الراتب يمنع الأب “الفتحاوي” مشاركة ابنه “الحمساوي” في فرحه !!

9652029a863من مخلفات الانقسام (1) 

الراتب يمنع الأب “الفتحاوي” مشاركة ابنه “الحمساوي” في فرحه !!

 

كتب : محمد نافذ السوافيري

1 إبريل 2010

دعاني أحد أصدقائي لحضور حفل زفاف شقيقه في مدينة غزة قبل أيام، وقبل الخوض في التفاصيل كان لا بد أن تعرف عزيزي القارئ أن شقيق صديقي منتمي لحركة “حماس” غير أن المفارقة العجيبة والتي أعتبرها أمر طبيعي من جهتي أن والده هو أحد كوادر حركة “فتح” الفاعلين وله مكانته ومنصبه الحركي.

 

وبطبيعة الحال استجبت لهذه الدعوة وتوجهت إلى حيث مكان الحفل وفي طريقي للحفل كنت متوقعاً أو متيقناً أن الحفل سيحمل الطابع الحمساوي بالدرجة الأولى حيث كنت أتوقع أن أجد مئات الرايات الخضراء وعشرات الصور لقادة حماس الشهداء منهم والأحياء، بالإضافة إلى عشرات الشباب الملتحين المنتمين لحماس ليزفوا صديقهم بحكم أن العريس ينتمي لحركة حماس.

 

إلا أني تفاجئت لحظة وصولي لمكان الحفل أن كل هذه المظاهر التي توقعتها غابت بشكل تام، فلم أرى طوال الحفل أي راية لحركة حماس ولا حتى لحركة فتح التي ينتمي لها والد العريس، ولا أخفي هنا سراً أنني سررت بغيب كافة المظاهر الحزبية مهما كانت واستبدالها بالأعلام الفلسطينية التي يمكن أن تكون محل إجماع للوحدة الوطنية بين فتح وحماس وكافة الفصائل، لكني علمت بعد ذلك أن هذا الأمر لم يكن برغبة من العريس نفسه بل بدعوة أو ضغط من بعض أفراد عائلته حيث سمعت عندما سأله أحدهم أين رايات وشباب حماس فرد قائلاً: ” أبو العريس فتح ويتقاضى راتبه من رام الله، وما بدو أي إشكالية تتسبب في قطع راتبه ” .. هنا لم أستغرب من هذا الرد وقلت بأنه معذور فالمحافظة على الراتب أهم من أن تعلق راية لهذا الفصيل أو ذاك، هذا هم يعتقدون.

 

سار الحفل بشكل جيد إلا أنه كان واضحاً أن أكثر من يشاركوا العريس في زفته هم من أفراد عائلته الذين ليسوا من حماس، فهذا الأمر أيضاً طبيعي بحكم الظروف، إلا أن الأمر غير الطبيعي والمؤلم في هذا المشهد لم أكن أتوقعه صراحةً أو يتوقعه أحد وهو …

 

أن والد العريس كان يرفض مشاركة ابنه في الرقص أو التصوير بالفيديو خوفاً من أن يرفع أحداً فيه تقرير إلى حكومة رام الله فتكون هذه الرقصة أو الصورة في فرحته بابنه البكر هي القاضية عليه وعلى مستقبل أسرته، فقد اكتفى الأب الفتحاوي بمشاهدة الحفل من بعيد بل وبعيد جداً حتى لا يراه أحد ويكون من الصعب أن تلتقطه الكاميرا .

 

إن هذا المشهد لا يمكن وصفه سوى بأنه مأساة حقيقية ألمت بالشعب الفلسطيني، لا بل جريمة يرتكبها أولئك – مهما كانوا – الذين يقفوا بحد السيف لترصد كل شيء ليقطعوا راتب شخص هنا أو هناك ، فكيف للراتب بأن يكون حداً فاصلاً بين الأب وابنه البكر ليشاركه في فرحه، ألهذا الحد وصل الأمر بالشعب الفلسطيني الصامد المقاوم ؟!!

 

وأخيراً .. فإن الانقسام الفلسطيني خلف مشاهد كثيرة مؤلمة وربما تكون أشد فظاعة من هذا المشهد الذي رويت، ولكن التساؤل المطروح متى ستنتهي هذه المشاهد ومتى يعود هذا الأب الفتحاوي للابتهاج في زفة ابنه الحمساوي والعكس صحيح، دون أي تعكير أو ترهيب من هنا أو هناك ؟!.

Be Sociable, Share!

9 Responses to “الراتب يمنع الأب “الفتحاوي” مشاركة ابنه “الحمساوي” في فرحه !!”

  1. أحمد رضوان قال:

    لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
    حصلت قصة مشابه مع دار جيرانا لكن بين الاخ واخوته
    ربنا يفرجها علينا و يغير هالحال

  2. أحمد قال:

    قصة كتير محزنة وصعبة – حسبنا الله ونعم الوكيل
    مشكور أخي

  3. علاء الحلو قال:

    بغض النظر عن الحزبية الشي كتير محزن انو الأب ينحرم الفرحة مع ابنو عشان راتب, وبنفس الوقت كتير صعبة عالابن انو صورة والدو تنهز بنظرو عشان مجرد راتب !!!
    أكيد البعض حيحكي انو يمكن حالة الوالد صعبة بس انا رح أحكي انو ما في اصعب من دمعة شب والدو ما تمكن يحضنو يوم فرحو قدام كل الناس ..
    موضوع كتير حلو

  4. بفعل الانقلاب قال:

    مش من اجل الراتب يا سوافيرى

    بل منا اجل الانقلاب وما ترتب علية من تكفير وتخوين لفتح ومن معها

    بس انتم دائما حججكم واهية

  5. يوسف الحناوي قال:

    اقتباس

    مش من اجل الراتب يا سوافيرى

    بل منا اجل الانقلاب وما ترتب علية من تكفير وتخوين لفتح ومن معها

    بس انتم دائما حججكم واهية

    اقتباس

    اخي اول شي للاخ الصحفي احترامه ولا يجوز معاملته كبائع للخضار بل يجب احترامه وتقديره

    ثانيا اللي حصل بغزة حسم مو انقلاب لانو حركة المقاومة الاسلامية حماس قامت على تطهير ارض غزة من بعض الخونة والمندسين ونحن جميعا نجمع على انها قضت على بعض رؤوس الفتنة والفساد وغيرها وغيرها

    فأنت تقول ان حماس كفرت وخونت فتح ,.. اخي انظر لتاريخ فتح المشرف وليس لتاريخها الاسود اغلبية قادة فتح او ادا ما كان معظمهم كانو يسهرون بالخمارات وفي الشاليهات وغيرها وغيرها

    اغلبيتهم لهم قصص اخلاقية

    اغلبيتهم له قصص فساد مالي

    اغلبيتهم دعموا من الاسرائليين

    اذن بشكل مختصر انظر لنفسك قبل انا تكتب الكلام اللي كتبته وحاسب نفسك جيدا

    واقول في نهاية مطافي حسبنا الله ونعم الوكيل انعدمت حنين الابوة من الاب الى والده بسبب راتب ومشكور اخي ابو يحيى على هذا الموضوع المميز

  6. منشد فرقة اسلامية قال:

    اشكرك اخي محمد السوافيري على هذا الموضوع

    وللعلم اخواني انني انا كنت منشد في هذه الحفلة وحصل المشهد امامي ورأيته بأم عيني فتعجبت وبصراحة

    حزنت كثيرا كثيرا

    حتي انني اصبحت اردد اسم الاب وانادي عليه بالميكرفون، وكان يلوح بيده بالرفض

    الله المستعان

  7. عبير الاحلام قال:

    قد اجد بعض العذر للاب فصعوبة العيش قد تدفع به الى ان يحرم نفسه من هذه الفرحة او يحرم ابنه من الوقوف الى جانبه في يوم فرحه، ولكن ما لا اجد له عذرا ان يكون حضور الاب لعرس ابنه الحمساوي مدعاة لقطع راتبه من سلطة رام الله!! ألهذا الحد وصلت قسوة القلب عندهم؟؟ وانا لا استغرب على سلطة رام الله ان تقوم بمثل هذا الفعل، ففي الضفة يفصل الموظف من وظيفته اذا حامت حوله شبهة الانتماء لحماس واذا اعترض المفصول على ذلك يكون الرد : “خلي حماس تنفعك”.

  8. وحضرة جنابك يا سيد سوافيري ترى إنه هذا وليد سياسة قطع الرواتب. ماشي يا سيدي، دعني أفترض أنه روايتك صحيحة، مع إنه في غزة الكثير الكثير من الأمثلة والنماذج التي نحتك بها مباشرة لم يتصرفوا على هذا النحو في مناسبات الأفراح والليالي الملاح. ةلكن دعني أن أتقدم بهذه الملاحظات علها تساعدك في فهم ما حدث:-
    الواضح أنك لم تتحدث مع الأب المذكور كي تتبين تفسيرا لما رأته أم عينك.
    الواضح أنك ضد قطع اللاواتب، بس تقف إلى جانب الإنقلابيين في غزة. يعني حضرتك بدك إنقلاب في غزة مدفوع الراتب من رام الله.
    السؤال وما المشكلة لدى حركة حماس أن تقوم بأعباء كل الناس في قطاع غزة؟… ولا شو رايك.
    والأهم من ذلك، قطع الرواتب أم قطع الأعناق كما حص ويحصل في غزة

  9. ميسون مصطفى قال:

    اول مرة بحياتي بسمع انه في عرس حدا بحط اعلام للفصيل الي بنتمي اله
    ليه حتى يحط علم حماس او فتح غريب
    طول عمرها الاعراس والافراح ما كان فيها هيك
    غريب شو الشباب طالعين بمظاهرة

    [WORDPRESS HASHCASH] The poster sent us ’0 which is not a hashcash value.

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash