اقتراح لحل مشكلة البطالة

بواسطة , أكتوبر 22, 2012 1:28 م

لا يمكن أن تنهض أي دولة اقتصاديا إلا بتعزيز القطاع الخاص والمشاريع الشخصية أو الجماعية فلم نشهد على مر التاريخ أي دولة ازدهرت اعتمادا على مشاريعها كدولة، بل قامت الدول المتقدمة بخطوات كبيرة ومهمة في تقديم الدعم اللازم للمشاريع حتى تكبر وتزدهر.

فلا يخفى على أحد أن وجود قطاع خاص قوي يتيح الفرصة لتشغيل عدد أكبر من الناس وبرواتب مجزية ويخلق أسواقا جديدة تعتمد عليه وعلى توفير احتياجاته المختلفة.

إن احد أسباب البطالة المرتفعة في فلسطين هو اعتماد السكان على السلطة الفلسطينية في التوظيف مما نتج عنه ما يزيد عن 250 ألف موظف حكومي (مدني وعسكري) تقريبا بما نسبته 12.5% من عدد السكان وهي نسبة كبيرة جدا، في حين نشهد تراجعا كبيرا في عدد المصانع والشركات الإنتاجية.

إن كان راس المال الوطني الفلسطيني أو الأجنبي يخاف من تقلبات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة مما يجعله يحجم عن الاستثمار هنا فلماذا لا تدعم الحكومة المشاريع الصغيرة فهي:

  • قليلة المخاطرة.
  • فرصتها كبيرة في النمو.
  • تشغل عدد كبير من الشباب.
  • يمكن الاستثمار فيها بشكل آمن وبسيط ومن أكثر من جهة.
  • لا تحتاج إلى بنية تحتية كبيرة.
  • لا تكلف مبالغ مالية كبيرة.


وبحسبة بسيطة لو قلنا أن متوسط دخل الموظف في أي وزارة فلسطينية (1800) شيكل أي ما يعادل (474) دولار يصبح الدخل السنوي للفرد ما يعادل (5700) دولار تقريبا فلو تم منح أصحاب المشاريع الصغيرة الذين يملكون أفكارا قابلة للتنفيذ والتطوير راتب سنتين مقدما أي عشرة آلاف دولار كمنحة لمرة واحدة في العمر سيمكن ذلك مئات الشباب من البدء في إنشاء مشاريعهم الخاصة وبالتالي إتاحة الفرصة لعدد أكبر للاستفادة من مخرجات ونجاح هذا المشروع والتخفيف عن كاهل الحكومة، بالإضافة إلى منحهم مزايا أخرى كتسهيل التسجيل والإعفاء الضريبي لفترة تمكنه من تحقيق أرباح جيدة.

إن الاعتماد بشكل مستمر على المعونات والمساعدات الخارجية لن يحقق لنا نموا اقتصاديا ولا استقلالا وإنما سيزيد تبعيتنا وارتهان قرارنا لجهة أو أخرى.

Be Sociable, Share!

2 ردود على “اقتراح لحل مشكلة البطالة”

  1. Basma قال:

    can you please contact me to discuss alternatives,thank you for this article.

  2. Basma قال:

    I wish that Palestinians will wake up and stop being pessimistic, apathetic and begging others to help them; إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash