الصحافة صاحبة الجلالة
هزة أرضية خفيفة تتعرض لها منطقتنا اليوم
1 ديسمبر 2010, khaled mufleh @ 7:47 م
15 مشاهده

ضربت صباح اليوم الأراضي الفلسطينية (الساعة السابعة صباحاً و 9 دقائق) هزة أرضية بقوة 3 حسب مقياس ريختر، مركزها في منطقة البحر الميت، ويبعد مركزها السطحي عن مدينة الخليل 35 كم شرقاً، وعن بني نعيم 28 كم شرقاً.

وقال الدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية أن عمق المركز البؤري 2 كم أسفل سطح الأرض، ويبقى احتمال وقوع زلزال قوي في المستقبل أمر وارد، وذلك استنادا لطبيعة المنطقة وموقعها وتاريخ دورة الزلازل.

ويشار إلى أن المنطقة تعرضت لثلاثة هزات أرضية خفيفة خلال الشهر الماضي وكان مركزها في جنوب لبنان، استنادا إلى الخارطة الزلزالية، فإن منطقة البحر الميت وشمال فلسطين وإصبع الجليل والحدود مع لبنان وسوريا هي من المناطق الزلزالية، التي تعرضت تاريخيا لزلازل قوية.

وللحد من مخاطر الكوارث الزلزالية أفاد الدكتور الدبيك أن هناك حاجة لاعتبار الكوارث أولوية وطنية قائمة على قاعدة مؤسساتية صلبة للتنفيذ، وفقاً لتشريعات وقوانين واضحة، وهذا يعني ضرورة تقليل قابلية الإصابة الزلزالية للمباني والمنشآت، ورفع قدرات المؤسسات والإنسان لمواجهتها.

وأضاف الدبيك أنه يمكن للمواطنين الإطلاع على النشرة الزلزالية التي تصدر عن مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل على موقع جامعة النجاح الإلكتروني، ذلك لأنها تحتوي على معلومات مهمة حول الزلازل التي تتعرض لها المنطقة.


Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash