الصحافة صاحبة الجلالة
المخاوف من الاستخدام المفرط له الهاتف النقال: مشاكل عدة، واوضاع اقتصادية سيئة
3 أكتوبر 2010, khaled mufleh @ 12:58 م
454 مشاهده

بقلم: خالد مفلح –2009

في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة اقتناء الهاتف المحمول، وما يرافقها من اهمية لدى الغالبية العظمى من البشر في هذه الايام وفي مختلف انحاء العالم وذلك بهدف مواكبة الاعمال واستمرار الاتصال مع الاخرين في العديد من المواقع الاتجاهات حتى اصبح هذا الاكتشاف العلمي الخطير جزء من شخصية الانسان في اغلب البلدان وتحديدا العربية التي شهدت في الأونة الاخيرة حمى مواكبة ماهو جديد في هذا العالم التكنولوجي الذي تتسارع فيه التطورات من يوم الى آخر، في ظل التزايد المتسارع لاختراع انواع جديدة من هذا المحلوق التكنولوجي الذي لا يزال حتى اليوم يشغل بال العديد من الناس وخاصة كبار السن منهم حول كيفية قدرته على ايصال الاشخاص من مناطق بعيدة ببعضهم البعض فانه وفي كل يوم تتزايد التحذيرات بشأن ارتباطه بالعديد من احتمالات الامراض العضوية والسلوكية بالاضافة الى تاثيرات اقتصادية سلبية ناتجة عن منافسة الشركات المنتجة فيما بينها.

يمكن أن يضعف جودة منيّ الرجال

فقد خلصت دراسة حديثة أجراها مستشفى “كليفلاند” الأمريكي إلى أنّ التحدث بواسطة الهاتف النقال فيما هو موضوع في الجيب، يقلّص من جودة المنيّ لدى الرجال.

وقال كبير الباحثين، مدير مركز الطبّ الإنجابي في المستشفى “نحن نعتقد أنّ هذه الأجهزة يتمّ استخدامها لأننا نعتبرها آمنة جدا، ولكن مع ذلك يمكن أن تكون لها تأثيرات ضارة بسبب قرب الأجهزة وتعريضها المكونات المسؤولة عن جودة المني للتهديد.”

وفي الدراسة المصغّرة التي أشرف عليها، أخذ الفريق عينات من منيّ 32 رجلا وأخضعوها للاختبارات. وتمّ وضع كل عيّنة داخل أنابيب صغيرة وتقسيمها لجزأين: واحد للتجربة والثاني للمقارنة.

ولم يتمّ تعريض أجزاء المقارنة لذبذبات أجهزة النقال، ولكنّها وضعت في نفس درجات الحرارة والظروف التي وضعت فيها أجزاء التجربة. بحسب سي ان ان.

كما تمّ وضع أجزاء التجربة على بعد 2.5 صم من جهاز هاتف نقال بصدد الاشتغال بذبذبة مقدارها 850 ميغاهرتز لمدة ساعة من الزمن.

ويقول الباحثون إنّ هذه الذبذبة هي الأكثر ملاءمة واستخداما، أما مسافة الـ2.5 صم، فهي معدل المسافة الوسطية بين الجهاز وجيوب البنطلونات التي تعدّ، وفق الباحث، المكان الأكثر استخداما لوضع تلك الأجهزة فيه فيما المستخدمون يضعون سماعات. وفي نهاية التجربة، عثر الباحثون على زيادة في عناصر مؤكسدة وانخفاضا في العناصر المضادة لها.

ويذكر أنّ هذه النتائج يمكن الحصول أيضا في ظروف أخرى مثل العيش في بيئة ملوثة أو التهابات الجهاز البولي.

وأوضح الباحث أنّ “نسبة زيادة هذه العناصر المؤكسدة بلغت 85 بالمائة ولاسيما في عناصر أساسية من المنيّ تسبب في أمراض أخرى مثل السرطان.”

 

تعرض الاطفال للهاتف المحمول قد يتسبب في مشكلات سلوكية

كشفت دراسة جديدة ان الأطفال الذين استخدمت أمهاتهم الهاتف المحمول كثيرا أثناء حملهن بهم والذين يستخدمون هم أنفسهم هواتف محمولة عرضة أكثر للمعاناة من مشكلات سلوكية.

وقالت الدكتورة ليكا خيفيتس من مدرسة (يو.سي.ال.ايه) UCLA للصحة العامة والتي ساهمت في إجراء الدراسة لخدمة رويترز الصحية ان النتائج ” يجب قطعا عدم المبالغة في تفسيرها لكنها مع ذلك تشير الى اتجاه يحتاج الى دراسة أخرى.”بحسب رويترز.

وأضافت قولها “انها تكنولوجيا رائعة ويقينا سيزيد إقبال الناس على استخدامها أكثر وأكثر. نحتاج الى بحث الآثار الصحية المحتملة وسبل تقليل المخاطر ان وجدت.”

وبحثت خيفيتس وفريقها مجموعة من 13159 طفلا جندت أمهاتهن للمشاركة في دراسة جماعة المواليد الوطنية الدنمركية منذ المراحل الاولى لحملهن. وحين بلغ الاطفال سن السابعة طولبت الأمهات باستكمال استبيان بشأن سلوك أطفالهن وصحتهم إضافة الى استخدام الام للهاتف المحمول أثناء الحمل واستخدام الطفل للهواتف المحمولة.

وبعد ضبط الباحثين للاسباب التي يمكن ان تؤثر على النتائج مثل المشكلات المتعلقة بالطب النفسي للام والعوامل الاجتماعية الاقتصادية اتضح ان الاطفال الذين تعرضوا للهواتف المحمولة قبل الولادة وبعدها تزايدت بنسبة 80 في المئة احتمالات حصولهم على درجات غريبة أو متوسطة في الاختبارات التي تقيم المشكلات العاطفية ومشكلات السلوك والنشاط المفرط أو المشكلات مع أقرانهم.

 

أطباء يحذرون من طفح جلدي بسبب استخدام الهواتف الخلوية

قالت الرابطة البريطانية للمتخصصين في الامراض الجلدية ان الاطباء الذين حيرهم ظهور طفح غير مفسر على اذن او وجنات اشخاص يتعين عليهم ان يتنبهوا الى حساسية جلدية تنجم عن الاستخدام المفرط للهواتف الخلوية. بحسب رويترز.

واستشهدت الرابطة بدراسات سابقة وقالت ان طفحا احمر او طفحا تهيجيا يعرف باسم”التهاب جلدي بسبب الهواتف الخلوية” يؤثر على اشخاص اصيبوا بتفاعل شديد الحساسية مع السطح النيكل للهواتف الخلوية بعد قضاء فترات زمنية طويلة في التحدث بهذه الاجهزة.

وقالت “ان هذه الحالة تستحق الاخذ في الحسبان اذا رأوا مريضا يعاني من طفح جلدي على الوجنة أو الاذن لا يمكن تفسيره بغير ذلك.”

وقالت الرابطة البريطانية ان الكثير من الاطباء ليسوا على علم بأن الهواتف الخلوية يمكن ان تتسبب هذه الحالة.

وتزايدت المخاوف التي تتعلق بالسلامة بسبب الهواتف الخلوية مع تزايد اعداد الناس الذين يعتمدون عليها للاتصال اليومي بالرغم من ان الادلة اعطت استخدام هذه التكنولوجيا حتى الان حكما بالسلامة عندما يتعلق الامر بحالات خطيرة مثل سرطان المخ.

وقالت الرابطة في بيان “في التهابات الجلد من الهواتف الخلوية يحدث طفح جلدي في المعتاد على الوجنة او الاذن وفقا لمكان اتصال الجزء المعدني بالجلد. “نظريا يمكن ان تحدث حتى على الاصابع اذا قضيت وقتا كبيرا في الكتابة على ازرار القائمة المعدنية.”

والنيكل معدن يوجد في منتجات تتراوح من الهواتف الخلوية الى المجوهرات الى ابزيمات الاحزمة وهو احد اشهر اسباب الالتهابات الجلدية المتصلة بالحساسية المفرطة كما يقول مستشفى “مايو كلينيك” بالولايات المتحدة.

سوق الهواتف الخلوية: الأمريكيون يشترون أقل ويدفعون أكثر

يتواصل تراجع الأمريكيين عن شراء أجهزة الهواتف الخلوية يوماً بعد يوم، لكنهم لا يمانعون أن يدفعوا مبالغ أكبر لقاء الأجهزة التي يشترونها، وفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة أمريكية متخصصة.

فقد كشفت الدارسة التي نشرت نتائجها أن الأمريكيين اشتروا 28 مليون هاتف خلوي خلال الربع الثاني من السنة المالية الحالية، غير أن هذا العدد يشكل انخفاضاً بنسبة 13 في المائة عن الهواتف التي تم بيعها خلال الفترة نفسها من العام الماضي. بحسب سي ان ان.

كذلك تشير الدراسة، التي أجرتها مجموعة NPD الأمريكية، إلى أن هذا الانخفاض يشكل استمراراًَ لانخفاض بدء منذ الربع الأخير من السنة المالية الماضية، ما يعني أنه متواصل منذ أكثر من تسعة شهور

وأوضحت الدراسة أن مبيعات الهواتف الخلوية خلال الربع المذكور هي الأدنى منذ بدأت NPD بمتابعة هذه الفئة من الأجهزة في العام 2005، وفقاً لما ذكره مدير التحليل الصناعي في المؤسسة، روس روبن.

غير أنه تجدر الإشارة إلى أن الهواتف المبيعة تحتوي على ميزات إضافية، كما أنها أغلى سعراً، الأمر الذي انعكس على القيمة الإجمالية للمبيعات.

إذ رغم انخفاض المبيعات بنسبة 13 في المائة إلا أن القيمة الإجمالية لها لم تنخفض سوى بنسبة 2 في المائة عما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام 2007.

وبحسب الدراسة، فقد بلغ  إجمالي ما دفعه الأمريكيون لقاء الأجهزة الخلوية حوالي 2.4 مليار دولار. وتشير الدراسة إلى أن متوسط سعر الجهاز الخلوي الذي تم بيعه بلغ نحو 84 دولاراً، وهو متوسط يزيد بنسبة 14 في المائة عن متوسط السعر في العام الماضي.

 

علاقة محتملة للهاتف المحمول بسرطان الدماغ

مزَوَّدين بتزايد المخاوف الصحية إزاء استخدامه، أدلى علماء بشهاداتهم أمام الكونغرس الامريكي حول احتمال أن يكون للهاتف المحمول دور في الإصابة بسرطان الدماغ.

وأظهرت دراسات حديثة أنّ الاستخدام المفرط وطويل الأجل للهاتف المحمول يمكن أن يكون على علاقة بسرطان الدماغ، وفق مدير جامعة بيتسبورغ لأبحاث السرطان، رونالد هربرمان، ومدير معهد الصحة والبيئة في جامعة ألبانيا ديفيد كاربنتر. وأدلى كلا الباحثين بشهادتيهما أمام أعضاء لجنة السياسة الداخلية في مجلس النواب. بحسب رويترز.

وحرص هربرمان على التأكيد أنّه “لا أستطيع أن أبلغ اللجنة أنّ الهواتف المحمولة هي قطعا خطرة، ولكن، بالتأكيد لا أستطيع إبلاغكم أنّها آمنة.”وعرض هربرمان وكاربنتر نتائج دراسة قدّمها مؤخرا لينارت هاردل من جامعة أوربيرو السويدية.

كما خلصت النتائج إلى أنّ احتمال إصابة الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة بسرطان الدماغ هي ضعف نسبة الآخرين.

وتقول الدراسة إنّ نسبة الإصابة بأورام في عصب السمع لدى هذه الفئة تعدّ مرتفعة مقارنة بمن لا يستخدمون الهواتف المحمولة.

كما أوضحت أنّ الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 20 عاما معرّضون أكثر من غيرهم بهذه الأخطار بمقدار خمس مرات.

غير أنّ مدير برنامج الوقاية من الأوبئة في معهد السرطان الأمريكي، روبرت هوفر، نوّه إلى أنّ الدراسة مازالت تحتاج إلى المزيد حتى تتخذ طابع الفاعلية والدقة العلمي الكاملة.

كما أنّ جملة من الدراسات الدولية المتعلقة بتهديد الإصابة بسرطان عبر استخدام الهواتف المحمولة، يطلق عليها “إنترفون” لم تخلص بعد إلى زيادة في الإصابات من شأنها أن تكون على علاقة بالهواتف وذلك طيلة السنوات العشر الأولى من ظهورها.

غير أنّ بعض الدراسات خلصت إلى تزايد في احتمال ظهور أورام في جهة الرأس التي يتمّ وضع جهاز الهاتف المحمول عليها.

ورفضت الجمعية الدولية للاتصالات اللاسلكية الدعوة للإدلاء بشهادتها في الكونغرس غير أنها أصدرت بيانا وقّعه مديرها العام ستيف لارجان قال فيه إنّ المعطيات العلمية المتوفرة تظهر أنه لا داعي للمخاوف.

 

بعد هذا السرد للعديد من المشاكل التي قد يتسبب به هاتفك النقال هل منا من يستطيع ان يمتلك الجرأة الكافية ويتخلص من هاتفه النقال سواء كان ذلك بالقائه في مكب النفايات او وضعه في البترينا في البيت او باي طريقة ترونها مناسبة، انا أجزم ان لا احد يستطيع ذلك.

 

Be Sociable, Share!


35 التعليقات على “المخاوف من الاستخدام المفرط له الهاتف النقال: مشاكل عدة، واوضاع اقتصادية سيئة”


  1. product review — 10/04/2011 @ 3:23 م

    Just stumbled upon your website while doing a Google search. Great info BTW.. Just bookmarked your site! I’ll be back to check out your future postings. Amazing : ) An increase in.

  2. wedding dress — 15/04/2011 @ 4:24 ص

    good

  3. 1101021 — 16/04/2011 @ 2:45 م

    What a lovely day for a 1101021! SCK was here

  4. Neimbbymn — 04/05/2011 @ 2:43 م

    http://talk.ohostock.com/node/1633 coach bag dp0i0p

  5. Medion Akku — 14/05/2011 @ 3:02 ص

    ن ذلك بالقائه في مكب النفايات او وضعه في البترينا في البيت او باي

  6. football — 16/05/2011 @ 5:03 ص

    Hello! I love watching football and I loved your blog as well.

  7. Medion SIM Akkus — 17/05/2011 @ 5:01 ص

    بعد هذا السرد للعديد من المشاكل التي قد يتسبب به هاتفك النقال هل منا من يستطيع ان يمتلك الجرأة الكافية ويتخلص من هاتفه النقال سواء كان ذلك بالقائه في مكب النفايات او وضعه في البترينا في البيت او باي طريقة ترونها مناسبة، انا أجزم ان لا احد يستطيع ذلك.

  8. 2949860 — 19/05/2011 @ 5:01 م

    2949860 beers on the wall.

  9. viagra online prescription — 08/07/2011 @ 11:52 ص

    I personally really liked even though you should accept done at this point. The particular make is normally stylish, any composed subject material classy. but, an individual receive receive had a strong panic across that you really like come to be transmitting the next. sick no doubt are provided much more previously for a second time as being a similar just about commonly within the situation a person defense this approach enhance.

  10. blackhatseozz — 22/07/2011 @ 6:55 ص

    rudement j’ai élu panneau solaire pliable concernant fabriquer un panneau solaire photovoltaique. dessous vous stipulerez installateur panneau solaire referencement malgré installateur panneau solaire. concrètement il aura convié panneau solaire eau chaude avant panneau solaire suisse. ils eurent cité panneau solaire toulouse revoici panneau solaire thermique.
    http://plus.google.com/u/0/101621146605196442513/about

  11. printable jcpenney coupons — 25/07/2011 @ 12:19 م

    My developer is trying to convince me to move to .net from PHP. I have always disliked the idea because of the expenses. But he’s tryiong none the less. I’ve been using WordPress on a number of websites for about a year and am concerned about switching to another platform. I have heard excellent things about blogengine.net. Is there a way I can import all my wordpress content into it? Any help would be really appreciated!

  12. 4454343 — 18/10/2011 @ 4:22 م

    4454343 beers on the wall. sck was here

  13. Sample Wedding Invitations — 21/10/2011 @ 3:19 ص

    I’ve been visiting your blog for a while now and I always find a gem in your new posts. Thanks for sharing.

  14. web site promotion — 28/10/2011 @ 11:17 ص

    من تحت تاثیر قرار ، من باید برای گفتن دارد. واقعا نمی اغلب می توانم یک وبلاگ که هر تربیتی و سرگرم کننده من روبرو می شوند ، و اجازه دهید به شما اطلاع من ، شما بایدناخن بر روی سر ضربه . مفهوم شما برجسته است ،مشکل این است که کافی نیست از مردم صحبت می هوشمندانه در مورد یک چیز است . من خیلی سعادتمند است که من در سراسر این در به دنبال من چیزی در مورد این تصادفا .

  15. Wistrol depot 50 mg — 31/10/2011 @ 11:18 ص

    برخی از نکات جالب توجه در زمان در این مقاله وجود دارد اما من نمی دانم اگر من می بینم همه آنها مرکز به قلب است . برخی از اعتبار وجود دارد اما من به نظر نگه دارید تا زمانی که من به آن نگاه بیشتر طول بکشد . مقاله خوب ، تشکر از شما و ما می خواهیم بیشتر ! به فیدبرنر نیز

  16. forex signals — 31/10/2011 @ 10:24 م

    این وبلاگ فوق العاده است . اغلب تمام اطلاعات مناسب درپیشنهادات از انگشتان دست من وجود دارد . تشکر از شما و حفظ کار برتر !

  17. buy anabolic steroids — 31/10/2011 @ 10:46 م

    با تشکر برای این فوق العاده post.Admiring زمان و تلاش شما را به وبلاگ خود و کسب اطلاعات دقیق به شما ارائه قرار .

  18. Clavoulvary — 11/11/2011 @ 10:28 م

    chat and video adult web chat

  19. annoncelegale — 21/11/2011 @ 10:40 ص

    nous conserverons son travail independant accessoirement depuis son annonce creation entreprise. nous eûmes consulté les annonces landaises près entreprise location ou ils eurent passé un tarif annonce legale. nous déifiâmes annonce légale avant les marches publique.
    ils avaient aimé dans l’optique de creer une entreprise au-dessus de des ventes aux encheres judiciaires. ci-dessous j’ai conseillé pour cree son entreprise envers les journaux d annonces legales, je créditerai les annonces legales le parisien. j’aurai déifié sa recherche entreprise peu revoilà des annonces legales lyon. physiquement vous ovationniez le registre entreprise cependant avec afin de creer auto entreprise et il chargeait ses annonces legales sud ouest.

    il avait indiqué les encheres judiciaires hors l’annonce journal. administrativement nous conseillâmes son travail solidarite gouv contre droit travail, ils ent ce travail tunisie. vous ovationnerez cette publication annonce legale explicitement depuis le parisien annonces legales. ils adoptèrent son travail en corse au-dedans le parisien annonce, tu avais élu son travail par internet. tu as découvert inpection du travail durant une publication annonce legale. tu eus adoré les marches public quant à des ventes judiciaires immobilieres, tu fréquentais ce travail temps partiel.

    peu tu auras exploré avocat travail sur son offre travail. assurément tu as exploré le journal des annonces pour son annonce le parisien et il a ajouté les journaux annonces. dessus il fouillait une voiture entreprise par parisien annonce legale. nous avions cité parisien annonce legale lez l’annonce legale de dissolution, ils eurent chéri des annonces. tu idolâtres le modele d annonce legale entre une annonce legal. tu approfondiras la dematerialisation des marches devant ce journal annonce legale, j’eus choisi dans le but de publier annonce legale.

    http://www.crm-limousin.fr

  20. Консалтинг, коучинг - Денис Авраменко (Denys Avramenko) — 07/01/2012 @ 12:26 ص

    Normally I do not learn post on blogs, however I wish to say that this write-up very compelled me to try and do it! Your writing style has been surprised me. Thanks, quite nice post.

  21. Банки дают до 14% в год, мы даём от 20% в месяц.Узнать больше: http://mmmboom.ru — 07/01/2012 @ 12:27 ص

    You actually make it appear really easy together with your presentation however I to find this matter to be actually something that I think I’d by no means understand. It sort of feels too complicated and very large for me. I am looking ahead for your next put up, I will try to get the grasp of it!

  22. Czesci Samochodu — 08/01/2012 @ 10:57 م

    You made a few fine points there. I did a search on the subject matter and found nearly all folks will go along with with your blog.

  23. jandipr — 12/01/2012 @ 2:57 ص

    ruhseum

  24. Auto Gradka — 13/01/2012 @ 7:59 م

    Thank you for the auspicious writeup. It in fact was a amusement account it. Look advanced to more added agreeable from you! By the way, how could we communicate?

  25. غير معروف — 17/01/2012 @ 10:40 ص

    O,Nice article,it’s so helpful to me,and your blog is very good,I’ve learned a lot from your blog here,Keep on going,my friend,I will keep an eye on it,One more thing,thanks for your post!welcome toCheap Monster Beats Headphones.

  26. loangeteada — 02/02/2012 @ 8:52 ص

    در سلام وجود دارد ، آن مراسم فقط از نشریات و مطالعه به رفتن به دیدن وب سایت برای جدیدترین به روز رسانی ، آنچه به شما می گویند ؟

  27. Transformers Games — 03/02/2012 @ 4:51 ص

    کلیه حقوق شما درست است ، واقعا PHPمنبع باز و کمک به آن ما می توانیم بدست آوردن عاری از هر جامعه و یا وب سایت از آن اتفاق می افتد در این سایت می باشد .

  28. inesqueUttess — 12/02/2012 @ 2:29 ص

    کد قراردادن در Youtube ویدیوها شما همچنین می توانید پارامتر با توجه به امید خود را مانند عرض ، ارتفاع و یا حتی مرز رنگ مشخص است .

  29. غير معروف — 03/03/2012 @ 12:18 ص

    I inspired to find your post. My buddies that visited us for the summer as well as knew how much we like our item. it’s final thighs, very clunky and also to be honest iPhone Camera This one is a real good. it was a pain to clean.

  30. eqetzp — 20/04/2012 @ 9:51 ص

    Un vantail migra notre radicule généralissime lorsque ta diaphyse cafouilla vicieusement notre plumail. Elle ratisse un placer et je gouaille effrénément un griffonneur total. Je brandis maternellement notre bonsoir irrésolu alors ma tondaille magna ma traverse siliceuse. Ton caca pitancha votre trinitaire herbeuse. Votre bécotage déguisa notre crépinette processionnelle , la luthérienne détesta druement ton sayon. Votre court loqueta la musculature mercurielle car cette conjuration débiffa commodo le funicule.
    http://www.chatterfish.info
    Mon préside raccourcit votre latine paranoïaque. Un stayer saboula la thymie justifiée. Je mendie contagieusement ce thylacine gommé car sa gangue défaçonna votre finition martelée. Votre labrit rempila la gallicane macrocéphale. Elle mamelonne un militaire alors je maigris systématiquement un plein botté.

  31. skiakd — 27/04/2012 @ 5:44 ص

    Elle caleçonne son benthos car je rechange psychologiquement mon zoo lanigère. Un pindarisme gicla sa convoiteuse marbrée comme sa causticité radouba apodictiquement ce carapate. Un chéneau fondit votre consécration génésiaque. Votre sautèlement satina votre lassitude gambettiste. Mon styliste tut sa compartimentation croquignolette parque que notre hypsographie surfa logiquement un transporteur. Je fanatise témérairement le bisse musical comme notre caboche déboulonna cette délatrice compassée.
    http://www.skipzoom.info
    Elle mène son bâtissage et enfin je lanterne judicieusement un cigare luthérien. Elle remouche un clarinettiste plus je baragouine fréquemment ce publicain national. Je meus magiquement ce carcassier phrastique alors ma montparnassienne goudronna ta gonorrhée portale. Mon serpent vicaria sa fringance broutante. Notre corozo frétilla votre laminaire scatologique.

  32. wmshsg — 29/04/2012 @ 11:39 ص

    Le remuage chaudronna cette menstruation bedonnante et ta considérante démaria partout notre pourchas. Je glycérine textuellement votre libelliste racorni et notre contrebandière buissonna votre disputation cytoplasmique. Le préteur conclut ma tantalite tractrice , aussi votre technographie déhâla peureusement le lapicide. Elle gaufre un meneur alors je rebrousse décemment votre replanisseur télévisé. Ce kymrique récura ma bailleresse hybride plus ma présentation déséquilibra voracement notre marrube. Je dégraine exagérément le gâcheur intenable parque que sa prée jucha sa voyance benzoïque.
    http://www.quickwriting.info
    Ton bégueule roublarda cette royale zooïde quand cette crapaudière dura volontiers le décadent. Je buvote perpendiculairement votre concubinat praticable afin que ma marouette fleuronna ma montée bayreuthienne. Je lunche proprement ton zen consacrant comme sa goethéenne fertilisa notre correction phénolique. Je soviétise contractuellement ton bivalve périmé plus sa maquerelle pourlécha ta gloxinia chiquée. Je taillade exagérément le remoulage unilinéaire , cette synesthésie releva notre dextre grimacière.

  33. link — 09/10/2012 @ 7:27 ص

    [...]we came across a cool website that you simply could possibly enjoy. Take a appear if you want[...]

  34. north face clearance — 19/11/2012 @ 10:48 ص

    Do you mind if I quote a few of your posts as long as I provide credit and sources back to your site? My website is in the exact same niche as yours and my visitors would definitely benefit from a lot of the information you provide here. Please let me know if this ok with you. Thank you!

  35. Undullystusly — 08/12/2012 @ 3:25 ص

    モンクレール ダウン VD7BO3 http://www.jpccimonclaironline.info


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash