اصدار حكم بحق رجلين وامرأة تسببوا بمقتل ثلاثة رجال أمن في قلقيلية

منال فزع _ الجامعة العربية الأمريكية _حكمت محكمة عسكرية  أقيمت في رام الله ، اليوم الثلاثاء ، بالسجن بحق رجلين وامرأة من مدينة قلقيلة اتهموا في مقتل 3 رجال من الأمن الفلسطيني خلال أحداث دامية بتاريخ 4 حزيران 2009 .
وأصدرت المحمةأحكاما متفاوتة اتجاه المتهمين فحكمت على علاء هشام علي ابو ذياب بالسجن لمدة (20 عاما) مع الأشغال الشاقة، وعبد الفتاح عزام محمد الحسن بالسجن لمدة (12 عاما)، وزوجته ميرفت احمد الحسن بالسجن لمدة عام واحد مع وقف التنفيذ .

ومن جهتها أعتبرت حركة حماس هذه الأحكام غيرعادلة وأطلق عليها اسم المحاكم اللاشرعية ، بحيث أن الأحكام صدرت بغير عدل في ظل عودة الأمن للتعامل بالهمجية وأعمال العنف ضد المواطنين .

وأضافت ” لجنة أهالي المختطفين ” التابعة لحماس من خلال البيان الذي أصدرته بمفاجئة أهالي المعتقلين بالأحكام التي صدرت بحقهم .
وأوضحت اللجنة في بيانها أن عدد معتقلي حماس الذين صدرت ضدّهم أحكام عسكرية بالسجن تجاوز الـ 85 معتقلا بأحكام متفاوتة تراوحت بين أشهر وعدة سنوات.

وأضافت اللجنة إن “هذه الأعمال تُعمّق الإنقسام وتزيد الجرح وتتناقض مع كل أحاديث فتح وقياداتها حول المصالحة”، مضيفة “أنّ العديد من الفصائل ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الإعلامية لم تمارس أي دورٍ حقيقيٍّ من أجل المساهمة في وقف هذه الجرائم”.

ومن جانبه عبر اللواء أحمد المبيض رئيس هيئة القضاء العسكري لـ “معا” إن التهم عُدّلت بحق المتهمين من تهمة القتل بقصد الى تهمة التدخل بالقتل، اضافه الى تعديل وصف التهم من تهمة الانتماء الى “مليشيات مسلحة” الى تهمة التآمر ضد السلطة الفلسطينية بقصد، وحيازة أسلحة بدون ترخيص والتحريض وتلقي أموال مما تسبب بمقتل ثلاثة من عناصر الامن الفلسطيني بمدينة قلقيلية.

وأكد المبيض أن المحكمة العسكرية التي تحمل رقم 29/10 سوف تستقبل الطعون لمدة اسبوع قبل المصادقة على الحكم.

وأوضح أن جميع الاحكام الصادرة تخضع للتصديق أمام رئيس هيئة القضاء حتى ثلاث سنوات حبس، وما زاد عن ذلك يكون خاضع لمصادقة رئيس السلطة الفلسطينية بصفته القائد الأعلى لقوى الامن، مؤكدا انه “بموجب تعليمات الرئيس لم يصدر أي حكم ضد أي شخص بتهمة الانتماء لحركة حماس”.

منقول عن وكالة معا

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=321011

Be Sociable, Share!

ضمن تصنيف قضايا اجتماعية | لا تعليقات »

أضف تعليق:




*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash