الصحافة صاحبة الجلالة
تقديم كتاب ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي للأسير المناضل مروان البرغوثي في جامعة النجاح الوطنية
30 أكتوبر 2011, khaled mufleh @ 7:11 م
62 مشاهده


 

بقلم: خالد مفلح

 

أقيم في جامعة النجاح الوطنية بنايلس يوم الاحد الموافق 30/10/2011 ندوة فكرية لتقديم كتاب ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي لعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” الأسير مروان البرغوثي وذلك بدعوة من مجلس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية كتلة الشهداء وبالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في الجامعة.

وشارك في تقديم الكتاب المحامية فدوى البرغوثي، زوجة الأسير مروان البرغوثي، ود.المتوكل طه، وكيل وزارة الإعلام، والسيد لؤي عبده، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، والدكتور عبد الخالق عيسى، مدرس في قسم اللغة العربية في الجامعة، كما أدار الحوار أ. محمود رمضان.

وقبل ان تبدأ الندوة التقى الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة بالمحامية البرغوثي، والدكتور طه، والسيد سرحان دويكات، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، وطلبة من حركة الشبيبة الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة. وقد رحب أ.د. رئيس الجامعة بالسيدة البرغوثي وتمنى الافراج عن الاسير المناضل مروان البرغوثي وعن كافة الاسرى، وقد اشار أ.د.حمد الله ان عملية تطور الجامعة تتم بإنسجام فعال ما بين الإدارة ونقابة العاملين وإطار العاملين ومجلس اتحاد الطلبة، كما ثمن رئيس الجامعة دور السيدة البرغوثي في مساندة قضية الاسرى والدور الوطني والاجتماعي الذي تقوم به رغم مسؤولياتها الاسرية الكبيرة.

 

بدورها اشادت السيدة البرغوثي بدور جامعة النجاح الوطنية ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور رامي حمد الله ودورها الوطني الطليعي في خدمة التعليم العالي في فلسطين، واضافت البرغوثي ان جامعة النجاح الوطنية استطاعت ان تشق لنفسها اسما بارزا على صعيد التطور الاكاديمي على مستوى الوطن والوطن العربي والعالم. كما أهدت المحامية البرغوثي الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة نسخة من كتاب مروان، وكذلك نسخة من رسالة الدكتوراه التي حصل عليها مروان وهو بالسجن.

وقد حضر اللقاء الدكتور محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، والدكتور سام الفقهاء، مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة.

وكان الطالب محمد دقة، رئيس مجلس اتحاد الطلبة قد القى كلمة ترحيبية بإسم مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة رحب فيها بزوجة الاسير مروان البرغوثي والضيوف واشاد بدور القائد البرغوثي في تأسيس الشبيبة الطلابية في الجامعات وتمنى الافراج العاجل عنه وعن كافة الاسرى في السجون الاسرائيلية.

والكتاب يتحدث فيه الأسير  البرغوثي عن تجربة  العزل الانفرادي وممارسات الاحتلال بحق الأسرى، ويحتوي على سبعة فصول كل فصل يحتوى على تجربة مريرة في الأسر يعاني منها أسرانا الأبطال، وقد تحدث في الندوة من السيدة البرغوثي، عن الهدف من توثيق تجربة الاعتقال والتي رأت فيها انها ثبات للحركة الاسيرة الفلسطينية التي قدمت منذ العام 67 اكثر من 750000 اسير. كما تحدثت البرغوثي عن مراحل نضال مروان منذ الاعتقال الاول الى الابعاد الى المطادرة الى السجن الطويل هذه المرة والتي تعد المرة الاطول في تاريخ مروان، كما تحدثت عن اصرار مروان على اكمال تعليمه من خلال تحصيله لدرجة البكالوريوس التي قضى عشر سنوات حتى حصل عليها الى درجة الماجستير التي نالها وهو عضو في المجلس التشريعي حتى الدكتوراه التي حصل عليها وهو في زنزانته في السجن، وتحدثت كذلك عن الرسالة التي يتضمنها الكتاب والتي بعث بها مروان لأبنه قسام والتي تقع في سبعة وعشرين صفحة ويقدم فيها لولده نصائح وهو في السجن.

الدكتور المتكل طه افرد وقته للحديث عن المعنى من وراء ان يقوم اسير في زنزانة بتسجيل تجربته بكل ما فيها من قسوة والتي وصفها تجربة رائعة وفريدة من نوعها، وقال ان هذا يعني ان الشعب بحاجة الى ان يوثق تجربته وبحاجة الى مؤسسة ترعى كل الباحثين الذين يجمعون تاريخ الشعب الوطني والتي يجب ان تقدم للعالم اجمع. واضاف طه انه لايوجد لدى الشعب الفلسطيني رواية متكاملة ولذلك فهو بحاجة الى مؤسسة تؤصل تاريخه الطويل.

اما لؤي عبد وهو زميل مروان لفترات طويلة داخل الاسر فقال ان كل ما ذكره البرغوثي في كتابه قد عشناه معا منذ نهايات السبعينيات حتى هذه الانتفاضة، ولكن عبده اشار الى ان مروان تواضع كثيرا في ابراز دوره في هذه الانتفاضة، وذكر ايضا ان مروان اراد  من هذا الكتاب ان يكون بوصلة للاجيال القادمة.

اما الدكتور عبد الخالق عيسى فقد تحدث عن الكتاب من ناحية اكاديمية وقال انه اقرب الى السيرة ولكن ليست السيرة التي تخص شخص واحد بل السيرة التي تخص شعب بأكمله لان الكتاب يؤرخ حياة شعب كامل. واضاف د. عبد الخالق انه لم يجد احد يتحدث عن اشكال النضال بهذه الطريقة التي تحدث فيها مروان

يذكر ان الكتاب من تقديم الاعلامي العربي زاهي وهبي، وصدرت الطبعة الأولى منه هذا العام بإصدارها الأول وحقوق النشر محفوظة لدار الشروق للنشر والتوزيع والدار العربية للعلوم ناشرون.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash