الصحافة صاحبة الجلالة
التربية تعتمد نظام التوجيهي الجديد وتعلن علامات التوظيف مطلع حزيران
26 مايو 2012, khaled mufleh @ 5:41 م
136 مشاهده

قال بصري صالح ان وزارة التربية والتعليم اعتمدت نظام الثانوية العامة الجديد وان هناك توجها لتطبيقه خلال الموسم الدراسي المقبل 2012-2013.

وأضاف د. بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم لغرفة تحرير “معا”: “ان الوزارة اعتمدت النظام الجديد بعد أشهر من النقاشات والدراسات المستفيضة وبانتظار إنهاء الإجراءات اللوجستية ليتم بدء التطبيقات العملية.

وأوضح صالح ، ان الرئيس محمود عباس بارك هذه الخطوة، بعد ان أطلعته عليها وزيرة التربية د. لميس العلمي اثناء استقباله لوفد الوزارة أمس الخميس، وتمنى التوفيق والنجاح”.

ويعتمد النظام الجديد على منهجية جديدة تقوم على تبسيط نظام التوجيهي ليمتد على مدار عامين متواصلين (أول ثانوي، وثاني ثانوي)، يطبق على طلاب الأول ثانوي للعام الدراسي القادم، في حين يقدم طلبة الصف الثاني الثانوي امتحانات الثانوية العامة في العام الدراسي القادم كالمعتاد “حسب النظام الحالي”.

وتتلخص آلية تقديم امتحان الثانوية العامة بتقسيم المواد الـ12 التي يأخذها الطالب على مدار العامين، فيما تنقسم الاختيارات إلى أكاديمية تضم الفروع: الإدارة والمعلوماتية وهو تعديل للفرع التجاري، والعلمي، والأدبي، والاختيارات المهنية تضم الفروع الصناعية والزراعية والفندقية والعلوم المنزلية والمهنية.

ويتطلب من الطالب في الصف الأول ثانوي اجتياز ثلاثة مباحث أساسية وثلاثة اختيارية حسب تخصصه تتراكم علاماتها مع الست مواد الأخرى في الثاني ثانوي.

وستعتمد وزارة التربية بعض المناهج التدريسية فيما ستعيد النظر في البعض الآخر وخاصة التي تتكرر في خلال الصفين الأول ثانوني والثاني ثانوي.

وأعلن صالح عن اجتماع سيعقد يوم الاثنين المقبل في مقر الوزارة بين الوزيرة والوكلاء ومدراء التربية سيتم خلاله مناقشة كافة الأمور المتعلقة بالنظام، والإعلان عن كافة التفاصيل اللازمة بعد التشاور.

من جهة أخرى، قال مدير عام الإشراف والتأهيل في وزارة التربية والتعليم ثروت زيد ان الوزارة ستعلن عن نتائج اختبارات التوظيف مطلع الشهر المقبل.

وأوضح زيد في حديث لـ”معا” ان الوزارة تنتهي يوم السبت من عملية التصحيح التي تسير بالتوازي مع عملية ادخل العلامات إلى الحاسوب، على آمل إنهاء كل ذلك مطلع شهر حزيران المقبل ليتم الإعلان عنها.

وتقدم لاختبارات التوظيف 38 ألف متقدم ومتقدمة لاختيار 1400 منهم لتوظيفهم على مدار الموسم الدراسي المقبل.

وحول تقييمه للنتائج، قال “النتائج ضمن المتوسط العام”.

وعن موعد مقابلات التوظيف، قال زيد: ستقوم الوزارة بدعوة المتقدمين للمقابلات قبل اختبارات الثانوية العامة إذا أنتهت كافة الترتيبات اللازمة لذلك، وفي حال تأخرت عن الموعد سيتم تأجيل المقابلات إلى شهر تموز المقبل.

وأشار زيد إلى أن الوزارة ستدعو للمقابلات ستة أضعاف العدد المطلوب للوظائف من أصحاب العلامات العالية لكل تخصص في كل مديرية.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash