احرقوا أعلامكم

بواسطة , مايو 30, 2011 9:28 ص

بفلم: هلا وليد

وجاءت ذكرى النكبة وقررنا الخروج في المظاهرة إحياء لهذه الذكرى الأليمة. كل منا حمل علمه علم فلسطين طبعا وتجمعنا ننادي أخي الأصغر “إياس” “هيا يا إياس هيا هيا”، رد إياس بصوت عالي “هيا ها أنا قادم ها أنا قادم” .

ظهر إياس ولفرط المفارقة كان حاملا علمين!! نعم علمين علم لفلسطين وعلم لأحد الفصائل بداخله صورة صغيرة لعلم فلسطين. صرخ الجميع به “إياس ماذا تفعل ؟؟؟ ماذا تفعل؟؟؟ قلنا علم فلسطين فقط وليس أي علم آخر”، نظرإياس بذهول شديد وهو لايعلم ماذا يحدث ولم الصراخ.

ذهبت إليه بابتسامة صغيرة وقلت له “إياس اترك العلم الآخر احمل علم فلسطين فقط فقط علم فلسطين”، وأخذت أسحب منه علم الفصيل بهدوء تشبث إياس بالعلم  وبكى وصرخ بأعلى صوته ” ماذا تفعلين ؟؟؟ ها هاي فلسطين هنا أيضا “، قلت له “ولكنه علم حزب وأنت تعلم أننا لا ننتمي لأي فصيل وحتى أن هذه المظاهرة ليست حزبية ” بكى إياس وتشبث أكثر وأكثر وقال بصوت حزين ” هنا فلسطين ها هي هنا ها هي موجودة ولكنها أصغر قليلا وهذا يعني أن هذا الفصيل هو وطني أيضا لأنه يحتوي علم فلسطين”، ابتسمت مرة أخرى محاولة تخفيف الحزن عن إياس ذو العشر اعوام ” إياس هذا لا يجدي نفعا، فلسطين أكبر منا جميعا ولدت ووجدت قبلنا بمئات العقود، نحن فقط جزء من فلسطين حتى هذا الفصيل هو جزء من فلسطين وليس كلها فلم الغضب؟؟؟!!!” إياس بكى وبكى وبكى وقال ” ولكن ألا تفهمين فلسطين هنا” قلت له وأنا أشير إلى علم فلسطين فقط ” ها هي فلسطين وبداخلها كل الأحزاب” “ولكنهم سمحوا لنا أخيرا أن نرفعه” رد إياس بغيظ وأكمل وهو يشير إلى علم الفصيل قائلا ” إذا هو العلم الحقيقي للوطن لأن بداخله فلسطين” قلت له ” لا، فلسطين الحقيقية هي من نحن بداخلها، من نكونها نحن، هي ليست جزءا من قضيتنا هي قضيتنا كلها ونحن لسنا سوى جزء منها” وأخيرا فهم إياس ما أقصده ، ألقى إياس علم الفصيل وحمل علم فلسطين  ذو اللون الأخضر والأسود و الأحمر و الأبيض معا وكان بداخله يقين اننا كلنا داخلها.

ما حدث مع إياس حدث مع مئات الأشخاص والأطفال. حقا نحن ربينا أبنائنا أن الحزب أكبر من الوطن وأعلينا قيمة الحزب وركزنا عليه اكثر من الوطن. بل وعندما تصالحنا كانت نتيجة المصالحة ” السماح برفع علم” نعم ” السماح برفع علم فقط” لا تستغربوا، فالشعب الفلسطيني في كل من غزة والضفة قد سمح لهم برفع علم فتح وحماس على حسب انتمائاتهم السياسية. ففي غزة على سبيل المثال يتفاخر الفتحاويون برفع علم حركة فتح على أسطح بناياتهم وشرفات منازلهم وعلى سياراتهم بل وفي أفراحهم. سحقا لكل الأعلام، لو كنتم تصالحتم فعلا احرقوا أعلامكم وارفعوا علم فلسطين فقط , فلسطين التي تجمعنا ولا تفرقنا وألقوا الأعلام التي فرقتنا ولم تجمعنا.

هي دعوة لكل الأحزاب والفصائل الفلسطينية وليس فقط لحركتي فتح وحماس،  نعم لكل الفصائل و الأحزاب الفلسطينية مفادها: ” ان كنتم تحبون فلسطين فارفعوا علمها فقط واحرقوا باقي الأعلام الأخرى”

Be Sociable, Share!

4 ردود على “احرقوا أعلامكم”

  1. انا باستغرب من قصة الاعلام هذه ، باشعر انها تفرقنا ولا تجمعنا ، لماذا لكل فصيل علم خاص به ؟ طيب نقسم فلسطين لدويلات حسب كل حزب ونرفع علم كل فصيل على قطعة الارض اللي له وبعد هيك نعمله نشيد وطني خاص به ،، وننسى القضية الاساسية والام .. ننسى العلم الاساسي والنشيد الاساسي والهدف الاساسي .. ننساهم ونظل نفكر في مصلحة فصيلنا وهمومه وأعلامه وخلافه .. نحن بحاجة لوقفة رجل عاقل وحكيم ، في زمن اصبح مسخ مشوه ..

  2. kalam قال:

    وما يزيد الطين بلة هو عدم شعور هذه الفصائل بأنها ترتكب جريمة بحق الوطن عندما تقوم بمثل هذه الأعمال

  3. تطبيقات قال:

    مع الاسف الصراع على السلطة … دمر الكثير
    ولكن اين اصلا هى السلطة فى فلسطيين
    ام انهما يتقاتلان .. حتى يظهر كلاً منهما قواه .. ليفرض نفسه على الساحة السياسية وقت تصبح فلسطيين حرة ..

  4. kalam قال:

    السلطة في فلسطين هي كيان وهمي لا وجود له على الأرض فلا سيادة حقيقية على الأرض

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash