يوليو
08
في 08-07-2009
تحت تصنيف (غير مصنف) بواسطة moeen
    444 مشاهده

هذا المقال وصلني عبر البريد الالكتروني من الزميل الكاتب والمعجب بكتاباته دائما عماد الحاج والذي لا اعرفه الا عبر الايميل
فتحية لهذا الكاتب  الذي كتب مقالا تحت عنوان : القائد الناجح  ولاعجابي بالمقال وفحواه اعيد نشره عبر مدونتي عل وعسى قادتنا وخاصة مسؤولينا الكبار يستفيدون منه وهذا نص المقال  : يقول نابليون :
” إنني أفضل جيشًا من الأرانب يقوده أسد عن جيش من الأسود يقوده أرنب “ .. وهذا يدلل على أهمية القائد حتى في ظل وجود أتباع ضعاف كالأرانب !! ولكن هناك من يقول أن الأفضل من ذلك هو أن يكون جيشًا من الأسود يقوده أسد .. حيث أن من مهمات القائد .. أنه يحول التابعين إلى قادة .. ليس هذا فحسب بل يعمل على زيادة ثقة التابعين بأنفسهم .. يعمل من خلال الفريق .. لا يهمه أين يكون .. وفي أي موقع .. بابه مفتوح .. مشارك .. متعاون .. لغته المفضلة .. نحن .. قمنا .. فعلنا .. أنجزنا .. والقائد الفعال لا يكتفي بالوعظ والتعليم فقط .. وإنما يبدأ بنفسه في تنفيذ ما يدعو إليه  .

القائد الناجح نشيط نحو الأهداف .. مبدع في قراراته .. مبتكر في تجنب المخاطر .. يفكر ويقوي الآخرين .. يعمل على التغيير والتحسين باستمرار .. لديه مهارات نوعية في الاتصال والتواصل .. ويعمل بكل الطرق على تنمية مهارات فريقه .. عادل في التفويض .. يقضي وقته وجهده الأكبر في التخطيط والتطوير ..

القائد الناجح حيثما وضعته أجاد .. لأنه يعمل بنظرة شمولية .. ويسعى لتحقيق الأهداف الشمولية للمؤسسة .. ومن أهم مهماته أنه صاحب رسالة .. وكيل للتغيير .. وهنا يجب أن نؤكد أن أفضل قائد على الكرة الأرضية هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. وذلك بشهادة الجميع .. فقد كان قائدًا صاحب رسالة .. ألهم الأتباع وساعدهم .. أعطاهم الثقة بأنفسهم .. شاركهم .. وصنع منهم قادة ..

لكن هناك الكثير ممن هم في مركز القيادة .. ليسوا بقادة .. لأنهم لم يعطوها حقها .. عملوا من خلف الأبواب .. نراهم دائمًا في الصدارة .. ويتحدثوا عن أنفسهم كثيرًا .. ولغتهم المفضلة .. أنا .. قمت .. فعلت .. أنجزت !!

هؤلاء الذين يتعاملون مع مرؤوسيهم على أنهم آلات أو مستخدمين .. مهتمون بتحقيق أهدافهم الشخصية  .. لا يوجد لديهم أهداف أو خطط .. لا يجيدون الاتصال ويفوضون حسب المزاج !!

لا يمكن للقائد أن ينجح بدون الأتباع .. لأن المسئول عن تحقيق النجاح هم أفراد المجموعة وليس القائد

 

Be Sociable, Share!


التعليقات

زائر بتاريخ 8 يوليو, 2009 الساعة 2:38 م #

نشكر الكاتب على هذ المقال الذي يطلعنا على صفات القائد التي نفتقد كثيرآ لرجال تتمتع بصفات القائد الناجح الذي ذكرها الكاتب
برأئيي هناك صفات كثيرة منتشرة لكثير ممن يعتبرون وينسبوت لأنفسهم صفة القائد ويجب أن نضع حد لهؤلاء وهذه الصفات التي أصبحت شطارة برأييهم توصلهم إلى ما يريدون من تحقيق مصالح والتي تزكم الأنوف وتنشأ في الرأس الصداع ومن هذه الصفات خلف مصلحتك سر والتسلق على كل الجدران والزحف على كل الركب من أجل الوصول للمصلحة الشخصية ويتلونون بتلون الموقف و يتحركون بطرق شتى و هم زيف على أكتاف المبدعين يقيموا المواقع وينسجوا المصالح ويحددون الأهداف الشخصية لا يرون إلا أنفسهم ويعتقدون أن كل ما ينطقون ويعملون به مُنزل وما علينا إلا الأقتداء بهم يتخذون من التمثيل والتدليس والدهاليز نهجآ متبعآ لديهم ومصالحهم الشخصية بلا ضوابط ولا فرامل ولا يعجبهم أحد ولا يعرفون قدر الناس وهمهم أن يصلوا لغاياتهم دون تعب أو إبداع ولكن هيهات . هيهات ..
هؤلاء مساكين .. عديمو الإحساس وعابدي المناصب والأستعراض والشخصنة يعبدون البهرجة والمديح متقلبو الآراء لا يهمهم أي شيء يحددون الهدف مسبقاً يسعون لما ليس لهم وبغض النظر عن الطرق التي توصلهم تراهم في كل مجال إنطلاقتهم صاروخية تنافس سرعتهم في الوصول إلى أهدافهم سرعة الصواريخ هم يعرفون من أين تؤكل الكتف
وهؤلاء ينزعجون أحيانآ من زعامة متمكنة يكرهون أن يبرز منافس له وينزعجون ويحزنون ويتألمون أحيانآ ويبررون للشيء ونقيضه إنها مصيبة المصائب وكبرى الكبائر
ولكن هيهات هيهات فالوطن مازال ينجب الشرفاء والطاقات الخلاقة والمتفانية والتي تعشق العمل والبلد وتضحي بالغالي والرخيص من أجل رفعته
و من يضع كرامته في خدمة مصلحته حتما سوف ينتهي إلى مزبلة الأيام000


سينتيا بتاريخ 29 أكتوبر, 2010 الساعة 2:09 ص #

شكرا على هذا الطرح المهم. مما لا شك فيه ان الشخص القيادي يتمتع بصفات تميزه عن باقي الأشخاص مثل القدرة على المخاطرة والتمتع برؤية واضحة وبثقة عالية بالنفس. واظهرت دراسة حديثة لبيت.كوم (Bayt.com) ان 45% من الشركات تبحث عن مهارات قيادية جيدة في الشخص الذي ستقوم بتعيينه، كما ان الثقة والنزاهة من الصفات المرغوبة بشدة.


moeen بتاريخ 29 أكتوبر, 2010 الساعة 8:12 ص #

تحياتي لكما


أضف تعليقك
اسمك :*
بريدك :*
موقعك :
تعليقـــك:

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash