الصحافة صاحبة الجلالة
“عوالم 53 دقيقة” يُعرض في جامعة النجاح الوطنية
22 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 3:21 م
85 مشاهده

 

 

بقلم: خالد مفلح


في مدرج الشهيد ظافر المصري، في الحرم الجامعي القديم لجامعة النجاح الوطنية، عرضت الجامعة، ومؤسسة شاشات “عوالم 53 دقيقة”، وهو مشروع تدريبي يهدف إلى تنمية قدرات تسع مخرجات فلسطينيات ليستطعن التعبير بطريقة اكثر تأثيرا على قصصهن السينمائية من خلال اكتساب مهارات اخراج الفيلم الروائي، واحداث تغيير مجتمعي من خلال الثقافة.

 

وشهد العرض حضور كبير من قبل طلبة الجامعة والمعنيين، حيث تم عرض تسعة افلام هي “فروتي دريمز”، والذي يروى قصة عائلة فلسطينية تتسوق في سوبرماركت، فتختار طفلة من العائلة بوظة اسرائيلية مسببة بذلك جدل في العائلة الصغيرة الذي سرعان ما يتحول الى نقاش سياسي في اطار مضحك يم بين العديد من المتسوقين. أما الفيلم الثاني فهو “قيد”، وهو يحكي قصة فتاة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما تحلم بأن تكون راقصة بالية، لكن هناك صعوبات تواجهها وتمنعها من تحقيق حلمها. وكان الفيلم الثالث “وردة منسية”، وهو يروي قصة تربط بعض المراهقات فكرة الزواج بالسعادة، فتفرح الفتاة بثوب الزفاف، والخاتم والازهار، وتنسى او تتناسى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقها كونها اصبحت امرأة. المزيد »


اليوم ذكرى صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم ” 242 “
22 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 2:05 م
58 مشاهده

 

بقلم: خالد مفلح

فاجأني زميل وصحفي عزيز على قلبي اليوم عندما قال لي انه سأل عدد لا بأس به من الناس المثقفين وغيرهم في اطار تقرير او قصة صحفية يعمل عليها ما هو تاريخ صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم “242″، وفاجأني اكثر عندما لم احد يشفيه بالجواب الصحيح.

عندما سألني عن التاريخ وقلت له بسرعة اليوم ذكرى 242 تفاجئ هو الآخر انه وجد ضالته ولقي جوابا لسؤاله الذي ينتظر ردا عليه منذ الصباح الباكر وقال لي العبارة التالية: ” اذا ساكتب رسالة للرئيس اقول لها من يعرف تاريخ 242 يجب ان يكون مثل حامل ماستر تاريخ او قانون دولي ع الاقل”.

 

فقط للتذكير فإن  القرار رقم “242″ هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة يوم الثاني والعشرين من نوفمير تشرين ثاني عام 1967، في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية  والتي وقعت في يونيو 1967 وأسفرت عن هزيمة الجيوش العربية واحتلال إسرائيل لمناطق عربية جديدة. المزيد »