مدونة شردقات – كفاح صلاح

7 سبتمبر,2012

نضال المرأة , ثورة حتى تحقيق الأفضل ودستور عظيم

Filed under: Uncategorized — kefahsalah @ 12:30

نضال المرأة الفلسطينية من أجل تحرير وطنها من المحتل , وإنهاء أشكال التمييز المختلفة لجعل المجتمع الذي تعيش فيه ديمقراطيا يحترم كيان الانسان على إختلاف الجنس والعرق والدين , وإحترامها كأنثى , ورفع قيمتها من خلال إنجازاتها وتضحياتها من أجل هذا الوطن , يجعلها شريكا في قراراته السياسية المختلفة .

وبالرغم من أن وثيقة الإستقلال أكدت على المساواة ما بين المرأة والرجل , وتأكيد الأحزاب الوطنية على أهمية ودور المرأة , إلا أن الواقع يختلف كثيرا عندما يتعلق الأمر بمشاركتها السياسية في صنع القرار , حيث يكون دورها مهمشا كليا .

وبالتالي كان للمرأة دور كبيرا في محاولة تحسين دورها من خلال حملة تطبيق ميثاق تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار , التي نتجت مؤخرا بعد نقاشات معمقة, أكدت على ضرورة توحيد الجهود لتعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية , وبشكل خاص بعد إتخاذ القرار على المستوى المحلي وإقرار موعد إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية .
هذه الحملة التي تلخص هدفها العام , بالتزام الأحزاب المختلفة بميثاق تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي الذي وقعت عليه الأحزاب مؤخرا .
وأبرز ما جاء في هذا الميثاق , تعزيز دور المرأة ومكانتها في المجتمع , إضافة لسعي الفصائل من أجل إقرار القوانين التي تعزز مشاركة المرأة السياسية .
وأعربت القوى الوطنية دعمها التوجه لرفع “كوتا” المرأة إلى 30 % في انتخابات الهيئات المحلية المقرر إجراءها في العشرين من أكتوبر القادم , وتعهدوا بذلك المطلب وعملهم على إدراج عنصر نسائي بين كل 3 أسماء في قوائم الترشح المسجلة للانتخابات .
وبالتالي فإن المطالبة بإدراج عنصر نسائي بهذه الصورة هو تطبيق عملي لرفع ” كوتا” المرأة , واستهداف أن تترأس المرأة عددا من قوائم الترشح , واعتماد الأسس السابقة بمثابة التزام أدبي تعبيرا عن الإيمان والإرادة لتطوير مشاركة المرأة الفلسطينية .
كفاح صلاح \ تلفزيون جنين

Be Sociable, Share!

4 تعليقات »

  1. إِذا بَعضضْ آلَالمَ بإقِيّ : ( . .

    - ترریَ بعضَ { آلَاملْ }

    . . . مَارآحَ :”م”*

    ~ ~ ~

    فهيا بنا نصارع أمواج الحياة . . .

    لنصنع مستقبل مشرق يواكب آمالنا وتطلعاتنا . . .

    رغم الالم يبقى الامل . . .

    والخلافة الاسلامية قادمة بإذن الله تعالى . . .

    ولنعمل معا لسماء2018 . . .

    التعليق by sky2018 — 7 مارس,2013 @ 22:44

  2. مشكوور
    مدير موقع نقل عفش

    التعليق by نقل عفش — 15 يوليو,2014 @ 16:28

  3. مشكوور

    مدير موقع وي كير جيرماني

    التعليق by وي كير جيرماني — 15 يوليو,2014 @ 16:34

  4. مشكوور
    مدير موقع Mysurprise

    التعليق by Mysurprise — 15 سبتمبر,2014 @ 15:33

خلاصة "RSS" للتعليقات على هذه المقالة. TrackBack URL

أضف تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash

Powered by WordPress