الحرية …. ما منحه الله لنا

بواسطة , يوليو 28, 2013 9:56 ص

الحرية

لن تتقدم العربة ودواليبها ملفوفة بالسلاسل، ولن ينمو الزرع ونحن نحجب عنه نور الشمس، ولن يصدر الناي أجمل النغمات لو سددنا ثقوبه، كما أن العود لن يطربنا لو جمدنا أوتاره ومنعناها من الاهتزاز لتخرج لنا أعذب الألحان، هذه البديهيات أجدها اليوم عصية على فهم البعض فيعقد حياته وحياتنا ويحرمنا ويحرم مجتمعنا من أهم منحة منحنا الله اياها وهي الاختلاف والتنوع.

ليس من العدل ولا من الحكمة الوقوف على ألسنة الناس وعقولهم ومحاولة محاسبتهم على نواياهم فلا يعلم ما في النفوس سوى خالقها وهو ادرى بها، إن هذا الفعل بالضرورة سيؤدي إلى إحجام الناس عن قول رايها والمجاهرة به ما يشكل شبكة أمان وهمية لجهة المنع، ولكنه في الداخل يولد عدد من التفاعلات التي لن تلبث طويلا قبل أن تنفجر في وجهه مسببة له ألما شديدا لا يمكن الشفاء منه، فما سيبدو أنه “خسارة” في حال منح الناس حريتهم – التي تضمن عدم ايذاء أنفسهم أو ايذاء الآخرين – سيكون أقل بكثير من تلك التي سنجنيها لو قمعناهم وكبتنا حرياتهم.

إن المطالبة بالتغيير نحو الأفضل يلزمها بالضرورة اتاحة المساحة للناس لممارسة دورهم، والممارسة تحتمل الفشل والنجاح ولكنها في النهاية محاولة يجب دعمها وتقديم المساندة لها حتى تصل إلى هدفها الذي يصب في النهاية في صالح الكل. فكيف السبيل للإبداع والكلام والفعل مراقبان؟ وكيف السبيل للتغيير والنوايا مشكوك بها منذ البداية؟

إن الايمان بحرية عقل الانسان مبدأ أصيل أقره القرآن الكريم في أشد القضايا حساسية وهي مسألة الدين فقال تعالى “لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي”، فلا يجوز إذن بأي حال من الأحوال تقييد العقل أو إجبار الآخرين على اتباع معتقداتنا أو آرائنا، فتعطيل العقول وتغيبها مضرة للجميع ومفسدة للمجتمع وفيه مخالفة لأوامر الله عز وجل الذي دعا مرارا وتكرارا عبر آيات كثيرة في القرآن لإعمال هذا العقل فقال عز وجل “أفلا يتفكرون” و “أفلا يتدبرون”.

إن حرية العقل والفكر تأتي قبل حرية الجسد والأرض لأن الانسان هو الأساس وهو خليفة الله في أرضه وهو المسئول عن عمارة هذا الكون، فمن كان يرجو مواطنا صالحاً فاعلاً عليه أن يؤمن به وبأنه قادر على الاختيار والابداع والابتكار وألا يمنع ما منحه الله. 

Be Sociable, Share!

رد واحد على “الحرية …. ما منحه الله لنا”

  1. موضوع رائع يستحق التقييم

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash