الصحافة صاحبة الجلالة
قناة الجزيرة القطرية… مرة أخرى تتطاولين على فلسطين
11 سبتمبر 2013, khaled mufleh @ 10:45 ص
0 مشاهده

images

بقلم: خالد مفلح

” الاتجاه المعاكس” كان من أكثر البرامج الحوارية في فضائيات العالم العربي متابعة… غير أن سياسة الجزيرة التي أصبحت مكشوفة للكثير منا جلعتنا نعيد النظر في مهنية الاعلام والكثير من الاعلاميين العاملين فيها والمراسلين المنتشرين في بلدان العالم أجمع. المزيد »


في الذكرى الخامسة والستين لنكبتنا ماذا حققنا؟
15 مايو 2013, khaled mufleh @ 9:17 ص
31 مشاهده

بقلم: خالد مفلح

في مخيم اللاجئين الفلسطينين  ” الفارعة ” الى الشمال الشرقي من مدينة نابلس كان صبية ليلة أمس يحملون مشاعل ورايات سوداء في مسيرة شموع، يتذكرون نكبة أجدادهم الذين هجروا من بيوتهم وبياراتهم وديارهم قبل خمسة وستين سنة وتحديد سنة 1948 ميلادي، حاولت بكل مشاعري أن أفهم ما يريده هؤلاء الأطفال الأبرياء إلا أنني لم استطع أن افهم عليهم. فسألت نفسي هل يريدون أن يحييون ليلة في أزقة المخيم، وفقط ويذهب طفل بمشعله الى بيته، أم يريدون أن يوصلون رسالة للعالم الحر أن هناك شعبا كبيرا ما زال منذ خمسة عقود ونيف ينتظر عودة إلى بقايا الديار، وما تبقى من البيارات والسهول والجبال التي أصبحت تكسوها المستوطنات والناطحات والمصانع والخمارات وغيرها. المزيد »


“نابلس” تشتعل من جديد .. و”رجال الأمن” فيها نالوا شهادة الرجال الأوفياء
2 يناير 2013, khaled mufleh @ 2:25 م
66 مشاهده


بقلم: خالد مفلح

ما جرى ليلة الثاني من كانون ثاني 2013 على دوار الشهداء وسط مدينة نابلس يعيد للذاكرة ما جرى في نفس المكان في شهر أيلول 2012 بعد قرار الحكومة الفلسطينية رفع أسعار الكثير من السلع الرئيسية والمحروقات، حتى وصل الحد لدى البعض بمحاولة التخريب والعبث بالممتلكات العامة في العديد من المدن وإغلاق شوارع رئيسية في مدن كبرى في حينه. هذه المرة السبب في المظاهرات كان قرار إتخذته نفس الحكومة بإعفاء المخيمات الفلسطينية في الوطن من ديون الكهرياء، لم تنتصر لهذا القرار سوى نابلس، نابلس التي كانت هذه المرة أكثر قسوة وشدة من ذي قبل على رجال الأمن وحماة الوطن والعين الساهرة على أمنه وأمان أهله ممتلكات، نابلس التي كانت أشبه بساحة حرب، لكن من طرف واحد. المزيد »


مخيم اليرموك… يا جرحنا النازف
22 ديسمبر 2012, khaled mufleh @ 8:27 ص
89 مشاهده

 

خالد مفلح

“لا تسل عن سلامته روحه فوق راحته…بدّلته همومه كفناً من وسادته…يرقب الساعة التي بعدها… هول ساعته شاغل… فكر من يراه بإطراق هامته…بين جنبيه خافق يتلظّى بغايته…من رأى فحمة الدجى أضرمت من شرارته…حملته جهنم طرفاً من رسالته…هو بالباب واقف والردى منه خائف…فاهدأي يا عواصف خجلاً من جراءته…صامت لو تكلما لفظ النار والدما…قل لمن عاب صمته خلق الصمت أبكما…وأخو الحزم لم تزل يده تسبق الفما…لا تلوموه قد رأى منهج الحق مظلما…وبلاداً أحبها ركنها قد تهدما…وخصوماً ببغيهم ضجت الأرض والسما… مر حين فكاد يقتله اليأس إنما…هو بالباب واقف والردى منه خائف…فاهدئي يا عواصف خجلاً من جراءته…” كلمات للشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان. المزيد »


السادة الحكومة…أخروا الراتب كما شئتم… ولكن؟
16 ديسمبر 2012, khaled mufleh @ 11:59 ص
340 مشاهده

خالد مفلح

السادة الأعزاء في الحكومة الفلسطينية ممثلين بدولة الدكتور سلام فياض، رئيس الوزراء، ووزير المالية، والسادة الوزراء كل حسب حقيبته الوزارية التي يخدم بها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اليوم كنت في زيارة عادية لبيت موظف حكومي وقد أبلغني أن أرسل لكم هذا الرسالة التي ما كان له أن يرسلها بنفسه لعدة إعتبارات أنتم بعد الله أدرى بها. المزيد »


تقديرات الجيش الاسرائيلي: الأحداث في الضفة قد تتوسع
13 ديسمبر 2012, khaled mufleh @ 12:34 م
9 مشاهده

يستعد الجيش الاسرائيلي لامكانية توسع الأحداث في مناطق الضفة الغربية وارتفاع وتيرة التظاهرات والمصادمات مع الجيش الاسرائيلي، وامكانية انفجار الأوضاع نتيجة أي حدث أو أي صدام مع الجيش وفقا لما نشره موقع صحيفة “معاريف” العبرية اليوم الخميس . المزيد »


أدعو الأشقاء العرب لقطع علاقاتهم مع الفلسطينيين
20 مايو 2012, khaled mufleh @ 10:18 م
129 مشاهده

 

بقلم: خالد مفلح

مما دفعني لكتابة هذا العنوان غير المرغوب هو خبر قرأته على وكالة معا الإخبارية مفاده أن نقابة الصحفيين الأردنية تحبث مع نظيرتها في غزة سبل التعاون المشترك، وتنسيق الخطوات في سبيل الإرتقاء بالواقع الصحفي والإعلامي في كلا البلدين. المزيد »


وثيقة سورية رسميّة : مليار دولار من إيران للأسد
23 فبراير 2012, khaled mufleh @ 2:43 م
93 مشاهده

· إيران تساعد الاسد على تجاوز العقوبات

· الاتفاق على إقامة مصرف مشترك وتسهيل الشحن والنقل بين البلدين

· النفوذ الايراني في العراق اصبح واضحا

- كشفت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية النقاب عن مذكرة سورية رسمية حول اجتماعات جرت شهر ديسمبر (كانون الاول) 2011، بين إيران وسوريا، ناقش خلالها الطرفان سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين. وتكشف الوثيقة مساعدة ايران للنظام السوري على تجاوز العقوبات الدولية المفروضة عليه، ودعمها لبقاء الاسد في الحكم. المزيد »


عرض مسرحية “صوتك بسوّي” في الجامعة لتعزيز المشاركة في الانتخابات
23 فبراير 2012, khaled mufleh @ 2:35 م
29 مشاهده

عرض ممثلو مسرح “حياة” عماد فراجين ومنال عوض وخالد المصو، أبطال مسلسل “وطن على وتر”، مسرحية بعنوان:”صوتك بسوّي” في جامعة النجاح الوطنية، حيث تم التنسيق لعرض المسرحية بين دائرة العلاقات العامة في الجامعة ولجنة الانتخابات المركزية، وذلك بحضور كل من  الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، والأمين العام للجنة الإنتخابات المركزية، والمهندس هشام كحيل، المدير التنفيذي للجنة، وطاقم لجنة الإنتخابات، وجمع غفير من طلبة الجامعة وأساتذتها وموظفيها. وقد تم انتاجها ضمن مشروع تعزيز المشاركة في الانتخابات، بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، وبدعم من مكتب التعاون الايطالي.

المزيد »


اليوم ذكرى صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم ” 242 “
22 نوفمبر 2011, khaled mufleh @ 2:05 م
58 مشاهده

 

بقلم: خالد مفلح

فاجأني زميل وصحفي عزيز على قلبي اليوم عندما قال لي انه سأل عدد لا بأس به من الناس المثقفين وغيرهم في اطار تقرير او قصة صحفية يعمل عليها ما هو تاريخ صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم “242″، وفاجأني اكثر عندما لم احد يشفيه بالجواب الصحيح.

عندما سألني عن التاريخ وقلت له بسرعة اليوم ذكرى 242 تفاجئ هو الآخر انه وجد ضالته ولقي جوابا لسؤاله الذي ينتظر ردا عليه منذ الصباح الباكر وقال لي العبارة التالية: ” اذا ساكتب رسالة للرئيس اقول لها من يعرف تاريخ 242 يجب ان يكون مثل حامل ماستر تاريخ او قانون دولي ع الاقل”.

 

فقط للتذكير فإن  القرار رقم “242″ هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة يوم الثاني والعشرين من نوفمير تشرين ثاني عام 1967، في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية  والتي وقعت في يونيو 1967 وأسفرت عن هزيمة الجيوش العربية واحتلال إسرائيل لمناطق عربية جديدة. المزيد »


« المواضيع السابقة