الصحافة صاحبة الجلالة
مدينة نابلس تحتضن مهرجان فلسطين الأول لأفلام حقوق الإنسان
10 أكتوبر 2010, khaled mufleh @ 8:52 ص
193 مشاهده

بقلم: خالد مفلح

في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية تحتضن جامعة النجاح الوطنية مهرجان “فلسطين الاول لأفلام حقوق الإنسان” والذي ُينظم من قبل كرسي اليونسكو للديمقراطية وحقوق الإنسان في الجامعة، ويشتمل المهرجان على عدة افلام وثائقية تروي في مجملها قصة حياة الشعب الفلسطيني وحقوقه في العيش الكريم بعيدا عن الاحتلال وتبعاته.

وهذا الحدث الفريد من نوعه في فلسطين هو الحدث السنوي الاول تحت عنوان” مهرجان أفلام حقوق الانسان الفلسطيني” ويتناول على مدار خمسة ايام مواضيع عن قطاع غزة المحاصر، الضفة الغربية المحتلة، المقاومة، حقوق المرأة، الإقتصاد، الحقوق الاجتماعية والثقافية،ونكبة الفلسطينيين واللاجئين. ويتعبر  جميع هذه القضايا منبرا لالتقاء الفلسطينين الذين يشاهدون هذه الافلام مع صانعيها والخبراء في مجالاتها المختلفة وكذلك منبرا للتواصل مع الناس والمنظمات داخل وخارج فلسطين.

وعن هذا المهرجان يقول الاستاذ رائد بدوية، مدير كرسي اليونسكو في الجامعة: “إن الكرسي أختار هذه المرة السينما لكي تكون أداته لما لها من دور طليعي في التغيير والدفاع عن حرياتنا وحقوقنا والتي نستيطع من خلالها تبيان حقائق مستور ونرسخ ثقافة حقوق الانسان واحترام الكرامة الانسانية”، واضاف ان الهدف من اقامة هذا المهرجان في فلسطين تقديم شيء مميز لم تره اعين الكثيرين، واضاف ايضا ان المهرجان يعقد هنا ليقدم  للعالم ما ابدعه فنانو العالم حول فلسطين وعدالة قضيتها ويجمع من هنا وهناك افلاما تحكي قصة نضال سعي مستمرة تسعى قبل كل شيء الى تحقيق كرامة الانسان وحريته الشخصية. المزيد »