الصحافة صاحبة الجلالة
الفيس بوك ويوم المرأة العالمي
7 مارس 2011, khaled mufleh @ 11:19 ص
248 مشاهده

 

بقلم: خالد مفلح

إمتلأت صفحات الفيس بوك صباح اليوم الاثنين بالتعليقات على قرار السيد الرئيس محمود عباس الذي أوعز فيه للدكتور سلام فياض، رئيس مجلس الوزراء المكلف بإعطاء يوم عطلة مدفوع الأجر للنساء في جميع المؤسسات الحكومية، والهيئات المحلية، والمؤسسات الخاصة، لمناسبة الثامن من آذار/مارس “يوم المرأة العالمي” الذي يصادف يوم غد الثلاثاء. حتى ان الكثيرين طالبوا ان يكون هناك “يوم الرجل العالمي” حتى يكون لهم نصيب من الاجازة تقديرا وتكريما اهم على ما يقومون به من مهام حياتية صعبة للغاية.

اساتذة ومدرسون وموظفون وعاملون وطلبة ومدراء وغيرهم أكدوا ان الرجل يستحق ان يكون له يوم يحتفل به ويتخلص فيه من عبء العمل المنهك الذي يقوم به على مختلف الجبهات المنزلية منها والشوارعية والمكتبية والسوقية والخضرجية غيرها من المهام التي لا تقدر السيدة المرأة القيام بها رغم ثقل المهام التي تقوم بها هي الأخرى.

غير ان الكثيرين من الرجال ايضا طالبوا ان يتم منحهم اجازة يوم غد تضامنا مع نسائهم وعلى حسابهم الخاص وذلك حتى تكون اجازة منصفة وكاملة للجميع وتجتمع فيها العائلة في يوم غير يوم الجمعة والسبت الذي عادة ما صبحت ايام روتينية لا عمل هام فيها، الا ان هناك من يقول انه تقدم بإجازة من مديره المباشر في مؤسسته التي يعمل بها غير انها جوبهت بالرفض نظرا لكثرة طلبات الاجازة التي اصبحت تنهال على المدراء في مختلف المؤسسات منذ ساعات صباح السابع من آذار.

إلا أن للمرأة رأي آخر مغاير لمطلب الرجل فهي تريده ان يبقى في العمل يوم غد لان وراءها كم هائل من الاعمال التي ستقوم بها سواء على مستوى البيت او السوق او الزيارات العائلية او اللمات النسونجية او تعكيب العكوب لان هذا الموسم موسم للعكوب وفيه يتم تخزين المخزون السنوي، فلا تستكثروا ايها الرجال هاليوم اليتيم على نسائكم لانه سيكون اثقل من يوم الدوام في وظائفهن.
صفحة فيس بوك د. سلام فياض
حتى بهذا الموضوع رغم اهميته واحترامنا للمرأة فأن الدكتور سلام فياض، رئيس الوزراء يوليه اهمية خاصة رغم الاهتمامات الاخرى التي تسيطر على المشهد السياسي  الفلسطيني فعلى الصفحة الشخصية له كُتبت هذه العبارة: “بناءً على توجيهات سيادة الرئيس محمود عباس، اصدر رئيس الوزراء د.سلام فياض قراراً بمنح النساء العاملات في كافة المؤسسات العامة، والاهلية، والخاصة عطلة رسمية يوم الثلاثاء الموافق الثامن من آذار 2011، وفي نفس اليوم من كل عام، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي”.
وما ان ظهرت هذه العبارة على الصفحة الشخصية للدكتور فياض حتى انهالت التعليقات عليها فهناك من قال بالنسبة ليوم المرأة نتمنى ألا يقوم أئمة المساجد بالتحريض ضد هذا اليوم وضد برامج المرأة في يوم 8 آذار كما فعل بعضهم في سنوات سابقة، و هل يوجد تنسيق مع وزارة الأوقاف لمراقبة ذلك؟.
وآخرين قالوا: دولة د سلام قرار هام لكن ما ينقص المرأه الفلسطينيه قانون احوال مدنيه يعطيها كامل الحقوق المدنيه والسياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه المتساويه مع الرجل في المجتمع الفلسطيني ليليق بهذه المناضله ام الشهداء والاسرى الشهيده الاسيره المقاتله.
غير ان ما يلفت الانتباه ان الشباب بدأوا توجيه الرسائل للدكتور فياض منها من قال بدنا توجيهات السيد الرئيس وافعال سيادتك للاهتمام بشباب فلسطين وخاصة غزة وحل مشاكلهم مش بس بالمرأة بالاخر، المرأة عند زوجها بس الشباب مستقبلهم ولا انتو كمان بس اللى شاغلكم النسوان بكفى دورو على الشباب حلو مشاكلهم ووظفوهم.
على الفيس بوك رجال  طالبوا فياض بحقوق الحق لهم لهم وخاطبوه بالقول والله الدنيا دواره من عشر سنوات كنا نطالب بحقوق المرأة وتوفير فرص العمل لها بعد فترة قصيرة من الزمن سوف نطالب بحقوق الرجل وتوفير فوص العمل له اننا بطالب بحقوق الرجل.
هل مدراس البنات معطلة غد؟
لم يترك الفيس بوك شيء الا تساءل عنه على صفحة د.سلام فياض فهناك من سأل هل هذا ملزم فعلاً، من سيضمن أن القطاع الخاص سيلتزم بذلك وسيقوم بتعطيل موظفاته في ذلك اليوم، هل ستقوم المعلمات بتعطيل مدارس البنات في ذلك اليوم؟! لأنه إن غابت المعلمات غابت الطالبات، وهذه نظرية شبيهة بنظريات القذافي لانه على ما اعتقد شيء هام ان نعرف انه اذا غابت المعلمات فستغيب الطالبات.
أنا اقترح إقامة حفل بالعاملات مدته ساعة مثلاً خلال الداوم احتفالاً بالزميلات الموظفات، هذا كافٍ، أدعوا حضرتكم لإعادة دراسة هذا.
أمرأة استفزتها صفحات الفيس بوك فقالت بتتمننوا علينا يهاليوم اذا بدكم خدوه لانه دينا اعطانا اكتر بكتير من هاليوم وانصفنا انا مني وعلي بتبرعلكم فيه حلال عليكم.
رغم ما قيل ويقال عن هذا الموضوع فإن للمرأة حق علينا وفي يومها نقول لها انت الشهيدة المناضلةة والام الحنونة والزوجة الصديقة والاخت الصادقة والبنت الحبيبة والجدة الصابرة المثابرة والموظفة المهنية والسياسية المحكنة والاسيرة المناضلة والجريحة التي قدمت الكثير، اننا ننحني احتراما لك وتقديرا لدورك في المجمتع والبيت والمدرسة والجامعة وكل مكان في عالمنا الصغير والكبير.

Be Sociable, Share!


تعليق واحد على “الفيس بوك ويوم المرأة العالمي”


  1. رنا الصالح — 07/03/2011 @ 11:39 ص

    بصراحة مقال مميز خالد .. اكيد كل حدا لازم يكون الو الحق باجازة سواء المراة او الرجل لانو كل حدا بيقوم بدورو في المجتمع

    لكن للاسف الهم بهاليوم صار اكتر بخصوص يوم اجازة من الشغل والدراسة اكتر من تكريم للمراة لدى البعض…

    لكن المراة والرجل مش بحاجة ليوم معين في السنة لتكريمهم متل قصة يوم عيد الحب مش بالضرورة يكون يوم واحد بالسنة للاحتفال بتعبير مشاعرنا عن الحب للاخرين .. ايضا الحب لا يكون مقتصرا على شاب وفتاة او رجل وامراة لانو الحب هو احساس انساني متشارك بين الاصدقاء وافراد العائلة والجيران وزملاء العمل والدراسة

    كل يوم ممكن للانسان عن يعبر عن تكريمو لكل شخص يقدم شيء ويصنع اختلاف في حياته


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash