عضوية متأخرة أفضل من ألا تأتي!!

مارس 20th, 2012 by fmpress1

عضوية متأخرة أفضل من ألا تأتي !!
بقلم: محمد السوافيري – كاتب من غزة
الاثنين: 19-3-2012
ربما كانت انتخابات نقابة الصحفيين بغزة والتي تمت في 18 مارس الجاري، آخر مراحل العلاج لإصلاح حال النقابة المتردي منذ عشرات السنين، وقد شكلت الانتخابات كخطوة الكي والتي تأتي كمحاولة أخيرة ممكنة للعلاج رغم أن ديننا الحنيف نهى عنه، كما تنهانا وطنيتنا وحبنا لفلسطين عنه في حالتنا.
إلا أن هذه الخطوة ربما تكون بمثابة العملية الجراحية والخطوة الأكثر نجاعةً لانفكاك الصحفيين عن الارتهان والارتماء في أحضان الأمن والسياسة. Read the rest of this entry »

حسن يوسف .. “ساعة سجن لا تكفيك”!

نوفمبر 3rd, 2011 by fmpress1

غزة – محمد السوافيري

الثلاثاء: 1-11-2011

ليس غريباً على العدو الإسرائيلي أن يُقدم ببشاعته المعروفة وإجرامه المعهود على اعتقال الشيخ النائب حسن يوسف من بيته في رام الله، ليس ليكتم فرحته بيوم زفاف ابنته، فحسب، بل أراد أن يعكر فرحة الشعب الفلسطيني بهذا الزفاف الوطني الإسلامي الكبير الذي عُقدت مراسيمه على الهواء مباشرة بين قطاع غزة والضفة المحتلة قبل يومين. Read the rest of this entry »

صورة تحليلية: إسرائيل تمسح وجهها بدم الفلسطينيين وتقتل فرحتهم

أكتوبر 30th, 2011 by fmpress1

غزة / كتب: محمد السوافيري

يظهر جلياً من خلال الغارات الإسرائيلية المتصاعدة على قطاع غزة منذ ظهر السبت 29 أكتوبر لعام 2011، والتي ارتقى على إثرها حتى كتابة هذا التحليل أكثر من سبعة شهداء، أنها تحاول العمل على إنجاز هدفين مهمين بالنسبة لها وهما:

Read the rest of this entry »

شاليط “ضاع” !!

أبريل 12th, 2011 by fmpress1

بقلم: محمد السوافيري

الثلاثاء: 12/4/2011

بلهجة حواري غزة المحاصرة الجريحة ينطق حال أهل الجندي الأسير على أيدي مقاوميها “جلعاد شاليط” بأنه “ضاع” بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تمكن من اغتيال القائد في كتائب القسام تيسير أبو سنيمة زاعماً بأنه “هو من يملك سر مكان شاليط”.

هذه المزاعم من قبل الاحتلال الإسرائيلي لم تكن لمجرد انتهاء ملف هذا القائد في كتائب القسام باغتياله، بل أراد الاحتلال ما وراء تلك المزاعم محاولة تحقيق عدة أهداف أبرزها: Read the rest of this entry »

تمام أبو السعود “مجرمة” ؟!!

نوفمبر 23rd, 2010 by fmpress1

بقلم: محمد السوافيري

الثلاثاء: 23/11/2010

يتسارع بعض الكُتاب والحقوقيون الفلسطينيون، في ظاهرة ما في غزة، ويثيرون حولها الكثير من علامات الاستفهام والتعجب ويستنكرون أي أمرٍ لا يلبي مزاجهم الخاص أو يتعارض مع أفكارهم وانتمائتهم أحياناً، على اعتبار أن هذا حقُ لهم.

Read the rest of this entry »

“المقاومة الفلسطينية” تمتلك طائرات افـ16 !!

نوفمبر 21st, 2010 by fmpress1

بقلم : محمد السوافيري

الأحد: 21/11/2010م

“المقاومة الفلسطينية تمتلك طائرات افـ16″ .. بالفعل، هذا ما كان ينقص أن يصرح به قادة الاحتلال الإسرائيلي وهم يتحدثون عن آخر تبريراتهم لضرب غزة والاعتداء عليها، زاعمين بأن المقاومة تمتلك صواريخ تحتوي على مواد فسفورية. Read the rest of this entry »

بالعامية .. الحمدلله اللي اجت ع قدر هيك

أغسطس 23rd, 2010 by fmpress1


بقلم/ محمد نافذ السوافيري

23- 8-2010

“قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا” .. قررت أن أتحدث اليوم بالعامية لأن صراخي وصراخ أمي وإخواني والأطفال في بيتنا عندما اشتعلت النار فيه من “ماتور الكهرباء” لتتسارع في التهام كل اشي قدامها .. حتى أبويا المسكين كان صاحب النصيب في الإصابة ولكن ربنا قدر ولطف والحمد لله – زي ما بقولوا الناس – أجت ع قدر هيك. Read the rest of this entry »

صدقت “الأقصى” قولاً وفعلاً ومنهاجاً

يونيو 17th, 2010 by fmpress1

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

17 يونيو 2010 م

 

أكاد أشعر بنشوة الانتصار والشموخ حين أشاهد وأسمع ذلك الريبورتاج الخاص بشعار قناة “الأقصى” وذلك الصوت الذي يتردد بكل قوة وكبرياء ” إعلامنا .. إسلامي .. هادف .. مقاوم .. لتعلوا الراية ” نعم .. صدقت الأقصى قولاً وفعلاً ومنهاجاً وهي تقف متراساً شامخاً عنيداً في وجه كل أنظمة الظلم والبغي الصهيونية والعالمية. Read the rest of this entry »

رسالة النصر وصلت ممهورة بالدم !!

يونيو 2nd, 2010 by fmpress1

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

31 مايو 2010 م

رسالة عظيمة تلك التي كان يحملها أولئك المتضامنين على شتى انتمائهم الوطنية والسياسية والفكرية والدينية وهم يخوضون عباب البحر من أجل هدفٍ سامٍ أرادوا تحقيقه، وهم يعلمون علم اليقين بأن هذه الزيارة التاريخية لغزة لن تكون مفروشة بالورود بكل تأكيد وقد وضعوا نصب أعينهم إحدى الحسنيين إما النصر بالوصول إلى غزة وأما بالشهادة في سبيل الله من أجل ذاك الهدف. Read the rest of this entry »

أكبر مقاوم فلسطيني .. هل يدخل غينيس ؟!!

مايو 13th, 2010 by fmpress1

 

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

13 مايو 2010 م

 أمر غريب أن يتسابق العرب في هذه المرحلة للدخول بموسوعة غينيس بأكبر صحن حمص وأكبر طبق مسخن وأكبر كذا وكذا، فقد صدقت في العرب المقولة: ” العرب مش شاطرين غير في الأكل والطبيخ ” وهل أتت هذه المقولة من فراغ، في حين أن إسرائيل والغرب يتنافسون لدخول موسوعة أعتقد أنها أكبر من كذبة غينيس التي خصصت لتضليل العرب ألا وهي موسوعة امتلاك الأسلحة الأكثر دماراً وفتكاً في العرب والمسلمين، فهم يحاربوننا بالأسلحة المحرمة دولياً وإنسانياً ونحن نحاربهم – نضحك على أنفسنا – بأكبر طبخة وأكبر صحن وأكبر .. Read the rest of this entry »

ناهض الريس .. نم قرير العين فقد أديت الأمانة

أبريل 14th, 2010 by fmpress1

كتب: محمد نافذ السوافيري

14 إبريل 2010 م

عرفته رجلاً صادقاً ودقيقاً في حديثه عندما يتحدث عن القضية الفلسطينية وعن حقوق أبناء شعبه، فكان يزن الكلمة قبل أن يتفوه بها، لذا فإنه يكن  لم غريباً عليه أن يترك وصيةً يدعو بها الشعب الفلسطيني بالصبر والثبات والإيمان وعدم الإذعان للأمر الواقع، كما دعاهم فيها إلى التغلب على الواقع ومراكمة الإنجازات حتى استعادة الأرض والحقوق وإنهاء الاحتلال. Read the rest of this entry »

الحرب الباردة كيف نديرها ؟!

أبريل 8th, 2010 by fmpress1

كتب: محمد نافذ السوافيري

8 إبريل 2010 م

يعتبر الإعلام هو أحد وسائل الحرب الفاعلة ولكنه يصنف ضمن مصنفات “الحرب البادرة” التي يقف القلم فيها مقام البندقية وتقف الكاميرا مقام القنبلة، فالحرب الإعلامية تتزايد حدتها مع تصاعد ظهور الفضائيات بشتى أطيافها وأشكالها وفق خطط مدروسة ولا مدروسة. Read the rest of this entry »

خراب منتزهات غزة .. إلى متى ؟!!

أبريل 4th, 2010 by fmpress1

21كتب: محمد نافذ السوافيري

4 إبريل 2010

قررت قبل أيام الخروج مع أحد أصدقائي للتنزه وللترفيه عن أنفسنا للخروج من ضغط العمل وبالفعل قررنا الذهاب إلى مكان التنزه الأكثر شهرة في غزة ألا وهو “الجندي المجهول” فسلكنا طريقنا متجهين إلى هناك، وعندما وصلنا تفاجئت بتغيير جذري في المتنزه وكأنه مهجور ولا يهتم به أحد، فالأشجار الكبيرة لم تعد بزينتها التي عرفنها عليها من قبل حيث كانت بلدية غزة تهتم بقص الزائد من أوراقها وتحويلها إلى تحفة فنية جميلة تسر الناظرين. Read the rest of this entry »

تعليق عدلي صادق على مقالة .. ” إلى عدلي صادق …

أبريل 3rd, 2010 by fmpress1

الأخ السوافيري

تحية طيبة

مقالتي لم تكن في مجملها للرد على ما كتبت. أخذت ما كتبت عينة على حكايات تفاقم مشكلة الانقسام وهي من دائرة اللامعقول. هل يتصور مخلوف أن أبا يتوارى عن انظار الناس ويتحاشى مشاركة ابنه الفرحة لأنه من حماس ويخشى انقطاع راتبه؟ ومن الذين يقطع راتبا لسبب عائلي وعلى خلفيه بهذا المنطق؟ Read the rest of this entry »

إلى عدلي صادق .. لا وقت للتلاعب بمصير آلاف الأعناق الفلسطينية

أبريل 3rd, 2010 by fmpress1

 

كتب: محمد نافذ السوافيري

3 إبريل 2010

قرأت بتمعن رد السيد عدلي صادق – عضو المجلس الثوري لحركة فتح – على مقالتي ” الراتب يمنع أب فتحاوي مشاركة ابنه الحمساوي في فرحه !! ” فاكتشف صاحبنا في مطلع مقالته ما هو انتمائي، وادعى الصادق بأنني أقسمت يميناً مغلظاً بأنني من حماس، وهذا لم أتحدث عنه بالمطلق في مقالاتي لذا كان لابد من توضيح بعض الأمور. Read the rest of this entry »

الراتب يمنع الأب “الفتحاوي” مشاركة ابنه “الحمساوي” في فرحه !!

أبريل 1st, 2010 by fmpress1

9652029a863من مخلفات الانقسام (1) 

الراتب يمنع الأب “الفتحاوي” مشاركة ابنه “الحمساوي” في فرحه !!

 

كتب : محمد نافذ السوافيري

1 إبريل 2010

دعاني أحد أصدقائي لحضور حفل زفاف شقيقه في مدينة غزة قبل أيام، وقبل الخوض في التفاصيل كان لا بد أن تعرف عزيزي القارئ أن شقيق صديقي منتمي لحركة “حماس” غير أن المفارقة العجيبة والتي أعتبرها أمر طبيعي من جهتي أن والده هو أحد كوادر حركة “فتح” الفاعلين وله مكانته ومنصبه الحركي. Read the rest of this entry »

إنهم ليسوا منا !!

مارس 29th, 2010 by fmpress1

 

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

ما عاد خافياً على أحد الخبر الذي نشرته إحدى الصحف العبرية عن التقاء صحفيين صنفوا بأنهم (فلسطينيون) ولكنهم صراحة بعيدين كل البعد عن هذا التصنيف، مع صحفيين إسرائيليين في (تل أبيب) إلا أن الأدهى والأخطر من ذلك أنه كان على رأس الصحفيين الإسرائيليين الناطق باسم جيش الاحتلال “أفيحاي أدرعي” هذا الرجل الذي لم ينسه الشعب الفلسطيني في غزة إبان الحرب الإسرائيلية الأخيرة وهو يبث سمومه الدفينة ضد الأطفال والنساء والصحفيين أيضاً. Read the rest of this entry »

بين “أنا” و”أنت” ضاعت بهجة الانتصار !!

مارس 29th, 2010 by fmpress1

 

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

لا ينكر أحد فضل أو جهود أي مقاوم فلسطيني صغيراً كان أو كبيراً، جندياً أو قائداً، “حماس” أو “جهاد” أو “فتح” أو “شعبية” أو أي فصيل مقاوم، فكلهم في نظر أبناء شعبهم أبطال يدافعون عن ثرى فلسطين الحبيبة، مع حفظ الحقوق والجهود لكل فصيل بالتفاوت التكتيكي والعسكري. Read the rest of this entry »

نريد نقابة شرعية .. وكفى استهبال لعقول الصحفيين !!

مارس 29th, 2010 by fmpress1

 

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

لا يمكن لعاقل أن يتوقع أن تفرز (انتخابات) نقابة الصحفيين التي عُقدت أمس السبت في رام الله أشخاصٍ فازوا بعضوية مجلس النقابة دون أن يُرشحوا أنفسهم، بل وصل حد الاستهبال للرأي العام ولمجموع الصحفيين بأن أُعلن عن فوز أشخاص هُم ليسوا صحفيين أصلاً، يُضاف إلى ذلك أن (انتخاباتهم) أفرزت صحفيين من غزة كانوا على رأس المعارضين لهذه المسرحية الانتخابية غير المعقولة في محاولة منهم لاستحواذهم ووضعهم تحت الأمر الواقع. Read the rest of this entry »

فليهدم المسجد الأقصى !!

مارس 29th, 2010 by fmpress1

alaqsa1 

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

كتبت قبل أيام مقالة تساءلت فيه “هل تكون الصعقة في 16 مارس 2010 ؟!!” وكنت أقصد فيها هل حقاً سيهدم المسجد الأقصى في ذاك التاريخ الذي أعلنت عنه صحيفة عبرية، حيث ذكرت أن اليهود والمستوطنين يحضرون لذلك وهاهم يحتفلون اليوم الاثنين (15-3-2010) بافتتاح كنيس “الخراب” الملاصق للمسجد الأقصى وقد دعوا إليه اليهود من كافة أنحاء العالم . Read the rest of this entry »

هل تكون الصعقة في 16 مارس 2010 ؟!!

مارس 29th, 2010 by fmpress1

 

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

نشرت إحدى الصحف الإسرائيلية أمس تقريراً توقعت فيه شروع “تل أبيب” في بناء هيكل سليمان الثالث وهدم المسجد الأقصى في 16 مارس 2010، لا أخفيكم بأن هذا الخبر ارتعش لها جسدي واقشعر له بدني خوفاً واضطراباً مما تخبئه الأيام القليلة القادمة. Read the rest of this entry »

رحلت الغالية .. فهل من مغيث للباقين !!

مارس 29th, 2010 by fmpress1

 

بقلم/ محمد نافذ السوافيري

دموعي بللت أوراقي قبل أن أبدأ بترجمة احتراقي, لأنني أدركت أن قلمي لن يستطيع ترجمة حروفي الملتهبة على أوراق باردة, ولكني سأحاول أن أخلط بعضاً من دموعي مع حبر قلمي لأكتب عن معاناة أهل لنا تُركوا في عرض البحر بين أوطان عربية لا يملك حكامها إلا شعارات لمناصرة القضية, عن جرح ابنٍ لحاجة قتلها البرد والألم والعرب. Read the rest of this entry »