الصحافة صاحبة الجلالة
“عوالم 53 دقيقة” يُعرض في جامعة النجاح الوطنية
22 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 3:21 م
85 مشاهده

 

 

بقلم: خالد مفلح


في مدرج الشهيد ظافر المصري، في الحرم الجامعي القديم لجامعة النجاح الوطنية، عرضت الجامعة، ومؤسسة شاشات “عوالم 53 دقيقة”، وهو مشروع تدريبي يهدف إلى تنمية قدرات تسع مخرجات فلسطينيات ليستطعن التعبير بطريقة اكثر تأثيرا على قصصهن السينمائية من خلال اكتساب مهارات اخراج الفيلم الروائي، واحداث تغيير مجتمعي من خلال الثقافة.

 

وشهد العرض حضور كبير من قبل طلبة الجامعة والمعنيين، حيث تم عرض تسعة افلام هي “فروتي دريمز”، والذي يروى قصة عائلة فلسطينية تتسوق في سوبرماركت، فتختار طفلة من العائلة بوظة اسرائيلية مسببة بذلك جدل في العائلة الصغيرة الذي سرعان ما يتحول الى نقاش سياسي في اطار مضحك يم بين العديد من المتسوقين. أما الفيلم الثاني فهو “قيد”، وهو يحكي قصة فتاة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما تحلم بأن تكون راقصة بالية، لكن هناك صعوبات تواجهها وتمنعها من تحقيق حلمها. وكان الفيلم الثالث “وردة منسية”، وهو يروي قصة تربط بعض المراهقات فكرة الزواج بالسعادة، فتفرح الفتاة بثوب الزفاف، والخاتم والازهار، وتنسى او تتناسى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقها كونها اصبحت امرأة. المزيد »


اليوم ذكرى صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم ” 242 “
22 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 2:05 م
58 مشاهده

 

بقلم: خالد مفلح

فاجأني زميل وصحفي عزيز على قلبي اليوم عندما قال لي انه سأل عدد لا بأس به من الناس المثقفين وغيرهم في اطار تقرير او قصة صحفية يعمل عليها ما هو تاريخ صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم “242″، وفاجأني اكثر عندما لم احد يشفيه بالجواب الصحيح.

عندما سألني عن التاريخ وقلت له بسرعة اليوم ذكرى 242 تفاجئ هو الآخر انه وجد ضالته ولقي جوابا لسؤاله الذي ينتظر ردا عليه منذ الصباح الباكر وقال لي العبارة التالية: ” اذا ساكتب رسالة للرئيس اقول لها من يعرف تاريخ 242 يجب ان يكون مثل حامل ماستر تاريخ او قانون دولي ع الاقل”.

 

فقط للتذكير فإن  القرار رقم “242″ هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة يوم الثاني والعشرين من نوفمير تشرين ثاني عام 1967، في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية  والتي وقعت في يونيو 1967 وأسفرت عن هزيمة الجيوش العربية واحتلال إسرائيل لمناطق عربية جديدة. المزيد »


حذاء رونالدو … وأطفال فلسطين
21 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 9:03 ص
107 مشاهده

 

بقلم: خالد مفلح*

خرج علينا قبل يومين نجم الكرة البرتغالي الشهير كريستيانو رونالدو، وصانع ألعاب ريال مدريد الأسباني، في موقف وصفه بعض الرياضيين الفلسطينيين بالموقف الانساني، عندما قرر التبرع بحذائه لمؤسسة ريال مدريد الخيرية والتي اجرت عليه مزادا حتى وصل سعره 2400 يورو ليتم البترع بهذا المبلغ لصالح مدارس الأطفال الفلسطينية في قطاع غزة. المزيد »


سبع عجاف مرت علينا برحيلك سيدي الشهيد
13 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 8:14 ص
83 مشاهده

 

 

بقلم: خالد مفلح

 

فجعتنا سيدي الرئيس بخبر مرضك الذي ألم بك فجأة، كنا خلف قضبان السجون عاجزين عن زيارتك أو الوصل اليك، كنا هناك في زنازين الموت وفي قبور الأحياء التي خرج منها إخواننا قبل أيام، يوم أّن وصل الخبر عن سوء وضعك الصحي، ُفجعنا ونحن لا نعرف أنك ستغادر أرضك قبل أن تستقبلنا محررين من غياهب السجون، وصل الخبر وقالوا لنا بأن القائد يعاني من وعكة صحية بسيطة، لم يمرروا علينا الخبر هكذا، لم نصدق أنها وعكة صحية، فقد إفتقدناك تقول على القدس رايحين شهداء بالملايين، ويا جبل ما يهزك ريح، إفتقدنا طلتك البهية، إفتقدنا كوفيتك الشريفة الطاهرة، كنا ننتظر أي خبر عنك ونحن هناك في السجن اللعين، حتى جاء الخبر الذي فجعنا اكثر وأكثر عندما حطت الطائرة لتقلك الى باريس الصديقة التي إحتضنتك وحاول كل إطبائها إعادة الحياة لكن دون جدوى، كان السجن أشبه بالخارج ترقب وحذر وطعام يأتي ويعود كل يوم كما هو دون أن تأتي أحد منا نفس للمسه أو حتى النظر اليه، كان دعاءنا واحد، وهتافنا واحد، ورجاءنا واحد، أن تعود الينا وقد منّ الله عليك بالشفاء لنتشرف بلقائك عند عودتنا الى أحضان إهلنا وربوع وطننا الغالي فلسطين، لكنا كنا على يقين أن خروجك من رام الله كان بلا عودة إلا شهيداً..شهيداً..شهيداً كما أردت أنت لا كما ارادوا هم، كنا نعلم حجم المؤامرة التي اُحيكت ضدك رمزك، كنا نتابعك خطوة بخطوة، كنا نعرف أخبارك الصحية أكثر من الكثيرين ممن هم خارج السجن وأسلاكه الشائكة واسواره العالية لأننا نحبك بحجم حب العالم كله لك. المزيد »


تصريحات المسئولين الفلسطينيين قنابل نووية ولكهنا غير مؤذية
4 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 1:59 م
39 مشاهده

 

بقلم: خالد مفلح *

مما لا شك فيه انه مشروع السلطة الوطنية الفلسطينية يعيش أحلك أوقاته وأكثرها سوداوية منذ عشرات السنوات، حتى أن الكثيرين من المتحدثين باسم السلطة الفلسطينية أصبحوا يتفننون بالتصريحات التي لا تُفهم  لا من قبل المثقفين والكتاب والصحفيين، ولا من قبل المواطن العادي الذي يسأل ما الخلاص من هذا الحال. المزيد »


جامعة النجاح الوطنية تحتفل بوضع حجر الأساس لمبنى معهد النجاح للطفولة
2 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 8:36 ص
41 مشاهده

 

 

بقلم: خالد مفلح

جرى يوم الثلاثاء الموافق 1/11/2011 في جامعة النجاح الوطنية الاحتفال وضح حجر الأساس لمعهد النجاح للطفولة، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، ومؤسسة التعاون، وبدعم من مؤسستي النور الخيرية، وعهدة الفضل الجديدة، وقد جرى الاحتفال بحضور أ.د. رئيس الجامعة، والدكتورة تفيده الجرباوي، مدير عام مؤسسة التعاون، والسيد طارق حاتم الزعبي، ممثلا عن مؤسستي النور الخيرية، وعهدة الفضل الجديدة، والبروفيسور ماركو سالا، مدير “مؤسسة عائلتنا” في ايطاليا، الشريك الرئيس في المشروع. وبحضور السيدة عنان الاتيرة، نائب محافظ نابلس، وممثلين عن القطاع الصحي في المحافظة، وعدد من المدعوين.

وفي كلمته قبل وضع حجر الأساس رحب الأستاذ الدكتور حمد الله بالحضور جميعا في الاحتفال بوضع حجر الأساس لهذا المعهد الهام، وأضاف ان إقامة معهد النجاح للطفولة فكرة قيمة لخدمة العملية التربوية والتنموية لوضع الأسس لتربية الطفل وإنقاذه من ظروف الضغط والقهر التي تقع على الأطفال الذين يقعون ضحايا ظروف الفقر، والظروف القهرية والصعبة التي تخلف المشكلات التنموية والسلوكية والعصبية ومنها أمراض، الاضطرابات، والتوحد، فرط الحركة، ونقص الانتباه لدى الأطفال. المزيد »


مؤتمر علمي دولي حول دور الخدمة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني في نابلس
2 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 8:27 ص
225 مشاهده


بقلم: خالد مفلح

أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي الدولي “دور الخدمة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني” الذي عقده قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية الآداب في جامعة النجاح الوطنية تحت رعاية الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة وبدعم من شركة جوال بالدعوة إلى العمل على إيجاد قوانين وتشريعات اجتماعية صريحة تنص على رعاية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة المعاقين والمسنين وزوجات الشهداء والموهوبين، بالإضافة الى إجراء دراسات معمقة على مؤسسات الخدمة الاجتماعية، وكذلك طرح برامج حول مفهوم وأهمية الخدمة الاجتماعية في المدارس. المزيد »