أي شي آخر”. بهذه الصورة وصفت “ليان” استقبال الفلسطينيين لها بمجرد أن وطأت قدماها أرض فلسطين التي تفتخر بانتمائها اليها قائلة ” أنا فلسطينية وأفتخر”.

إقرأ المزيد ..

أما آن لأزمة العاملين في الجامعات والكليات الحكومية أن تنتهي !؟

7 views
الكاتب محمد خالد في سبتمبر 6th, 2011

06-09-2011

محمد خالد/ الموظف الذي يحمل درجة البكالوريوس ويعمل في كلية او جامعة حكومية فلسطينية يتقاضي راتبا أقل مما يتقاضاه زميله الذي يعمل في مدرسة، وايضا راتبه يشكل تقريبا نصف ما يتقاضاه اي زميل له يعمل في أي جامعة فلسطينية عامة على الرغم من ان الاثنين يحملان ذات الدرجة العلمية ويدرّسان نفس المواد والمساقات، ولربما المسافة الجغرافية التي تفصل بين عمليهما لا تتجاوز عشرات الامتار…. وضعٌ يبعث على الشعور بالظلم وعدم الانصاف ويدفع الموظف الأول الى العزوف عن العمل في الكليات والجامعات الحكومية ومحاولة اقتناص اية فرصة للانتقال الى كلية او جامعة عامة تمنحه ضعف ما كان يحصل عليه، وتضمن له حقوقه بعد انتهاء خدمته من خلال نظام التقاعد فيها.

هذه الازمة التي يعاني منها العاملون في الكليات والجامعات الحكومية تعود بتاريخها الى عام 2005 عندما تم اقرار وتطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد والذي بموجبه تم الغاء علاوة التعليم العالي التي كانت تصرف لهؤلاء العاملين فيما مضى، ما جعل رواتبهم تقارب الى حد ما رواتب الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى، الا ان الفارق في الرواتب بدأ في الاتساع بعد تعديل الكادر الخاص للعاملين في الكليات والجامعات العامة وحصولهم على زيادات متتالية بحيث اصبحوا يتقاضون ضعف رواتب زملائهم في الكليات والجامعات الحكومية، بحسب ما قاله عبد المحسن القواسمي، الناطق الاعلامي لاتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية.
إقرأ المزيد ..

الاعلان عن اطلاق صندوق الطالب المقدسي

8 views
الكاتب محمد خالد في سبتمبر 4th, 2011

04-09-2011

محمد خالد/ اعلن اتحاد الطلبة المقدسيين عن اطلاق صندوق الطالب المقدسي في محاولة لسد احتياجات طلبة مدينة القدس ومساعدتهم على أكمال دراستهم الجامعية وتخفيف العبء عنهم وعن ذويهم نظراً للوضع الاقتصادي الصعب وارتفاع تكاليف التعليم الجامعي، كما سيرعى هذا الصندوق المواهب والابداعات الطلابية التي تستحق الاهتمام والمتابعة من منطلق ان هذه الابداعات يمكن ان يكون لها مردود جيد في حال صقلها وتوجيهها لخدمة المجتمع.

وقال طاهر الديسي، رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة المقدسيين، ان مجموعة من الاكاديميين والتربويين تشرف جنبا الى جنب مع الاتحاد على عمل هذا الصندوق الذي سيعتمد نظاما عاليا من الشفافية فيما يتعلق بموارده وايراداته والتي بدورها لن تكون محدودة بما يتم جمعه من تبرعات من رجال الاعمال وذوي النفوذ السياسي ومن الطلبة انفسهم، بل ستشمل ايضا العديد من الفعاليات والنشاطات التي سيرصد ريعها لصالح الصندوق.

إقرأ المزيد ..

تهديدات واشنطن نابعة من ادراكها ان الاعتراف بالدولة يعني التحرر من المفاوضات والرعاية الاميركية

2 views
الكاتب محمد خالد في أغسطس 28th, 2011

28-08-2011

محمد خالد / أكد النائب قيس عبد الكريم، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ان الولايات المتحدة تدرك تماما ان المسعى الفلسطيني المتمثل بالتوجه للامم المتحدة الشهر القادم يحمل في جوهره السياسي معنى التحرر من صيغة المفاوضات الثنائية التي تنفرد واشنطن برعايتها على مدار السنوات الماضية، ومن هذا المنطلق فانها تبذل كل ما لديها من قوة للضغط على قرار القيادة الفلسطينية وتعطيله من خلال التلويح بتهديدات تتعلق بقطع المعونات المقدمة للسلطة الفلسطينية.

ورأى عبد الكريم – في لقاء اذاعي اجريته معه- ان هناك الكثير من المبالغة من قبل الولايات المتحدة بخصوص التهديدات التي تلوح بها مشيرا الى ان بعض هذه التهديدات قد لا يكون قابلا للتنفيذ فيما البعض الآخر قد يرتد عكسياً على مصالح واشنطن وموقعها على الخارطة السياسية العالمية. وأكد ان هناك حدوداَ لما يمكن ان تقوم به الولايات المتحدة في اطار هذه التهديدات دون ان “تطلق النار على ارجلها بنفسها”، بحسب قوله.

إقرأ المزيد ..

بلدية اذنا تعلن الحرب على حارقي النحاس في البلدة

10 views
الكاتب محمد خالد في أغسطس 27th, 2011

25-08-2011

محمد خالد / قررت بلدية إذنا جنوب الخليل بالضفة الغربية، اتخاذ خطوات عملية صارمة تهدف الى القضاء نهائياَ على ظاهرة حرق النحاس التي ازدادت وتيرتها في الآونة الاخيرة في البلدة، وباتت تشكل تهديداَ خطيرا على البيئة المحيطة من هواء وتربة ومحاصيل زراعية وايضا على صحة المواطنين، وهذا هو الأهم، نظراَ لما ينجم عنها من انبعاث لغازات سامة تؤدي بمجملها الى أمراض عديدة كالحكة الجلدية والتهابات الجهاز التنفسي والربو والسرطان.

جاء ذلك في اعقاب سلسلة اجتماعات مكثفة عقدتها البلدية مع محافظ الخليل كامل حميد وممثلي الأجهزة الأمنية وايضا مع أهالي البلدة، افرزت لجنتين الاولى محلية والثانية أمنية تشكلان مع بعضهما حلقة متواصلة حيث يجري التنسيق فيما بينهما من خلال المحافظ حميد والذي بدوره سيوفر الغطاء القانوني لتعليمات وتوجيهات وبرامج اللجنة المحلية في اطار خطة العمل التي وضعتها للقضاء على هذه الظاهرة، بحسب ما اوضحه لنا رئيس بلدية اذنا، جمال الطميزي، خلال  لقاء اذاعي اجريته معها.

إقرأ المزيد ..

مرضى الهيموفيليا يطلقون صرخة استغاثة: لا أدوية في مستودعات وزارة الصحة

20 views
الكاتب محمد خالد في أغسطس 27th, 2011

25-08-2011

محمد خالد/ اطلقت الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم صرخة استغاثة للمسؤولين في وزارة الصحة الفلسطينية بعد ورود العديد من الشكاوي اليها من قبل مرضى وعائلاتهم تفيد بأن العوامل المخثرة للدم (الفاكترز) التي تساعد على ايقاف النزف، منقطعة نهائياً في مشافي ومستودعات الوزارة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدة ان بعض المسؤولين في الوزارة يحاولون التهرب والقاء الكرة في ملعب الآخرين.

وقال جاد الطويل، رئيس الهيئة الادارية للجمعية، ان معاناة مرضى الهيموفيليا بدأت منذ بضعة اسابيع بعد اختفاء “العامل المخثر التاسع” من المشافي والمستودعات التابعة لوزارة الصحة وتلا ذلك اختفاء العوامل المخثرة الأخرى الامر الذي يهدد حياة العديد من المرضى. واشار الطويل -في لقاء اذاعي اجريته معه- الى ان هذه المعاناة اتخذت منحى اخر بتهرب المسؤولين في وزارة الصحة من العمل على وضع حل استراتيجي لمسألة توفير العلاج حيث حاول احد المسؤولين بالوزارة قبل بضعة ايام أن يرمي الكرة على الموردين لهذه الادوية.

إقرأ المزيد ..

شائعات تطال احدى مدارس البنات في القدس ومدير التربية ينفي صحتها

17 views
الكاتب محمد خالد في أغسطس 23rd, 2011

22-08-2011

محمد خالد/خاص
قالوا بأن أكثر من 700 طالبة في إحدى المدارس الثانوية للبنات في القدس سيجدن أنفسهن في الشارع في غضون أسبوعين.. وقالوا بأن خلافاً نشب بين صاحب عقار المدرسة وبين مدير التربية والتعليم في القدس سيفضي الى اخلاء المدرسة قبل بداية العام الدراسي الجديد.. وقالوا بأن الأخير وافق فعلاً على إخلاء المدرسة وأرفق توقيعه على أمر الاخلاء الذي تفاجأ به الجميع معلقاً على باب المدرسة قبل بضعة أيام، وأنه يخطط لنقل الطالبات الى مدرسة أخرى غير جاهزة بعد ومتوقع لها استيعاب نحو نصف عدد الطالبات كحد أقصى عند اكتمالها.. وقالوا بأن السبب في كل ذلك يعود لعناد مدير التربية واصراره على عدم الاستجابة لرغبة مالك العقار برفع قيمة الايجار واضعاً بذلك “الماديات” على رأس أجندته التفضيلية التي اسقط منها المصير التعليمي لمئات الطالبات المقدسيات … وقالوا.. وقالوا …

إقرأ المزيد ..

اصدقاء المريض تبحث إمكانية اقامة مركز لعلاج مرضى السرطان في الخليل

4 views
الكاتب محمد خالد في أغسطس 20th, 2011

20-08-2011

محمد خالد/
قام وفد من جمعية اصدقاء المريض نهاية الاسبوع الماضي بالاجتماع بمحافظ الخليل كامل حميد وبحث معه إمكانية انشاء مركز خاص لعلاج مرضى السرطان في المحافظة والتي تفتقر إلى الخدمات الصحية المتخصصة.

وقالت سهيلة قرايين، مسؤولة برنامج السرطان في جمعية اصدقاء المريض، في لقاء اذاعي اجريته معه،  أن النساء المصابات بالسرطان في منطقة الخليل يعانين من مشكلة التنقل الى مناطق اخرى لاجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاجات المطلوبة لا سيما الى مستشفى بيت جالا الحكومي في بيت لحم الامر الذي يكلفهن الكثير من الوقت، والجهد، والمواصلات خصوصا المرضى القادمين من قرى محافظة الخليل. واضافت انه تم التوجه بهذه الفكرة الى المحافظ حميد بغرض بحث امكانية التعاون مع الحكومة لافتتاح هذا المركز المتخصص حيث أكد من جانبه دعمه للفكرة.
إقرأ المزيد ..