ورشة عمل بغزة تناقش واقع “الدواجن” بالقطاع

غزة هاشم للصحافة والاعلام – دائرة الاعلام بوزارة الزراعة ” غزة  ” – أوصى خبراء ومختصون بضرورة تحسين واقع “قطاع الدواجن” بغزة، كونه يمثل نسبة 65% من قيمة الإنتاج الحيواني.


جاء ذلك، خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الزراعة  بغزة ، بعنوان “قطاع الدواجن.. الإنجازات والمعوقات” بحضور م. عادل عطا الله وكيل المساعد لشؤون الثروة الحيوانية، و د. نبيل أبو شمالة مدير عام السياسات والتخطيط بالوزارة، و د. حسن عزام نائب المدير العام للخدمات البيطرية، ولفيف من المهندسين وأصحاب المنشآت الزراعية.

وجرى خلال الورشة مناقشة سُبل النهوض بالإنتاج الحيواني، خاصة في مجال الدواجن والتفريخ، وطرق تعزيزه، في ظل انهياره مؤخراً بفعل العدوان (الإسرائيلي) الأخير عام 2008، وما صاحبه من تدمير كامل للمنشآت الزراعية.

وناقش المجتمعون جُلَّ المشكلات التي تواجه قطاع الدواجن، وكيفية تنظيمه، وطرق التغلب على تذبذب الأسعار، والوسائل المتاحة لتعظيم ربحية المزارع الفلسطيني.

وقد طرح عزام، جُملة من الحلول، من شأنها الارتقاء بقطاع الدواجن، والتغلب على المعيقات التي تعترضه، أولها زيادة القدرة التخزينية لمصانع الأعلاف، والاستمرار في سياسة تحديد كمية الدجاج البياض، علاوة على نشر ثقافة استهلاك البيض عبر الاستعانة بوسائل الإعلام.

وأثرى النقاش، مشاركة أصحاب المزارع المتضررة بفعل العدوان، الذين أوصوا بضرورة تشكيل جمعية تعاونية للمزارعين وأصحاب الفقاسات، تكون مؤهلة لخدمتهم، ودعمهم، بما يجلب الفائدة للمواطن والمزارع معاً.

بدوره؛ طرح د. صلوحة، الخبير البيطري من القطاع الخاص، أفكاراً ومشاريع من شأنها خدمة قطاع الدواجن، منها إنشاء مسلخ خاص بالدواجن ذو إمكانات فنية ومهنية، ومدعم بمختبر بيطري على درجة عالية من التطور، وتوفير الأطباء والعاملين المختصين، والعلاجات البيطرية المناسبة.

وناشد صلوحة وزارة الزراعة، بتكثيف جهودها في فرض رقابة شديدة على العمل بالفقاسات -مع الإشارة إلى أن قطاع غزة يوجد به 14 فقاسة- إضافة إلى تجديد التراخيص، وتحصين الفقاسات، وعلاج مشكلة الإرشاد البيطري.

وكشفت د. أبو شمالة، عن مشروع تنموي مرتقب لدعم متضرري الإنتاج الحيواني بقيمة 3.5 مليون يورو –أي ما يعادل 5 ملايين دولار- بتمويل من الإتحاد الأوروبي، خلال ثلاثة أشهر مقبلة.

وأبدى أبو شمالة جاهزية وزير الزراعة ، لاستقبال المزارعين وأصحاب المنشآت المتضررة، مشيراً في الوقت ذاته؛ إلى نية الوزارة، تنظيم لقاء “نصف سنوي” مع مزارعي الإنتاج الحيواني، للاستماع لمشاكلهم ودراسة الحلول الواقعية للخروج منها.

وعبًّر المزارعون في ختام الورشة عن ارتياحهم لاهتمام وزارة الزراعة بدعم وتطوير قطاع الإنتاج الحيواني، خاصة “قطاع الدواجن”.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash