الصحافة صاحبة الجلالة
“عوالم 53 دقيقة” يُعرض في جامعة النجاح الوطنية
22 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 3:21 م
85 مشاهده

 

 

بقلم: خالد مفلح


في مدرج الشهيد ظافر المصري، في الحرم الجامعي القديم لجامعة النجاح الوطنية، عرضت الجامعة، ومؤسسة شاشات “عوالم 53 دقيقة”، وهو مشروع تدريبي يهدف إلى تنمية قدرات تسع مخرجات فلسطينيات ليستطعن التعبير بطريقة اكثر تأثيرا على قصصهن السينمائية من خلال اكتساب مهارات اخراج الفيلم الروائي، واحداث تغيير مجتمعي من خلال الثقافة.

 

وشهد العرض حضور كبير من قبل طلبة الجامعة والمعنيين، حيث تم عرض تسعة افلام هي “فروتي دريمز”، والذي يروى قصة عائلة فلسطينية تتسوق في سوبرماركت، فتختار طفلة من العائلة بوظة اسرائيلية مسببة بذلك جدل في العائلة الصغيرة الذي سرعان ما يتحول الى نقاش سياسي في اطار مضحك يم بين العديد من المتسوقين. أما الفيلم الثاني فهو “قيد”، وهو يحكي قصة فتاة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما تحلم بأن تكون راقصة بالية، لكن هناك صعوبات تواجهها وتمنعها من تحقيق حلمها. وكان الفيلم الثالث “وردة منسية”، وهو يروي قصة تربط بعض المراهقات فكرة الزواج بالسعادة، فتفرح الفتاة بثوب الزفاف، والخاتم والازهار، وتنسى او تتناسى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقها كونها اصبحت امرأة.

 

الفلم الرابع كان ” لقاء”، وهو قصة تقول ان الخيال خيال،و الواقع واقع، هذا ليس رأي ريم التي تأخذك في رحلة خيالها الخصب، حيث تجدها يوما تمارس الرومنسية الكلاسيكية البحتة مع حبيبها سمير، واحيانا اخرى ينقلب مزاجها رأسا على عقب. أما فيلم ” ولادو” فيحكي قصة فرح التي تعيش مع امها في فترة السبعينيات في احدى القرى الفلسطينية، الام حامل والاب غائب، وفي لحظة الولادة تتغلب فرح على خوفها في الظلام الدامس فتذهب لتحضر مساعدة لوالدتها التي ستضع مولودا جديدا.

 

وكان في العرض فيلم” صدى الصمت”، قصة فتى تأثر ببيئته العنيفة التي يعيشها والتي يرى ويسمع ويلاحظ الكثير فيها فيقرر ان يواجهه واقعه.

 

فيلم ” الأول كان الآخر”، يروى قصة فتاة وشاب وقعوا في حب بعضهما البعض عبر الماسينجر، ويعرض الفيلم قضية استمرار او فشل هذه العلاقة.

 

“ممنوع وبس” قصة فتاة تبلغ من العمر 12 عاما تنتقل في مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة والبلوغ، ومن هنا يبدا الصراع بينها وبين والديها،و يحدث تغيير جذري على حياتها وحتى على شكلها، وفيلم ” عالهوا” يحكي قصة في زمن لم يحدث بعد، ينتهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويصبح الجميع متساوين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن العرق او القومية او الدين.

 

واشتمل العرض على نقاش بين الحضور، والمحامية والناشطة الاجتماعية سوسن صلاحات حول قصة الافلام ومدى ملاءمتها للحياة.

تم تطوير مشروع “عوالم” من خلال مؤسسة شاشات الفلسطينية، وشبكة “أورلاندو” الايطالية، كجزء من برنامج التعاون الايطالي WELOD” تمكين النساء والتنمية المحلية.

 

 

Be Sociable, Share!


تعليق واحد على ““عوالم 53 دقيقة” يُعرض في جامعة النجاح الوطنية”


  1. عادل الهباش — 20/12/2011 @ 7:12 م

    ثقافة الهزيمة.. ملفات البقرة الضاحكة

    و بعدما ترك مبارك فعليا الحكم أبتداء من عام 2000 و ذهب ليعيش بالمنفى فى شرم الشيخ، وهناك لا توجد حتى كتيبة حرس جمهورى لحراسته لكنه كان مطمئن و يقول أنا فى حراسة إسرائيل هنا، و علاقته كانت مع إسرائيل قوية جدا و كانوا يأتون بالهيليكوبتر يأخذوه فى زيارات لإسرائيل يتناول العشاء مع شارون و يرجعوه ، و زار إسرائيل مرات بصورة غير معلنة.

    و يضيف اللواء شفيق البنا مبارك هو رجل إسرائيل و هو الذى منع تنمية سيناء، و أن الرئيس السادات عمل على نقل مياه النيل من تحت قناة السويس لبناء 800 قرية فى سيناء بحيث يسكن فيها الجنود المصريين الذين أنهوا خدمتهم العسكرية و مجهزة بمخابى خرسانية، و حسنى مبارك أوقف كل شئ أرضاءا لإسرائيل…

    باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى http://www.ouregypt.us


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash