الصحافة صاحبة الجلالة
السامريون يعرفون بتراثهم وثقافتهم في معرض شمل مظلة العرش
9 أبريل 2012, khaled mufleh @ 8:26 ص
56 مشاهده

نابلس: خالد مفلح

نظمت جمعية الاسطورة السامرية  معرض التراث والثقافة السامري  في جامعة النجاح الوطنية، وافتتح الدكتور حسين الأعرج، مدير ديوان الرئاسة وممثل الرئيس محمود عباس المعرض بكلمة  حيا فيها القائمين على المعرض ثم تطرق للتعبير عن دور الطائفة السامرية والتسامح الديني الذي تعيشه مدينة نابلس بطوائفها الثلاث.

وقد شارك في حفل الافتتاح الكاهن الاكبر للطائفة السامرية، هارون ابو الحسن، والدكتور محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، والسيد ناصر باكير، مدير بنك فلسطين في مدينة نابلس والراعي الحصري للمعرض.

وقد تحدث د. حنون عن الروابط الاجتماعية التي تربط ابناء المدينة ببعضم البعض بغض النظر عن طوائفهم الدينية وتكاتفهم وتعاضدهم في الازمات، وأضاف د. حنون لا شك أن المشاعر الدينية لدى الطائفة السامرية قوية ومليئة بالمبادئ التي تربط ابناءها بالله، فقد حظيت هذه الطائفة بسمعة طيبة بين جيرانها من المسلمين والمسيحيين واستحقت بجدارة وصفها بجسر المودة والمحبة بين مختلف الطوائف.

وأضاف أننا نتشرف في جامعة النجاح الوطنية بإحتضاننا لابناء الطائفة السامرية ليتلقوا تعليمهم اسوة بإخوتهم ابناء بقية الطوائف بإعتبارهم جزءً لا يتجزأ من نسيج المجتمع النابلسي خصوصاً والفلسطيني عموماً.

واضاف ان تجربة الحياة المشتركة مع الطائفة السامرية في مدينة نابلس تثبت أن هذه المدينة وأهلها متسامحون ومنسجمون، وسنبقى على هذا التسامح ما حيينا اخوة لا يفرقهم أحد.

وتحدث ناصر باكير، مدير بنك فلسطين، عن دعم البنك للمؤسسات الاجتماعية ودور البنك في تعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية تجاه المؤسسات المحلية دون تمييز.

ثم تحدث السيد اسحق السامري، سكرتير لجنة الطائفة السامرية عن اهمية التعريف بالتاريخ والتراث السامري، ثم تحدث السيد يعقوب السامري، رئيس جمعية الاسطورة السامرية والذي شكر جامعة النجاح الوطنية وراعي المعرض على تشجيعهم واهتمامهم بالطائفة السامرية وتاريخها وطالب بإدراج الجمعية ضمن برامج التعاون والتبادل الثقافي الدولية التي يتم تنظيمها في الوطن وخارجه.

وضم المعرض مجموعة من الصور التي تعرف بتاريخ وهوية الطائفة السامرية وطقوسها وعاداتها وتقاليدها، ومظلة عيد العرش، التي تعكس تراث وتاريخ السامريين.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash