الصحافة صاحبة الجلالة
مدينة نابلس تحتضن مهرجان فلسطين الأول لأفلام حقوق الإنسان
10 أكتوبر 2010, khaled mufleh @ 8:52 ص
193 مشاهده

بقلم: خالد مفلح

في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية تحتضن جامعة النجاح الوطنية مهرجان “فلسطين الاول لأفلام حقوق الإنسان” والذي ُينظم من قبل كرسي اليونسكو للديمقراطية وحقوق الإنسان في الجامعة، ويشتمل المهرجان على عدة افلام وثائقية تروي في مجملها قصة حياة الشعب الفلسطيني وحقوقه في العيش الكريم بعيدا عن الاحتلال وتبعاته.

وهذا الحدث الفريد من نوعه في فلسطين هو الحدث السنوي الاول تحت عنوان” مهرجان أفلام حقوق الانسان الفلسطيني” ويتناول على مدار خمسة ايام مواضيع عن قطاع غزة المحاصر، الضفة الغربية المحتلة، المقاومة، حقوق المرأة، الإقتصاد، الحقوق الاجتماعية والثقافية،ونكبة الفلسطينيين واللاجئين. ويتعبر  جميع هذه القضايا منبرا لالتقاء الفلسطينين الذين يشاهدون هذه الافلام مع صانعيها والخبراء في مجالاتها المختلفة وكذلك منبرا للتواصل مع الناس والمنظمات داخل وخارج فلسطين.

وعن هذا المهرجان يقول الاستاذ رائد بدوية، مدير كرسي اليونسكو في الجامعة: “إن الكرسي أختار هذه المرة السينما لكي تكون أداته لما لها من دور طليعي في التغيير والدفاع عن حرياتنا وحقوقنا والتي نستيطع من خلالها تبيان حقائق مستور ونرسخ ثقافة حقوق الانسان واحترام الكرامة الانسانية”، واضاف ان الهدف من اقامة هذا المهرجان في فلسطين تقديم شيء مميز لم تره اعين الكثيرين، واضاف ايضا ان المهرجان يعقد هنا ليقدم  للعالم ما ابدعه فنانو العالم حول فلسطين وعدالة قضيتها ويجمع من هنا وهناك افلاما تحكي قصة نضال سعي مستمرة تسعى قبل كل شيء الى تحقيق كرامة الانسان وحريته الشخصية.

وبين بدوية أن الأفلام ابتدأ عرضها الأحد الماضي ويستمر حتى الخميس، حيث يعرض فيلمين كل يوم حيث تناقش قضية الفيلم وتعليق الجمهور عليها، بحضور خبراء وحقوقيين لهم صلة بما يطرح الفيلم لمناقشة أبعاده الحقوقية بجوانبها العلمية والعملية “لتحقيق الهدف من المهرجان، وهو توعية الجمهور الفلسطيني بحقوقه التي ينتهكها الاحتلال الإسرائيلي”.

وتستعرض الأفلام انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الفلسطينيين، التي تشكل 80% كما يقول بدوية، لكنها تتطرق أيضا إلى معاناة الفلسطينيين بسبب الانتهاكات الداخلية، ولا سيما فيما يتعلق بقضايا حقوق المرأة والحقوق المدنية كالصحة والتعليم.

والأفلام هي لمخرجين أجانب ومحليين فلسطينيين، وهو ما دعا القائمين على المهرجان لأن تكون المهرجانات القادمة ذات العلاقة فلسطينية بحتة، وقال بدوية إنهم سينظمون دورات في الأشهر القادمة “ندرب فيها طلبة

ويشتمل المهرجان على العديد من الأفلام التي تتناول قضايا تتعلق بحقوق الإنسان منها ‘بدرس’، و’ُقتل الفيل’، و’المنشية’ ، و’ذاكرة الصبار’ ، و’نقاط التعبئة’ ، و’ألمول’، و’سامية’ ‘بعيدا عن الوحدة’، و’هذه الحياة الفلسطينية’ و’أطفال غزة’، و’رحلة مع نبأ’ ، و’ شوق إلى غزة ‘،و ‘كهف ماريا’ التي تتناول في مجملها قصة شعب يرزح تحت الاحتلال.

تأسس كرسي اليونكسو المشرف على تنظيم هذه الافلام في الجامعة في العام 1997 ومنذ تأسيسه عمل على ترويج وتحسين الوضع العام لحقوق الأنسان والديمقراطية والسلام في الاراضي الفلسطينية ويقوم الكرسي ايضا بالتنسيق مع الجامعات الفلسطينية الاخرى لتحدي العقبات التي تعترض مسيرة التعليم العالي في فلسطين من خلال توثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الطلاب في الجامعات الفلسطينية.

عشرة أفلام تنوعت في مضامينها ومحتوياتها وعالجت في محاورها قضية  حقوق الإنسان الفلسطيني أينما وكيفما تواجد والانتهاكات التي يتعرض لها، خاصة تلك التي يقف الاحتلال الإسرائيلي خلفها.

 

في اليوم الاول من المهرجان الذي بدأ في السادس والعشرين من ايلول ويستمر حتى مساء الخميس عرض فيلم “اطفال غزة” للمخرجة جزة نعمان ويتحدث في ثمانية واربعين دقيقة عن غزة في عيون اطفالها وكلماتهم ويعطي فيه اطفال غزة رؤية فريدة لأثر الحرب على العقول الصغيرة، ويتناول قصة امل 9 سنوات وأمية 12 سنة وابراهيم 11 سنة الذين رأوا الكثير خلال الحرب وما زال لديهم الأمل وحس الفكاهة رغم انهم يعيشون على انقاض بيوتهم المدمرة، ويتحدث كذلك عن مرحلة العزل المستمر على القطاع بسبب الحصار الذي يمنع اي احد من اعادة بناء منزله وحياته.

 

كما ُعرض فيلم “قتل الفيل” للمخرج البرتو أركي ومدته 112 دقيقة يحكي قصة قتل الفيل شاهد العيان على قطاع غزة في السابع والعشرين من كانون اول عام 2008 خلال الحرب على غزة وبعد واحد وعشرين يوما من اطلاق النار على الفيلة، وهو صور عاجلة ومؤرقة من الاجانب الذين قرروا واستطاعو العيش في قطاع غزة في سيارات الاسعاف مع المدنيين الفلسطييين.

وفي اليوم الثاني عرض فيلم هذه “الحياة الفلسطينية” وهو فيلم وثائقي يتناول قضية المقاومة السلمية في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي واستمرار المصادرة غير القانونية للارضي الفلسطينية، وفي الفيلم الناشط والمخرج المصري- الالماني فيليب رزق يمزج قصصا لقرويين فلسطينيين وهم يظهرون نماذج من الحياة الفلسطينية وصعوباتها. ويوثق الفيلم قصصا لمزارعين فلسطييين يصارعون للحفاظ على نمط حياتهم وحق وجودهم في قرى الخليل، وادي الاردن وقطاع غزة، وهي تجمعات تستمر بإيجاد طريق سلمية ومبدعة وجريئة للبقاء على ارضها.

كما تم عرض فيلم “بدرس” وهو فيلم لجوليا باشا ويتحدث عن عايد مرار، ناشط فلسطيني، ورئيس حملة المقاومة الشعبية في قرية بدرس والذي وحد نشطاء من فتح وحماس بمشاركة متضامنين اسرائيلين في اطار حركة غير مسجلة لحماية قرية بدرس من الدمار بسبب الجدار العازل. وفي الفيلم استطاع العايد فعل ما اعتبره كثير من الناس انه مستحيل بتوحيد فصائل فلسطينية.

ويستمر اليوم الثالث من المهرجان بعرض فيلم ” بعيدا عن الوحدة” للمخرجة سوسن قاعود ويقع في ثلاث عشرة دقيقة يعكس حياة ثلاث نساء فلسطينيات هن “خضرة، نعيمة، وسعدية” يحترفن زراعة الخضار في أرضهن وبيع منتجاتها في الأسواق، وقصة كفاحهن للعيش بكرامة بعيدا عن الحاجة والعوز.حيث أثار فيلم ردود فعل إيجابية ونقاشا فاعلا بين الجمهور الذي شاهده في جميع المدن والجامعات الفلسطينية.

اما “فيلم كهرف ماريا” لبثينة كنعان خوري وهو فيلم وثائقي يروي الواقع المؤلم لجرائم الشرف في فلسطين، وتبحث خوري من خلال قصص اربع نساء واحدة اتهمت بتلطيخ سمعة عائلتها وقتلت، واخرى ماتت بعد ان اجبرت من قبل اخوتها على شرب السم والثالثة تنجو من طعنات متكررة من قبل اخيها والرابعة مغنية هيب هوب والتي تتحدى وتتحدث بشكل علني عن جرارم الشرف ولهذا تواجه تهديدات بالموت.

في اليوم الرابع للمهرجان عرض فيلم ” نقاط التعبئة” لبيترو بيلوريني حيث يروي الفيلم قصة قريتين فلسطينيتين جنوب الخليل في الضفة الغربية ووهما السموع يسكن فيها 2000 نسمة وأمنيزل ويقطن بها 500 نسمة وكلا القريتين تعاني من قيود خانقة وحصار تفرضه اسرائيل على تطوير مصادر المياه الاساسية والبنى التحتية.

أما فيلم “شوق الى غزة” لصبحي الزبايدة يحكي الفيلم قصة مجموعة من الاصدقاء يحاصرون في مدينة رام الله ويحرمون من امكانية زيارتهم لبلدهم فيشتاقون الى عائلاتهم واصدقائهم، ويتتبع الفيلم حنين الاصدقاء وشوقهم  لعائلاتهم في غزة بعد وقب لواثناء تناولهم للطعام.

وفي نفس اليوم تم عرض فيلم ” المول” وهو لجوهان بن افرات ويتناول الفيلم قصة مئات الفلسطينيين  من العمال غير القانونيين والذين يجدون ملجأهم في  موقع انشاء المول المهجور بلا ضوء ولا ماء عند ذهابهم للعمل داخل فلسطين المحتلة عام 1948.

وفيلم آخر في المهرجان بعنوان” رحلة مع نبأ” وهو من اخراج حنا مصلح وبدعم من منظمة الصحة العالمية يروي قصة نبأ الفلسطيني المولود في احدى مخيمات اللجوء ويعرض نبأ الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب للمخيمات الفسطينية  في الضفة الغربية.

اما فيلم “المنشية”  لرنين جريس فيحكي قصة حي من احياء مدينة يافا الجديدة والتي تم بناؤها في نهاية السبعينيات من القرن التاسع عشر ودمرتها اسرائيل تدريجيا في بداية الاحتلال عام1948 ومن ثم تم تدميرها بالكامل في السبعينيات من القرن الحالي لتتحول المنشية الى قرية على الانقاض مكان ُهجر اهلها منها ليعيشوا في الشتات في العديد من المخيمات.

وفي العرض الاخير من الهرجان تم عرض” ذاكرة الصبار” وهو فيلم لحنا مصلح يروي قصة الثالوث القروي “يالو، عمواس، بيت الو” والتي تم محوها تماما وتسويتها في الارض من قبل الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وتقع القرى الثلاثة في منطقى اللطرون الحدودية الغربية وما يزال سكان تلك القرى حتى يومنا هذا مشردين ومحرومين من العودة اليها.

مهرجان افلام حقوق الانسان الفلسطيني اول عمل سينمائي يوثق بالصوت والصورة معاناة شعب باكلمه يخضع لاحتلال هو الاطول في تاريخ البشرية جمعاء، ولكن هذا الشعب رغم الاحتلال اهواله الا انه يبحث عن الحرية الكرامة والعيش الكريم.

 

 

 

 

 

 



Be Sociable, Share!


13 التعليقات على “مدينة نابلس تحتضن مهرجان فلسطين الأول لأفلام حقوق الإنسان”


  1. غير معروف — 24/10/2010 @ 9:31 ص

    ارجوك ارسل تقرير عن حي المنشية

  2. 湾区留学生 — 27/11/2010 @ 3:58 م

    “How-do-you-do, just needed you to know I have additional your web site to my Google bookmarks because of your extraordinary website layout. But very seriously, I think your website has 1 from the freshest theme I’ve came across. It actually helps make studying your website a great deal easier.”

    ——————————————–
    纽约华人
    Also welcome you!

  3. ryan sheckler shirtless — 05/12/2010 @ 5:00 م

    “Google is fantastic, it is the heart of all the information! Laughing We are capable to ask regardless of we would like, and google will answer them. Like proper now, I am looking, searching for entertainment and information, and at final learned your posting. It give me what I wanting for. Thanks in your posts, this is quite helpful.”

    ——————————————–
    my website is tech deck birdhouse .Also welcome you!

  4. ITalian LAnguage Courses — 07/12/2010 @ 8:35 م

    “Aw, this was a genuinely quality article. In theory I’d like to publish similar to this too – taking time and actual effort to create a very good article.!!!. but what can I say.!. I procrastinate alot and in no way seem to get something done. ”

    ——————————————–
    my website is
    http://stoppingsmoking.us

    Also welcome you!

  5. ipad accessories sale — 19/12/2010 @ 11:53 م

    Wasting time is robbing oneself.

    ———————————–

  6. best ipad accessories — 04/01/2011 @ 2:05 ص

    ———————————————————–
    “Many people today do not realize the results misleading effects. I recognized everything you meant. It can be far more efficient to offer men and women small opinion with facts here. I recognize this issue but with little clue, so we should face the topic together. With new assurance, we desire that the skill of other categories could be discovered together. Good men and women can perform with fantastic folks, and excellent useful resource is crucial for us in analyzing the situation. I’ve studied for far more than four years to analyze them, however the fact nonetheless can’t be uncovered. As a way to do that, we have to deal with the changes of management assets. With so many sources here, we can create new suggestions for fixing to problem. Let us give view, let’s talk about them, we will acquire command with our means. The last one but not least, I assist your analyzes to confront new one. With numerous means that we will gather, all of them might be dealt with nicely.”

  7. ipad case — 08/01/2011 @ 11:46 م

    ———————————————————–
    The catchy weblog using the interesting posts. You give the wonderful info that a lot of men and women do not know prior to. most of your contents are make me have much more understanding. it really is really various. I was impressed together with your web page. By no means be bored to take a look at your web site again. Have the nice day.Hold enjoyed your blogging.

  8. virus protection reviews — 18/01/2011 @ 12:54 ص

    I hold listening to the news speak about getting no cost on the net grant applications so I have beenlooking around for the perfect web page to get one.

    ——————————————————————–
    General Education

  9. product reviews — 11/02/2011 @ 2:56 م

    “Hi, I cannot recognize the best way to include your site in my rss reader. Are you able to Support me, please”

  10. Backlinks — 25/02/2011 @ 4:51 ص

    Thanks for your insight for the great posting. I am glad I have taken the time to see this.

  11. psp games reviews — 13/03/2011 @ 11:52 ص

    Really like your sites information! Surely a wonderful deal of info which is extremely helpful. Continue to keep publishing and i am going to proceed reading by means of! Cheers.

    ——————————————————————–
    African Studies

  12. sex toys baltimore — 26/04/2011 @ 2:03 ص

    “I noticed that the vast majority, if not all, of the african-american college students at my faculty graduation wore a particular kind of stole. I did a some of study and identified out that its called a Kente stole. Nonetheless, I used to be questioning if any you knew the historical background and objective of your stole? Also, do graduates purchase the stole for themselves or is it specified by the Office of Minority Student Affairs? I used to be baffled as to the history, goal, and distribution of your stole mainly because I observed from my friend’s recent 2010 commencement, that nearly everyone also had to the same Kente stole, including non-minority professors and students. Can anyone tell me much more concerning the Kente stole? ”

    ——————————————————————–
    History and Literature

  13. iphone apps android — 27/04/2011 @ 11:36 م

    “I have been reading through your posts throughout my smoke break, and I’ve to confess the entire post has been extremely educational and very properly written. I believed I would let you already know that for some cause this webpage doesn’t exhibit properly in IE 8. I wish Microsoft would cease upgrading things. We have a query to suit your needs. Would you thoughts swapping website roll links? That might be seriously neat! ”

    ——————————————————————–
    Applied Mathematics


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash